محافظة رفحاء

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٨ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٩
محافظة رفحاء

محافظة رفحاء

محافظة رفحاء هي واحدة من محافظات المملكة العربية السعودية، وتتبع إدارياً إلى منطقة الحدود الشمالية، وتحتلّ المرتبة الثانية من بين المحافظات من حيث المساحة؛ إذ تبلغ مساحة أراضيها 20,000كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 447م، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى تلة رفحاء التي تقع في الجهة الشمالية الغربية من المحافظة، حيث نسبت هذه التلة لفتاة تدعى رفحاء.


الموقع

تقع فلكياً على خط طول 44 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 30 درجة شمال خط الاستواء، وتقع جغرافياً على طريق الحج القديم الذي كان يربط بين مدينة مكة المكرمة ومدينة بغداد العراقية، كما أنّها تقع على الطريق الدولي الذي يربط بين مناطق شرق السعودية ودول الخليج العربي بمناطق الشام، وأوروبا، كما تيحدّها من الجهة الشرقية المنطقة الشرقية، وتحدها من الجهة الغربية مدينة عرعر، وتحدها من الجهة الجنوبيّة منطقة حائل، وتحدّها من الجهة الشمالية دولة العراق، وتركيا، وأيضاً تبعد عن مدينة الرياض مسافة 780كم.


السكان

يبلغ عدد سكانها 80.544 ألف نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2010م، ويتحدّثون اللغة العربية التي تعدّ لغة رسمية في السعودية، أمّا الديانة فيعتنق سكانها الدين الإسلاميّ.


محطّات تاريخيّة هامّة

تأسّست المحافظة في العام 1950م بعد بناء مساكن العمال الذين عملوا في شركة التابلاين، وسمّيت باسم محافظة خط الأنابيب، وكان الأمير سعد العميري التميمي أوّل أمير لها، والعمدة محمد موسى العلاوي أوّل عمده لها.


في العام 1959م زارها الملك سعود بن عبد العزيز بعد أن دعاه الشيخ أحمد التمياط، والشيخ مشل التمياط، وفي العام 1963م وصلت لها خطوط الكهرباء، وفي نفس العام افتتحت أوّل مدرسة للبنات، ظهرت أوّل محطة للمحروقات.


في العام 1966م تأسّست فيها أوّل مدرسة متوسّطة للبنين، وفي العام 1968م أنشأ فيها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وفي العام 1972م بدأ بثّ التلفزيون فيها، وفي العام 1973م شيّدت فيها أوّل شركة للكهرباء، وفي العام 1974م بُنيت أوّل مدرسة ثانوية للبنين.


في العام 1980م أنشأ أوّل معهد للمعلمين الابتدائيين، وفي العام 1980م افتتحت أول مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم، وفي العام 1982م تأسّس فرع لوزارة الزراعة والمياه فيها، وفي العام 1985م افتتح مستشفى رفحاء.


معلومات عامة عن رفحاء

  • من المعالم الأثرية فيها: درب زبيدة الذي ينقل الحجاج من دولة العراق وما وراءها إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومقرّ الإمارة، وقرية لينه، والآبار القديمة التي حفرت أيام حكم النبي سليمان عليه السلام.
  • من أحيائها: الجميماء، واليرموك، والمحمدية، والفيصليه، والمدينة، والقادسية، والنموذجية جنوب، والخالدية شمال، والعزيزيه، والمساعدية، والصناعية الجديدة، والشمالي، والروضة، والملز.
  • من أودية المحافظة:
    • وادي الخد الذي يقع في الجهة الغربية من رفحاء.
    • وادي أبا القد الذي يفيض في منطقة نوازي عقارب.
    • وادي مديسيس الذي يتألف من واديين صغيرين هما مديسيس الجنوبي، ومديسيس الشمالي.
280 مشاهدة