محافظة سيناء

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٣٢ ، ٤ سبتمبر ٢٠١٦
محافظة سيناء

محافظة جنوب سيناء

هي إحدى محافظات جمهوريّة مصر العربية وهي تقسم صحراء سيناء إلى قسمين وتقع في القسم الجنوبي من الصحراء، وعاصمتها هي مدينة الطور، وتبلغ مساحة أراضيها 28,438كم²، وتقسم إدارياً إلى تسعة مدن، وواحد وثمانين تجمّع بدوي، وثلاث عشرة وحدة محلية قرويّة، وتحتفل بعيدها القوميّ في اليوم التاسع عشر من شهر مارس/ آذار من كل عام.


السكان والمدن

يبلغ عدد سكانها 177,900 ألف نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2013م، أمّا مدنها هي: شرم الشيخ، وسانت كاترين، وأبو رديس، وأبو زنيمة، ورأس سدر، ودهب، ونويبع، وطابا، والطور.


المعالم

تضم المحافظة على الكثير من المعالم الدينيّة والتاريخيّة والسياحيّة كمعصرة الزيتون، وقلعة رأس رايا، وضريح الشيخ راية، ومعبد سرابيط الخادم الذي بناه الملك سنوسرت الأول، وكنيسة القديس سان جورج، ومسجد الحاكم بأمر الله الذي شيد أيام العصر الفاطمي، ودير سانت كاترين، وقلعة نويبع، وقلعة صلاح الدين التي شيدت في العام 1170م، وقلعة الجندي، وشجرة العليقة المقدسة، وجزيرة فرعون التي أسّسها صلاح الدين الأيوبي، ودير البنات، والوادي المقدس، وجبل موسى، ومكتبة دير سانت كاترين.


محافظة شمال سيناء

هي إحدى محافظات جمهورية مصر العربية التي تقع في القسم الشمالي من صحراء سيناء، وعاصمتها هي مدينة العريش، وتبلغ مساحة أراضيها 27,564 كم²، وتقسم إدارياً إلى ستة مدن، واثنين وثمانين وحدة محليّة قرويّة، وتحتفل بعيدها القومي في اليوم الخامس والعشرين من شهر إبريل/نيسان من كلّ عام.


الجغرافية والسكان

تقع جغرافياً في الجهة الشماليّة الشرقية من الجمهورية، حيث يحدها كلاً من رأس النقب، والبحر الأبيض المتوسّط، والحدّ الحدودي المصري مع قطاع غزة، وبالوظة، أمّا من الناحية السكانيّة فيبلغ عدد سكانها 419.200 ألف نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2013م.


المعالم

من أهمّ معالمها السياحية والتاريخية والأثرية: طريق الفتح الإسلامي، وقاعات المجمع النموذجى للاعلام، وحديقة حيوان العريش، وقلعة ثارو، وقصر الثقافة، ومتحف التراث السيناوي، وميناء العريش البحري، وطريق العائلة المقدسة، وواحة القسيمة التي تقع في وسط المحافظة، وطريق حورس الفرعوني، وقلعة المغارة، ونبع عين القديرات، وشاطىء الشيخ زويد، وميناء التلول، والحديقة البحرية، وبحيرة البردويل، وسدّ الروافعة، وسدّ الكرم، ومحمية الزرانيق والطيور المهاجرة.


من معالمها أيضاً: قلعة العريش، ومحمية الأحراش التي تقع على الحدود بين مصر وفلسطين، ومتحف العريش للآثار، وشاطئ النخيل، وسوق الخميس، ورنك السلطان قنصوى الغوري، وقلعة نخل، وشاطىء الرواق، والكنيسة الشرقية، وحمام بلوزيوم، ومركز البحوث الزراعية، وسبخة الشيخ زويد، وعين قديس، والقلعة البيزنطية، وقلعة لحفن، وقلعة الفرما، وبداية طريق العائلة المقدسة، وشاطىء رمانة، وبوابة صلاح الدين الأيوبي.