محافظة صلاح الدين

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢١ ، ١٧ فبراير ٢٠١٦
محافظة صلاح الدين

محافظة صلاح الدين

تقع محافظة صلاح الدين في أواسط الجمهورية العراقية وتقع إلى الشمال من العاصمة العراقية بغداد، واستمدت شهرتها من شهرة مدينة تكريت القائمة داخل حدودها، وتتخذ من مدينة تكريت عاصمة لها.


خرّجت هذه المحافظة كوكبة من الأعلام والقادة من بينهم الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي، والرئيس العراقي السابق صدام حسين رحمه الله، ويصل عدد سكانها إلى مليون واثنين وأربعين ألفاً ومئتي نسمة، وتقدّر مساحتها بأربعة وعشرين ألف وثلاثمائة وثلاثة وستين كم2.


تحظى المحافظة بأهمية تاريخية، حيث تعاقبت عليها الكثير من الحضارات التي قامت فوق أراضي العراق القديم، و منحت اسمها هذا نسبة إلى القائد صلاح الدين الأيوبي المولود فيها.


حازت المحافظة على الاسم نظراً لما جاء به من أفعال مشرفة عبر التاريخ، ومن بينها تحرير مدينة القدس، وينضم لمحافظة صلاح الدين عدداً من الأقضية والمدن ومنها المدينة المدورة سامراء، وتكريت، والإسحاق، وسليمان بيك، والصينية، والزوية، والطوز، والشرقاط وغيرها.


إقليم صلاح الدين

أصبحت محافظة صلاح الدين إقليماً فيدرالياً بالإجماع وكان ذلك بعد أن أدلى أعضاء مجلس محافظة صلاح الدين بأصواتهم لجعلها إقليماً، وكان ذلك في السابع والعشرين من شهر تشرين الأول.


محافظات داخل إقليم صلاح الدين

في أعقاب ذلك قامت الحكومة باستحداث محافظات داخل حدود إقليم صلاح الدين، حيث قدمت مقترحاً إلى مجلس النواب بجعل قضاء طوز القائم في الشمال الشرقي العراقي محافظة، كما جاءت من ضمن المطالبات التي نص عليها المقترح طلب تحويل قرية الدجيل إلى مدينة وبلد للمحافظة، وتحتضن عدداً من المؤسسات كديوان الوقف السني، وجامعة تكريت، وجامعة سامراء، وشركة مصافي الشمال وغيرها.


معالم محافظة صلاح الدين

تحتضن محافظة صلاح الدين عدداً من المعالم الأثرية المهمة، ومنها:

  • ضريح الأماميين العسكرييّن في مدينة سامراء.
  • المئذنة الملوية.
  • قصر العاشق، وهو أحد القصور التاريخية، بني على يد الخليفة المعتمد العباسي، يحتل موقعاً إلى الناحية الغربية من مدينة سامراء، ويبعد تسعة كيلومترات من مشروع الثرثار، ويتخذ الشكل المستطيل.
  • قصر الخلافة العباسية.
  • جامع أبو دلف، بناه الخليفة المتوكل العباسي، ويعتبر من المساجد الأثرية القادمة ويحتل موقعاً في الجزء الشمالي من مدينة سامراء.
  • مدينة آشور التاريخية القائمة في الشرقاط المشرفة على نهر دجلة والناحية الشمالية من سهل فسيح.
  • سور تكريت.
  • دير الراهبات من الكنائس ويقع على جوانب نهر دجلة العابر لمدينة تكريت.
  • القبة الصليبية والواقعة إلى الشمال من مدينة سامراء بالقرب من قصر الشوق.