محافظة طولكرم

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٩ ، ١٤ يوليو ٢٠١٦
محافظة طولكرم

محافظة طولكرم

هي إحدى المحافظات الفلسطينيّة وقد تأسست في القرن الثالث الميلادي، وتبلغ مساحة أراضيها 300كم²، وترتفع عن سطح البحر خمسة وخمسين متراً، وتلقب بعدة ألقاب منها العاصمة السياحية لفلسطين، ومحافظة التفوق والنجاح.


الاقتصاد

يعتمد اقتصاد المحافظة على قطاع الزراعة، حيث تشتهر بزراعة كل من: الحمضيات، والحنطة، والباذنجان، والبطيخ، والزيتون، والجوافة، والبندورة، والخيار، والبطاطا، والفاصولياء الخضراء، والفلفل.


الجغرافيا

تقع جغرافيّاً في الجهة الشماليّة الغربية من الضفة الغربية وتحديداً في منتصف الساحل الفلسطيني، وتبعد مسافة خمسة عشر كيلومتراً عن الساحل الفلسطيني، وتقع فلكيّاً على خط طول 35.026620 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 32.312924 درجة شمال خط الاستواء، أمّا مناخها فهو مناخ حوض البحر الأبيض المتوسط.


السكّان

يبلغ عدد سكانها 200,000 ألف نسمة حيث تبلغ الكثافة السكانية 687 نسمة لكل كم2، وذلك حسب إحصائيّات عام 2016م، وفي عام 1997م كان أول تعداد سكاني لها من قبل المكتب المركزي الفلسطيني للإحصاء، وبلغ عدد سكانها 5.884 ألف نسمة، ويتحدث السكان اللغة العربية وهي اللغة الرسمية في فلسطين، كما يدين أغلبية السكان بالديانة الإسلامية مع وجود أقلية من السكان الذين يدينون بالديانة المسيحية.


التاريخ

تعود الآثار التاريخية التي عثر عليها في المحافظة إلى القرن الثالث عشر للميلاد، أي تعود إلى العصر الروماني وكانت الآثار تقوم على أراضي قرية بيرات سورقا، وذكرت المحافظة في مصادر فرنجية وكانت باسم طوركرمى، كما ذكرها المقريزي باسم طوركرم، وحتى القرن الثاني عشر للهجرة بقيت المحافظة معروفة باسم طوركرم، وبعدها حرفت كلمة الطور وأصبحت طول وأصبح اسمها محافظة طولكرم.


أمّا أهمّ الأماكن الأثرية في محافظة طولكرم، فهي: خربة نور شمس، وخربة بورين، وبير العبد، وتل مسعود، وخربة أم صور، وخربة البرج المعرفة باسم برج العطعوط، وموقع ابيجابل القديم، وتل الشقاف، وخربة دير سرور، وخربة جمين، وخربة الخريجة، وخربة الرزازة، وخربة قيسومة، وظهر أم الحية، ورأس أبي لوقا، وخربة القمقم، وخربة الزعينة، وظهر المناسف، ومنطقة كلوديا، ووادي الحوارث الجنوبي، وقرية مسكة.


القرى والمناطق التابعة للمحافظة

من قرى محافظة طولكرم: سفارين شويكة، وكـفـر رمان، وباقة الشرقية، ودير الغصون، وصيدا، وفرعون، والنزلات، ورامين، وبلدة عتيل، وزيتا، وبلعا، وكفرزيباد، وبيت ليد، وكفرصور، وأم خالد، ووادي الحوارث، واكتابا، والنزلة الغربية، وجباره، وكفر جمّال، وعنبتا، وذنابة، وشوفة، وقلنسوة، وكفر اللبد، وبيت ليد، وقاقون. كما تحتوي المحافظة على مخيميين للاجئين الفلسطينيين هما: مخيم طولكرم، ومخيم نور شمس.


القنوات التلفزيونيّة

يُبثّ من محافظة طولكرم مجموعة من القنوات التلفزيونية المحلية، مثل: تلفزيون الفجر الجديد، وتلفزيون بلاد، وتلفزيون الشراع، ومن الإذاعات المحلية الموجودة فيها: إذاعة فجر أف أم، وإذاعة كل الناس، وراديو جفرا.


مستوطنات المحافظة

احتلت المحافظة من قبل الاحتلال الإسرائيلي الصهيوني في عام 1967م وما زالت قابعة تحت الاحتلال مثل بقية محافظات فلسطين، لكن في عام 1993م حسب اتفاقية أسلو سُلّمت للسلطة الوطنية الفلسطينية، ويقام على أرض محافظة طولكرم خمسة وعشرون مستوطنة منها: عولش، ويادحنا، ونيتساني عوز، وبورجتا، وتونوبوت، وبيرونانيم، ويانوب، وأفني حيفتس، ويوناز، وعناب، وحرميش، وسلعيت.