محافظة مكة المكرمة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٨ ، ١٢ يونيو ٢٠١٧
محافظة مكة المكرمة

محافظة مكة المكرمة

مكة المكرمة هي إحدى أشهر محافظات المملكة العربية السعودية، والتي تقع غرب المملكة أي في شمال شرق منطقة مكة المكرمة المشهورة بالكعبة المشرفة قبلة الأمة الإسلامية، ومن المحافظات التي تحيط بها من الشرق محافظة الطائف، ومن الشمال محافظة الجموم، ومن الغرب والجنوب محافظة بحرة ومحافظة الجموم، وتبلغ مساحتها ما يقارب 3.04 ألف كم²، أي أقل محافظات منطقة المكرمة مساحة وثاني المحافظات كثافة سكانية فيها.


مناخ محافظة مكة المكرمة

يغلب على مناخ هذه المحافظة المناخ الصحراوي الجاف؛ لموقعها الجغرافي الذي تبتعد به عن البحر الأحمر بمسافة 80 كم، فهي تتميز بدرجات الحرارة المرتفعة صيفاً، والمناخ الدافئ شتاءً، والرطوبة المتوسطة على مدار السنة.


تضاريس محافظة مكة المكرمة

يبلغ ارتفاع المحافظة عن مستوى سطح البحر مسافة 277 متراً، وتتميز بطبيعة تضاريسها المتشكلة من الصخور المتحولة والجرانيتية، وتضم الكثير من الجبال والأودية المشهورة، مثل: جبل النور، وجبل ثور، وجبل عرفة، وجبل عمر، وجبل خندمة، وجبل أبي قبيس، وجبل قعيقعان، وجبل الطارقي، ووادي فاطمة، ووادي نعمان، ووادي عرنة، ووادي الجعرانة، ووادي ملكان، ووادي البيضاء.


اقتصاد محافظة مكة المكرمة

تعتبر هذه المحافظة رغم افتقارها البيئي للموارد الطبيعية من المحافظات الأساسية التي تضخ دخلاً قوياً في اقتصاد المملكة العربية السعودية، فهي تعتمد على النشاط التجاري منذ زمن بعيد ولها مكانة مهمة في شبه الجزيرة العربية، حيث تنشط التجارة فيها خلال مواسم الحج والعمرة، فزوار الكعبة المشرفة لا ينقطعون نهائياً عن هذا المكان المقدس، فتقوم الأسواق المحلية بتلبية كافة حاجات هؤلاء الزوار من سلع وخدمات على مدار السنة.


المراكز الإدارية في محافظة مكة المكرمة

يتبع لمحافظة مكة المكرمة سبعة مراكز إدارية عدا عن النطاق الإشرافي لمدينة مكة المكرمة، وهي:

  • مركز مدينة مكة المكرمة: هو أكبر مراكز المحافظة مساحة حيث تبلغ مساحته الإجمالية 1040.26 كم² وأكثرها كثافة سكانية، ويضم 114 قرية ومجمعاً سكانياً، ويتميز هذا المركز بالكعبة المشرفة التي يقبل على زيارتها ملايين المسلمين سنوياً، إذا يعتبر هذا المركز مركزاً دينياً وتجارياً أساسياً في السعودية، حيث يعتبر الشريان الرئيسي للكثير من الطرق الإقليمية المهمة، مثل: طريق مكة المدينة المنورة، ومكة وجدة، ومكة وجازان.
  • مركز المضيق: تبلغ مساحة المركز الإجمالية نحو 329.13 كم²، ويضم المركز 29 قرية ومسمى سكاني، مثل: قرى نباتة، والحزم، والذنبة، والوسيعة، وحجر، ويتميز هذا المركز بالنشاط الزراعي ورعاية الثروة الحيوانية.
  • مركز الزيمة: تبلغ مساحة المركز الإجمالية نحو 497.88 كم²، ويضم المركز 31 قرية ومجمعاً سكانياً، مثل: قرى الزيمة، وجرد، والشعب الأحمر، والرتجة، والحفاير، ويشتهر المركز بموارده المائية وبالنشاط الزراعي.
  • مركز المطارفـة: تبلغ مساحة المركز الإجمالية حوالي 258.80 كم²، حيث يضم المركز 18 قرية، ومسمى سكانياً، مثل: قرى أبو طمر، وحازم، وبئر البائة (الجموح)، ووادي حراض، ومسكر، ويحتوي أيضاً على بعض الموارد المائية وما نسبته 3% من الأراضي الزراعية، وما نسبته 10% من الثروة الحيوانية.
  • مركز جعرانة: تبلغ مساحة المركز الإجمالية نحو 187.64كم²، ويتكون من 25 قرية ومسمى سكانياً، مثل: قرية جعرانة ( قر المركز وميقات للإحرام)، حيث يتميز المركز بالأنشطة الخدمية التي تتعلق بخدمات الحجاج، ويتميز هذا المركز بمجمعات الأنشطة التعدينية.
  • مركز البجيدي: تبلغ مساحة المركز الإجمالية حوالي 619.34 كم²، ويتكون من 11 قرية ومسمى سكانياً مثل: قرى البجيدي، وشرائع المجاهدين، والصعيد، والراشدية2، والمجاز، وأيضاً يتميز بالنشاط التعديني.
  • مركز بني عمير: تبلغ مساحة المركز الإجمالية 113.51 كم²، أي أصغر المراكز مساحة، ويتكون من 31 قرية ومسمى سكانياً، ويتميز بقربه من مدينة الطائف عن طريق الطائف الباحة الذي يمر به.
131 مشاهدة