مدن بلغاريا

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٨ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٦
مدن بلغاريا

بلغاريا

بلغاريا وتسمّى أيضاً الجمهورية البلغارية، هي إحدى الدول الأوروبيّة تقع في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من قارة أوروبا، تطلّ على البحر الأسود من الجهة الغربيّة، وتحدّها من الجهة الشمالية رومانيا، ومن الجهة الجنوبية كلٌّ من اليونان وتركيا، ومن الجهة الغربيّة كلّ من الجبل الأسود وجمهورتي مقودنيا وصربيا، ويقدّر طول حدودها البريّة بحوالي 1808كم، بينما حدودها الساحليّة يبلغ طولها 354كم.


مدن بلغاريا

تضمّ بلغاريا ما يقارب 263 مدينة وهذه المدن موزّعة على 28 محافظة، ومن أبرز هذه المدن صوفيا، وساندانسكي، وستارا زاغورا، سليفن، سموليان، سيليسترا، أبريت (دوبريتش)، أبريلتسي (بازارجيك)، أبلانيتسا (بازارجيك)، أبلانيتسا (بلاغويفغراد)، أفراموفو (بلاغويفغراد)، أكساكوفو، أمورتاغ ، أيتوس، لوفتش، لوم، كارجلي، كازنلاك، كيوستينديل، مونتانا، بلفن، بلوفديف، بوتفغراد، بورغاس، بيتريتش بيليتسا.


العاصمة صوفيا

صوفيا هي عاصمة بلغاريا وتحتلّ المرتبة الأولى من حيث المساحة بين المدن البلغارية، يقدر عدد سكانها بحوالي 1.25 مليون نسمة، وتقع في الجهة الغربيّة من البلاد، بجوار جبل فيتوشا أيّ ضمن سهل صوفيا، ويبلغ ارتفاعها عن سطح البحر ما يقارب 550م، وتمتاز بمناخها القاري المعتدل في الصيف وشديد البرودة في فصل الشتاء، وتجدر الإشارة إلى أنّ متوسّط درجة الحرارة خلال شهر يناير تكون سالب درجة مئوية، بينما متوسّط درجة الحرارة في شهر يوليو 20 درجة مئويّة.


مدينة بليفن

تقع هذه المدينة في منتصف سهل الدانوب، تقع في الجهة الشماليّة الشرقيّة من مدينة صوفيا وتبعد عنها قرابة 320كم، وعن جنوب نهر الدانوب 30كم، وعن البحر الأسود 320كم، وتبلغ مساحتها حوالي 85كم2، وترتفع عن سطح البحر قرابة 116م، وتمتاز المدينة بمناخها القاريّ المعتدل حيث إنّ معدل درجة الحرارة في الصيف يترواح بين 35 و40 درجة مئوية، بينما في معدلها في الشتاء فيصل إلى -15 درجة مئوية تحت الصفر، وتحتلّ هذه المدينة مكانة تاريخية مهمة في بلغاريا، وذلك لأنّها تضمّ العديد من الشواهد على حياة الإنسان في القرن الخامس ق.م. ومن هذه الشواهد منزل أصليّ يعود إلى الألف الخامسة ق.م. وأدوات مصنوعة من الصوان تعود إلى 4500 ق.م.، بالإضافة إلى نسخة عن كنز فالتشيترن الذهبي، بالإضافة إلى مكانها الاقتصادية فقد كانت مركزاً لتطوّر الحرف البلغارية، وكانت تشتهر أيضاً بتجارة المواشي والجلود والتبغ والصوف.


جغرافية بلغاريا

تقدر مساحتها بحوالي 111كم2، وهي بذلك تحتل المرتبة السادسة عشرة بين الدول الأوربية من حيث المساحة، وهي جزء من شبه جزيرة البلقان الشرقية، ومن أبرز معالمها الجغرافيّة جبال البلقان ورودوب، سهل الدانوب، وكذلك نهر الدانوب.


سكان بلغاريا

يقدّر عدد سكانها بحوالي ثمانية ملايين نسمة حسب إحصائية أجريت عام 2001م، ويشكّل البلغاريين 83.9% من نسبة السكان، بينما الأتراك 9.4% من السكان، وهناك 4.7% أقلّيات تعود لأصول مقدومية، وروسية، وتتارية، ويهود وغيرهم.


اللغة وتعّد اللغة البلغارية هي اللغة الرسمية في بلغاريا، واللغة البلغارية من اللغات السلافيية الجنوبية، يتحدث بها 10 ميلايين شخص منتشرين في بلغاريا وأجزاء من كل من رومانيا واليونان وجمهورتي أوكراني ومولدوفيا.

260 مشاهدة