محافظة طنطا

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣١ ، ٣٠ أغسطس ٢٠١٦
محافظة طنطا

محافظة طنطا

هي إحدى محافظات جمهوريّة مصر العربية، وتتبع إداريّاً إلى محافظة الغربية، وتعتبر عاصمتها الإداريّة، وتحتل المرتبة الثالثة من بين مدن الدلتا من حيث المساحة، وسميت من قبل العرب قديماً باسم طَنتُدا، وباسم طنطه من قبل الفرنسيين، كما تلقب بعدة ألقاب كمدينة البدوي، ومدينة شيخ العرب.


الجغرافيا والسكان

تقع جغرافيّاً في الجهة الشماليّة من جمهوريّة مصر العربيّة، وتحديداً في محافظة الغربيّة في وسط دلتا نهر النيل، حيث تبعد مسافة 92 كيلومتراً عن مدينة القاهرة في الجهة الشماليّة، وتبعد 120 كيلومتراً عن مدينة الإسكندريّة في الجهة الجنوبيّة.


أمّا سكانها فيبلغ عددهم 1,100,000 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيّات عام 2005م، ويتحدثون اللغة العربية التي تعد اللغة الرسميّة في مصر، ويدينون بالديانة الإسلاميّة، والديانة المسيحيّة.


الاقتصاد

يعتمد اقتصادها على كلٍ من قطاع الزراعة الذي من أهم محاصيله الزراعية القمح، والفواكه، والقطن، والأرز، والبطاطا، وقطاع الصناعة المتمثل في صناعة النسيج، والغزل، والصابون، والزيوت، ومعامل تكرير البترول، وقطاع الساحية، وقطاع التجارة.


الأعلام والشخصيّات

  • المشايخ: مدير شؤون القرآن الكريم بالأزهر الشريف الشيخ عبد الغفار الزيّات، وشيخ القراءات العشر الشهير الشيخ محمود محمد الصعيدي، والعلاّمة الشيخ يوسف القرضاوي، والمفتي نصر فريد واصل، وقارئ الجامع الأزهر الشريف الشيخ مصطفى إسماعيل.
  • السياسيون: الزعيم الوطني محمد فريد، وأمين الجامعة العربيّة سابقاً عمرو موسى، و قنصل مصر في سوريا محمد الفيّومي، والمناضلة ضد الوجود البريطاني في مصر الدكتورة دريّة شفيق، والمدير السابق للوكالة الدوليّة للطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعى.
  • العسكريون: رئيس أركان القوات المسلّحة المصريّة أيّام حرب أكتوبر عام 1973م سعد الدين الشاذلي، والعسكري حسين الشافعي، والعسكري عبد المنعم رياض، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق اللواء مجدي حتاته.
  • العلماء: عالم الكيمياء الدكتور مصطفى السيد، وأشهر مهندسي الأنفاق المهندس هاني عازر، واستشاري الطب النفسي والأعصاب الدكتور أسامة سعيد أبوحمر.
  • رياضيّون: لاعب النادي الأهلي الكابتن توتو، ولاعب بازل السويسري الكابتن محمد صلاح، وبطل إفريقيا في الشطرنج باسم أمين.
  • أدباء ومثقفون: الكاتب نبيل فاروق، والكاتب أحمد خالد توفيق، والكاتبة وفاء التلاوي.


معلومات عامّة

  • معالمها السياحيّة والأثريّة والتاريخيّة: حديقة الأندلس، ومسجد الشيخ احمد البدوي، ومسرح مدينة طنطا، وكنيسة الأقباط الكبرى، ومتحف آثار وسط الدلتا، وحديقة الطفل، والسبيل الأحمدي، وحديقة الجلاء،
  • أهم شوارعها: شارع الجلاء، وشارع سعيد، وشارع الجيش، وشارع المديرية، وشارع النحاس، وشارع علي مبارك، وشارع السكة الجديدة، وشارع درب الأثر، وشارع حلقة القطن، وشارع الخان والبورصة، وشارع تل الحدادين.
  • أسواقها: سوق السلام، والحكمة، والفاكهه، والسباعى، والجبان، والجلاء.
200 مشاهدة