محافظة قلقيلية

كتابة - آخر تحديث: ٢٣:٠٣ ، ٩ أكتوبر ٢٠١٦
محافظة قلقيلية

محافظة قلقيلية

هي من محافظات الضفة الغربية في دولة فلسطين المحتلة، التي يعود تاريخ نشأتها إلى العهد الكنعاني، وتعتبر المحافظة نقطة التقاء بين جميع المحافظات الفلسطينيّة من غربها وجنوبها وشمالها؛ إذ تربط بين محافظة صفد، وعكا، وحيفا، وطولكرم من الجهة الشماليّة، وتربط بين محافظة نابلس وما وراءها من الجهة الشرقيّة بمحافظة يافا وكافة قراها من الجهة الغربيّة، وتربط بين محافظة بئر السبع، وغزة، والمجدل من الجهة الجنوبيّة.


جغرافيّة محافظة قلقيلية

  • الموقع الجغرافي: تقع جغرافيّاً في في الجهة الشماليّة من الضفة الغربية في فلسطين.
  • الموقع الفلكي: تقع فلكيّاً على دائرة عرض 32.1960145 درجة شمال خط الاستواء، وعلى خط طول 34.981513 درجة شرق خط جرينتش.
  • المناخ: يمتاز مناخها بأنّه مناخ متوسطي مائل إلى البرودة في فصل الشتاء، ومعتدل الحرارة في فصل الصيف.


سكان محافظة قلقيلية

حسب إحصائيّات عام 2007م بلغ عدد سكانها 59.965 ألف نسمة، وبلغت الكثافة السكانية 12.000 نسمة لكل كيلومتر، ولغة سكانها الرسمية هي اللغة العربية، كما يدين معظم سكانها بالدين الإسلامي مع وجود أقليات تدين بالدين المسيحي.


اقتصاد محافظة قلقيلية

أمّا اقتصادها فيعتمد على كلٍ من:

  • قطاع الزراعة الذي من أهم محاصيله الزراعيّة الجوافة، والحمضيّات، والخضروات، والحبوب، والأشجار المثمرة.
  • قطاع الصناعة كصناعة منتجات الألبان، والمواد الغذائيّة، ومواد البناء، والخشب، والحجر، والرخام، والحديد، والزجاج، والصابون، وزيت الزيتون بالإضافة إلى شركات المياه المعدنيّة.


معالم محافظة قلقيلية

تملك المحافظة العديد من المعالم الأثريّة، والتاريخيّة، والسياحيّة كخربة النبي يامين، التي تقع في جهة الجنوب الغربي منها، ومسجد عمر بن الخطاب والذي يعرف باسم الجامع العمري، وخربة حانوتا الواقعة في جهة الشمال منها، ومقام النبي إلياس الذي شيّده السلطان الظاهر جقمق في عام 890هـ، ومنطقة صوفين المشيّد فيها مسجد محمد الفاتح، وحديقة الحيوانات التي تأسست في عام 1986م، ومنتزة ومسبح العنتوري، ومنتزه بلدية قلقيلية.


كما تحتوي أيضاً على شعار الدولة العثمانية، ومنطقة النبي شمعون الذي يحتوي على بقايا أبنية أثريّة، وتلال، وبئر ماء، وكهف أم البلابل القديم، والبرك الرومانيّة التي يعود تشييدها إلى العهد الروماني، وتتألف من ثلاث برك ذات حجم متوسط، ومسبح الكروان، ومسجد حجه الذي يعود بتشييده إلى العهد المملوكي.


معلومات عامّة عن محافظة قليقيلة

  • تقسّم المحافظة إداريّاً إلى أربع وثلاثين قرية وعزبة وبلدة.
  • من المراكز الطبية فيها: الإغاثة الطبية الفلسطينيّة، ومستشفى قلقيلية الحكومي، والهلال الأحمر الفلسطيني، ومركز الخدمات العسكريّة.
  • تشتهر المحافظة بامتلاكها العديد من الأسواق كسوق أبو عمشة، وسوق شاهين، وسوق أبو جابر، وسوق بشارة، وسوق عثمان، وسوق شاور، وسوق المستعمل، وسوق الأقصى.
  • من أعلام وعلماء المحافظة: العالم بهاء الدين داود بن إسماعيل، والناثر أحمد بن محمد بن أحمد، والعالم نجم الدين محمد بن أحمد، والشيخ مصطفى صبري، والبطل قادة الثورة الفلسطينية أبو علي إياد، والصحافي إبراهيم أحمد الشنطي.