محافظة سراة عبيدة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣١ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٦
محافظة سراة عبيدة

محافظة سراة عبيد

سراة عبيدة، هي إحدى المُحافظات الموجودة في شبه الجزيرة العربيّة والتّابعة للدولة السعودية، والتي يتجاوز عدد سكّانها أربعةً وخمسين ألف نسمة، تمتلك رونقاً معماريّاً خاصّاً، وسحراً طبيعيّاً شبه فريد في المنطقة، وهي محافظة غنيّة بالمياه ولذلك فإنّ أراضيها تتميّز بخصوبتها وطبيعتها.


الموقع والمساحة

تقع مُحافظة سراة عبيدة في المملكة العربيّة السّعوديّة، وهي تتبع لمنطقة عسير، وتقع تحديداً على طريقٍ دوليّ يُعرف بطريق خميس مشيط – اليمن، وتحدّها من الجهة الجنوبيّة محافظة ظهران الجنوب التي تبعد عنها مسافة تقدر بسبعين كيلومتراً، ومن الجهة الشماليّة تحدّها محافظة أحد رفيدة، أما المسافة التي تفصلها عن مدينة أبها فإنّها تقدّر بحوالي ثلاثة وسبعين كيلومتراً. إنّ طول محافظة سراة عبيدة يبلغ حوالي مئةً وعشرين كيلومتراً، وعرضها يبلغ حوالي ثمانيةً وثلاثين كيلومتراً، أمّا مساحتها فإنّها تبلغ حوالي أربعة آلاف وخمسين متراً مُربّعاً.


مناخ المحافظة

تتمتّع مُحافظة سراة عبيدة بمناخٍ معتدلٍ في فصل الصيف؛ حيث تتراوح درجة الحرارة بين خمسةٍ وعشرين حتّى ثلاثين درجة مئويّة، ولكنّه في فصل الشتاء يُعتبر مناخاً بارداً، حيث تتراوح درجة الحرارة فيه بين درجة حتّى خمس درجات مئويّة. تُعتبر هذه المحافظة ذات هطولات مطريّة معتدلة، أمّا نسبة الرطوبة فيها فإنّها تصل لحوالي خمسة وأربعين بالمئة.


المراكز التابعة لها

تتبع لهذه المحافظة العديد من المراكز التابعة بدورها لإمارات، وهذه المراكز هي لـ: إمارة الجوة، وإمارة وادي ردوم، وإمارة الفرشة، وإمارة وادي الحيا، وإمارة العرقين، وإمارة سبت بني بشر، وإمارة جوف آل معمر، وإمارة وادي سريان، وإمارة خشم عنقار، وإمارة عين اللوي، وإمارة العسران.


طرق المواصلات

تتمتّع محافظة سراة عبيدة بشبكة طرقيّة حديثة، مرتبطة مع المراكز التي تتبع لها وأيضاً مع الهجر، وهنالك مطار أبها الإقليمي، وهو المطار الأقرب إليها، إذ يُسيّر رحلات أسبوعيّة داخلية وخارجيّة بشكل دوريّ من كلّ من مدينة دبيّ وأيضاً مدينة القاهرة.


المراكز الصحيّة

أولت الدولة عنايةً خاصّة بالجانب الصحّي في هذه المحافظة؛ إذ بُني فيها مستشفى عام، وفيها جميع الاختصاصات التي يحتاجها أهالي المحافظة، وتقدّم فيها جميع الخدمات إن كانت صحيّة أم علاجيّة، وأيضاً تمّ بناء مشافٍ أُخرى في أغلب الإمارات التّابعة للمحافظة.


إضافةً للمشافي، فإنّه تمّ بناء عدّة مراكز صحيّة مخصّصة للعناية بأمور عديدة، كرعاية الطفولة، وأيضاً رعاية الأمومة، وهنالك مراكز للعناية بمرضى السكري، ومرضى الربو، وأيضاً مرضى الضغط، وأيضاً مراكز نفسيّة، وأخرى خاصّة بالمدّخنين، كما يوجد في المحافظة مركزان يختصّان بمكافحة الأمراض السّارية، ومركزين لمكافحة الإدمان، ومن أشهر هذه المراكز الصحيّة الموجودة في المحافظة: سراة عبيدة، والعرقي، والعسران، والوهابة، وسبت بني بشرن العرضين، والفرشة، البقعة، ووادي خضار.

256 مشاهدة