محافظة مهد الذهب

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٤٤ ، ١ سبتمبر ٢٠١٦
محافظة مهد الذهب

محافظة مهد الذهب

كان يطلق عليها فيما مضى تسمية (معدن بني سليم)، و(المهد) حسب السكان المحليين، وهي واحدة من محافظات منطقة المدينة المنوّرة، التي تقع في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة منها، وتبعد عنها 170كم.


تعرف محافظة مهد الذهب بكونها أكبر محافظات منطقة المدينة المنورة من حيث المساحة، حيث تصل مساحتها إلى 25.2 كم2، بينما يبلغ تعدادها السكاني 63 ألف نسمة، وتضم المحافظة ما يزيد عن 154 قرية وتجمعاً سكنيّاً، ومن أشهرها صفينة، والصعيبة والمندسة، والقويعيه، والصلحانية، وهجرة نبيع، والنبيعية.


الاقتصاد

تضم المحافظة منجم ذهب قديماً يعود تاريخه إلى العصور الأولى، ويعرف المنجم باسم منجم مهد الذهب، وهو أقدم منجم للذهب في المملكة العربية السعوديّة، وهو غني بالخامات الثمينة مثل الذهب والفضة والزنك.


قامت الحكومة السعوديّة باستغلال المنجم وإعادة ترميمه وجعله أكثر أمناً للعمل بداخله، وفي عام 1403 للميلاد تم اكتشاف منجم ضخم للنحاس في محافظة مهد الذهب، حيث تم استخراج ما يزيد عن 7 ملايين طن من النحاس منه، وما زال العمل قائماً فيه.


كما تم اكتشاف منجم ذهب آخر في المحافظة وبالتحديد في منطقة أم الدمار، ولا تقتصر الأهميّة الاقتصاديّة لهذه المحافظة على مناجم المعادن، إذ يمرُّ بأراضي المحافظة ما يزيد عن نصف إنتاج السعودية من النفط، وذلك عبر خط أنبوب النفط الذي يمر بها من الشرق إلى الغرب.


التلوث البيئي

تعتبر محافظة مهد الذهب أكثر مناطق المملكة السعوديّة تلوثاً بالمواد الثقيلة، مثل النحاس، والزنك، والرصاص، وهي الأعلى في معدلاتها من حيث المقاييس العالميّة، الأمر الذي يهدّد سلامة وصحة سكان المحافظة، أمّا التلوث فيكون ناتجاً عن عدم تطبيق شركات استخراج المعادن للشروط البيئيّة المقررة في القانون البيئي السعودي.


أشهر الأحياء

للمدينة أحياء كثيرة ومن أشهرها ما يأتي:

  • حي الذهب: يوجد في الجانب الغربي للمدينة، وهو قريب جداً من منجم الذهب.
  • الحي الشمالي: يوجد في الجانب الشمالي من المدينة، ويحتل المرتبة الثانية من حيث معدل التلوث فيه بعد حي الذهب.
  • الحي الجنوبي: يوجد في الجانب الجنوبي من المدينة، وهو أكبر حي فيها من حيث المساحة.
  • حي المخطط القديم: يبدأ من نصف المدينة ويمتد إلى الجانب الشرقي منها وينتهي بمسجد الفقيه، ويمثل هذا الحي ابتداء العمران السكاني في مهد الذهب.
  • الحي الشرقي: يعتبر أحدث أحياء المدينة، ويمتاز بارتفاع أسعار الشقق والمساكن فيه، وذلك لوقوعه على البوابة الشرقيّة للمحافظة وقربه من الطريق الذي يربط المنطقة بمحافظة أم عفيف.
222 مشاهدة