مدن بنغلاديش

كتابة - آخر تحديث: ٠٠:١٦ ، ١٢ أكتوبر ٢٠١٦
مدن بنغلاديش

بنغلادش

تُعرف رسميّاً باسم جمهوريّة بنغلادش الشعبيّة، وهي عبارة عن دولة واقعة في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من القارّة الآسيويّة، بحيث تحيط بها الهند من جميع الجهات باستثناء جهة أقصى الجنوب الشرقيّ؛ حيث تحدّها منها بورما أو ميانمار.


بينما يحيط بها من الجهة الجنوبيّة ساحل البنغال، وتشكل بنغلاديش مع الولاية الهنديّة في الجهة الغربية من البنغال منطقة تسمّى البنغال العرقيّة وهي منطقة متعددة اللغات، واسم بنغلاديش باللغة البنغاليّة الرسميّة يُشير إلى دولة البنغال.


تأسست الحدود الحاليّة لدولة بنغلاديش في عام 1947م أثناء تقسيم البنغال والهند، أي في الفترة التي أصبح فيها الإقليم الشرقي يُعرف باسم باكستان الشرقيّة، حيث كانت الهند تفصله عن الباكستان الغربيّة بمسافة تعادل ألف وستمئة كيلومتر.


مدن بنغلادش

دكا

هي العاصمة الرسميّة والسياسيّة لبنغلاديش، تقع على ضفاف نهر Dhaleswari، ويبلغ عدد سكانها بحسب إحصائيّات عام 2005م حوالي 12.560.000، وتعدّ المركز الإداري، والتجاري، والصناعي للدولة، وتشتهر بزراعة الأرز، ونبات الجوت، والشاي، والسكر، وقُسمت المدينة لثلاثة أقسام مميّزة، منها المنطقة القديمة التي تتضمّن الأسواق الضيّقة، والشوارع، والجزء الحديث المسمّى بالرامنا الذي يمتاز بالتسهيلات السياحيّة والحكوميّة والثقافيّة، إضافةً للمنطقة السكنيّة والصناعيّة الواقعة إلى الجهة الشماليّة الغربية من رامنا.


شيتاغونغ

تقع في الجهة الجنوبيّة من البلاد، وتحتل المرتبة الثانية فيها من حيث المساحة والبالغة مئة وسبعة وخمسين كم2، ويسكنها حوالي أربعة ملايين ونصف نسمة، كما يوجد فيها أكبر ميناء في البلاد.


سيلهيت

تقع في الجهة الشماليّة الشرقيّة من بنغلادش، على ضفاف وادي سورما، وهي المدينة الرئيسيّة التي تضمنها تقسيم سيلهيت الشامل للمقاطعة، وقد مُنحت مكانة العاصمة في شهر آذار من عام 2009م، وتُحاط المدينة بمجموعة من التلال مثل جينشيا، وتريبورا، وخاسي، وتشتهر المدينة بالحدائق المزروعة بالشاي، والغابات الاستوائيّة، إضافةً لازدهارها التجاريّ؛ حيث صُنّفت كواحدة من أغنى المدن الموجودة في بنغلادش.


خولنا

تحتل المرتبة الثالثة من حيث المساحة مقارنةً بالمدن الأخرى الموجودة في بنغلادش، وتقع على ضفاف نهر روبشا، ونهر بهيراب، وهي من أهم المناطق الصناعيّة في البلاد؛ بسبب وجود مرفأ بحري فيها يسمّى مونجلا، توجد فيها سفن قديمة مثل ليبوتشا، وأوسريتش، وترن، والتي تقع على بعد ثلاثة وثمانين كيلومتراً منها، كما ترتبط بالنقل البريّ، والجويّ مباشرةً.


كوكس بازار

تقع في خليج البنغال إلى الجنوب من مدينة شيتاغونغ، بحيث تبلغ المسافة بينهما حوالي مئة وعشرين كيلومتراً، وهي مدينة ساحليّة مهمّة جداً؛ بسبب وجود شاطئ فيها يمتد لمسافة تزيد عن مئة وعشرين كيلومتراً؛ لذلك يعتبر الأطول على مستوى العالم.

271 مشاهدة