مدائن صالح

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٦ ، ٨ يوليو ٢٠١٨
مدائن صالح

مدائن صالح

مدائن صالح هي عبارة عن موقع أثري يقع في المملكة العربية السعودية في الجزء الشمالي الغربي منها في منطقة تسمّى العلا وهي محافظة تابعة للمدينة المنوّرة، وقد عُرفت مدائن صالح قديماً باسم "مدينة الحِجر" حيث يعود هذا الاسم إلى ديار ثمود الواقعة في المدينة المنورة وتبوك، ولقد ورد ذ كرهم في القرآن فهم الذين استجابوا لدعوة النبي صالح ومن ثمّ عقروا الناقة التي أرسلها الله فأخذتهم الصيحة.


تحتلّ المدائن موقعاً استراتيجيّاً متميّزاً على الطريق الذي يجمع دول مصر، وبلاد الشام، وبلاد الرافدين، وشبه الجزيرة العربية، حيث يحتلّ هذا الموقع أهميّة تجارية كبيرة لأنه طريق تجاري واصل بين شبه الجزيرة العربية والشام، وتحتوي المدائن على أكبر مستوطنة بعد البتراء في المنطقة الجنوبيّة والتي تعود لممكلة الأنباط حيث تفصل بينهما مسافة 500كم، ويعود التاريخ الحضاري لمدائن صالح إلى الفترة التي ازدهرت فيها الدولة النبطية في القرنين الأول قبل الميلاد والأول الميلادي قبل سقوطها على يد الإمبراطورية الرومانيّة عام 106م، وتضمّ مدائن صالح 153 واجهة صخرية منحوتة بالإضافة للعديد من الآثار الإسلامية.


المعالم الأثرية في مدائن صالح

  • مدافن جبل المحجر: وهي عبارة عن ثلاث كتل صخرية تحتوي على أربعة عشر مدفناً نبطياً منحوتين فيها، وتُعرف مدائن جبل المحجر باسم "المنطقة أ".
  • مدافن قصر البنت: تتكوّن من جبلين حيث يحتوي الجبل الأول على 31 مدفناً والذي يمتدّ من جهة الشمال إلى الجنوب، أمّا الجبل الثاني فهو صغير ويحتوي على مدفنين ويقع في الجهة الشمالية الغربية بالنسبة للجبل الأول، وتسمّى مدافن قصر البنت باسم " منطقة ب".
  • مدافن الجبل الأحمر: وهي عبارة عن كتلتين صخريتين تحتوي الأولى على 18 مدفناً والثانية على مدفن واحد فقط، وتُعرف باسم "منطقة ج".
  • مدافن الخريمات: وهي عبارة عن تسعة جبال تحتوي على 53 مدفناً، إذ يحتوي الجبل الأول على 5 مدافن تحمل أرقام من (50-54)، ويضمّ الجبل الثاني مدفن رقم 49 فقط، وكذلك فإنّ الجبل الثالث فهو يحتوي مدفن واحد رقم 55 فقط، بينما يحتوي الجبل الرابع على سبعة مدافن من رقم (56-62)، ويحتوي الجبل الخامس أيضاً على ستة عشر مدفناً، والسادس يحتوي على مدفن واحد والسابع يحتوي ستة عشر مدفناً، والثامن يحتوي على خمس مدافن أمّا الجبل التاسع فهو يحتوي على مدفن واحد فقط.
  • مدافن المنطقة د: تتكوّن من جبلين يحتوي كلّ منهما على مدفن واحد، وتقع هذه المدافن في منطقة قصر الصانع.
  • قصر الصانع: يتكوّن من كتلتين صخريتين حيث تحتوي الصخرة الغربية على مدفن واحد تتميّز شرفته العليا بأنّها مدرجة ينتهي أسفلها بكورنيش، وكذلك فهي تحتوي على تيجان نبطية وفاصل.
  • قصر الفريد: ولقد سُمي بهذا الاسم لأنه يقع وحيداً منفرداً في كتلة صخرية مستقلة، حيث يتميز ببنائه المعماري النبطي ذات الواجهة الصخرية والأعمدة الجانبية.
  • مدافن المنطقة السكنية.