محافظة رابغ

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٤ ، ١٨ مايو ٢٠١٦
محافظة رابغ

محافظة رابغ

تُعدّ محافظة رابغ من أهمّ المحافظات في الدولة السّعوديّة، ويعود ذلك لما تتمتّع به من موقع مميّز على البحر الأحمر، حيث أُقيمت فيها العديد من الصناعات، والذي سهّل ميناء الملك عبد لله الموجود فيها - الذي يحتلّ المرتبة العاشرة من حيث الكِبَر عالمياً - من أعمال التصدير والمبادلات التجاريّة، لتُعدّ محافظة صناعيّة بامتياز، فيها العديد من الخدمات والتسهيلات من قبل الدولة.


موقع رابغ ومساحتها

تقع مدينة رابغ في المملكة العربيّة السّعوديّة، وتحديداً في الجهة الغربيّة منها، وهي تُشرف على ساحل البحر الأحمر، ضمن أراضي إقليم تُهامة، وهي واحدة من المحافظات الموجودة في منطقة مكّة المكرّمة والتي تحدّها من الجهة الشماليّة، وتحدّها من الجهة الجنوبيّة محافظة خليص وأيضاً محافظة جدّة والتي تبعد عنها مسافة تقدّر بحوالي مئة وأربعين كيلومتراً، وتقسم هذه المحافظة إلى جزأين. تبلغ مساحة هذه المحافظة حوالي أربعة عشر ألف كم2.


مراكز رابغ

توجد في المدينة مراكز عديدة هامّة، يبلغ عددها حوالي ثمانية مراكزٍ وهي: مركز مستورة، ومركز النويبع، وأيضاً مركز حجر، ومركز صعبر، إضافة إلى مركز قرية كلية، ومركز الأبواء، وأيضاً مركز مغينية، ومركز القضيمة.


التعليم في رابغ

لعلّ هذه المُحافظة تلقى عناية في التعليم، وخاصّة التعليم العالي، ويبدو ذلك جليّاً من خلال الجامعات العديدة والفروع الموجودة فيها إضافة إلى الأكاديميّات المختلفة، حيث يوجد فيها مدارس ابتدائيّة عديدة، إضافة إلى المتوسّطة، والمدارس الثّانوية، منها للبنين ومنها للبنات، إضافة لوجود أكاديميّة لتعليم الطيران، وتُعرف باسم أجنحة رابغ، وهنالك كليّة العلوم، وأيضاً كليّة الآداب، إضافة لوجود فرع من جامعة الملك عبد العزيز، وفيها عدّة كليّات، ككليّة الطبّ والجراحة، وكليّة الهندسة، إضافة إلى كليّة الحاسبات، وكليّة الأعمال، وأيضاً كليّة تقنية المعلومات.


السكّان في رابغ

بالرّغم من أنّ عدد سكّان هذه المدينة يتجاوز الاثنين وتسعين ألف نسمة، إلاَّ أنّ اهتمامها في مجال الرياضة يعدّ اهتماماً بسيطاً يكاد لا يُذكر، إلاَّ أنّه يوجد فيها نادٍ رياضيّ يُعرف باسم نادي الانتصار الرياضي.


اقتصاد رابغ

يوجد في هذه المدينة العديد من الشركات والمنشآت الصناعيّة والتي من شأنها أن تشكّل الداعمة الاقتصاديّة للبلاد، حيث يوجد فيها الشركة العربيّة لصناعة أنابيب المياه المحدودة والتي تُعرف اختصاراً باسم أكوا بايب، وأيضاً فيها شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات وتُعرف اختصاراً باسم بترو رابغ، وفيها محطّة لتحلية المياه، وأيضاً محطّة للكهرباء.


هنالك شركة خاصّة بإنتاج الطاقة والمياه تُعرف باسم شركة راويك، كما تحوي المحافظة على مصنع إسمنت يُعرف باسم مصنع العربيّة، ومصنع الصناعات الحديديّة الثقيلة يُعرف باسم الزامل، وهنالك مصنع تحت اسم أنيرجيا والذي لديه عدّة فروع تُقدّم العديد من الصناعات في المحافظة، كالصناعات الحديدية المحدودة، وأيضاً كابلات للضغط المنخفض وآخر للضغط فوق العالي، إضافة إلى فرع خاص بالبلاستيك، وطبعاً يأتي في مقدّمة هذه المنشآت الاقتصاديّة مدينة الملك عبد الله الاقتصاديّة.

236 مشاهدة