محركات بحث عربية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٤ ، ١٢ يناير ٢٠١٦
محركات بحث عربية

محركات البحث

تعتبر محركات البحث أحد أهم الخيارات المطروحة على الشبكة العنكبوتية، وهي برامج حاسوبية صممت خصيصاً لمساعدة الأشخاص الذين يستخدمون شبكة الإنترنت في العثور على المستندات والمعلومات المخزنة عليها، وقد تم تصميم محركات البحث على مبدأ البحث عن المعلومات والكتب الذي كان متبعاً في المكتبات القديمة.


يتم إنشاء قاعدة بيانات تحتوي على جميع الفهارس والمعلومات المرتبة حسب نظام معين، ويوجد في الوقت الحاضر العديد من محركات البحث العالمية والعربية ومن أشهرها على الإطلاق محرك البحث " جوجل "، ثم يأتي في المرتبة الثانية محرك البحث " ياهو "، وغيرها الكثير من محركات البحث.


محركات البحث العربية

  • محيط: هو من أشهر محركات البحث العربية، وقد صمم بطريقة عمل شبيهة بعمل محركات البحث العالمية، ويحتوي على أكثر التصنيفات دقة على مستوى محركات البحث العربية، وهو يغطي الأخبار بشكلٍ دوري ودقيق وشامل.
  • فهارس: وهي عبارة عن محتوى ضخم، يحتوي على دليل شامل باللغة العربية، ويضم تصنيفات كثيرة تهم رواد شبكة الإنترنت بأسلوب سلس وجيد، كما يحتوي على ركن تعليمي، وعدد كبير من تطبيقات البرامج المجانية، والكثير من المعلومات والخدمات العامة.
  • الساحة: وهو محرك بحث متخصص بشكل أدق في جميع الأحداث التي تدور في العالمين العربي والإسلامي، ويضم مواضيع عديدة ومتنوعة في العلم والدين والأدب، ويضم أيضاً منتدى تجري فيه حوارات فكرية عربية قيمة.
  • أين؟: وهو من أهم أبواب البحث العربية، ويتم تصنيف المعلومات فيه حسب الموضوعات، وهو شبيه جداً بمحركات البحث العالمية، ويهتم بشكلٍ عام بالأخبار والمواقع الإخبارية، ويهتم بشكل خاص بأخبار تكنولوجيا المعلومات.
  • بوابة العرب: وهو محرك بحث يهتم بالجامعات والنوادي الثقافية ودور النشر العربية وإصداراتها، ويركز على اهتمامات العائلات العربية، والمواقع الشخصية، وطرق الحماية من قراصنة الإنترنت.
  • كنوز: وهو بوابة معلومات عربية، يضم مواضيع كثيرة تتعلق بالطب واللياقة البدنية والرياضة والصحة، ويحتوي على الكثير من المعلومات العامة والثقافية في مواضيع كثيرة ومتنوعة، ويهتم بالعلوم المختلفة، والرسم، والتصوير، وتقديم النصائح والإرشادات.
  • بوابة العرب: وهي بوابة بحث عربية تحتوي على محرك عربي قوي، ويقدم إمكانيات واسعة وعديدة، ويخضع لمعايير عديدة تخص اللغة العربية، وطريقة عرضها حسب القواعد الصحيحة.
  • شبكة مسار: محرك بحث يحتوي على تصنيفات عديدة تضم العديد من المواقع الدينية الإسلامية والعربية، وكذلك الصفحات الشخصية، والشعر والأدب، والتعليم، والثقافة، ويقدم خدمة نشر الإعلانات.
  • السهل: يحتوي على العديد من المواقع المهمة التي تم اختيارها حسب أهميتها، ويعتمد في طريقة تصنيفه وعرضه للمعلومات، نفس طريقة العرض في محركات البحث العالمية، بالإضافة لتقديمة خدمة الأخبار.