مدن تونسية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٥ ، ٢٦ أبريل ٢٠١٦
مدن تونسية

تونس

تونس هي إحدى دولِ شرقِ إفريقيا،عاصمتُها مدينةُ تونس، يبلغُ عددُ سكانِها ما يقاربُ 10 ملايين وكان لها دورٌ كبيرٌ في التّاريخِ القديمِ وفي العهودِ المختلفةِ؛ كعهدِ الفينيقيين والرّومان وغيرها من العهود.


قام بفتحها المسلمون في القرنِ السابع، وتمّ تأسيس أول مدينةٍ إسلاميةٍ فيها وهي مدينةُ القيروان، وكانت أيضاً أول مدينةٍ إسلامية في شمالِ إفريقيا، وفيما بعد وقعت تونس تحت الاحتلال الفرنسي واستعادت استقلالها سنة 1956 في عهد محمد الأمين.


المدن التّونسيّة

سوسة

هي إحدى أهمِ المدنِ التّونسيّة وتقع على بعدِ 140 كم من العاصمة تونس بالقرب من السّواحل الشّرقية، وتعتبرُ مركزاً للسواحلِ التّونسية، ومركزاً هاماً للاقتصادِ لنشاطها في صيد الأسماكِ والنّشاطِ السّياحي، فيأتي إليها السّياحُ من كافةِ أنحاء العالم. قام بتأسيسها الفينيقيون، وكانت في ذلك الوقت تسمى بهدروماتوم وجوستينا.


صفاقس

تقع بالقربِ من خليج قابوس، وهي ثاني أكبرِ المدنِ التّونسية من حيث المساحة وعدد السّكان، وتتميّزُ بنشاطِها الثّقافي والصّناعي والزّراعي، وتقام فيها العديدُ من المهرجاناتِ سنوياً؛ كمهرجانِ المدينةِ ومهرجانِ صفاقس الدّولي، ومهرجان قرمدة، ويوجد فيها العديدُ من الأماكنِ السّياحيةِ كالكنيسةِ اليهوديةِ والمقبرةِ الحربيةِ ومتحفِ القصبة.


القيروان

هي إحدى المدنِ التّونسيةِ التّي تتميز بأهميتها الكبيرة، تبعد عن العاصمةِ تونس حوالي 160 متر ولها دور كبيرٌ في الفتوحات الإسلامية التّي انطلقت منها إلى المغرب وإسبانيا وإفريقيا، وكانت مقراً للعديدِ من الصّحابةِ لذلك يطلق عليها العديد من الأشخاصِ رابعةَ الثلاث أي بعد مكةَ والمدينةَ المنورة والقدس.


الماتلين

هي من المدن التّونسية السّاحلية تقع بالقرب من ولاية بنزرت في الشّمال الشّرقي لتونس، وعلى طول الشّريط السّاحلي التّونسي، وتعتبرُ شبه جزيرةٍ؛ فتحدّها مياه البحر من ثلاثِ جهات، فتوجد بها ثلاثُ شواطىء (شاطىء السّوسية، وشاطىء مامي، والشّاطىء الرملي ) وجميعها تعتبر من الشّواطىء المميزة.


رفراف

تقع في ولاية بنزرت وعلى بعد 60 كم من شمال تونس العاصمة، وهي من المدن العاليةِ ومن المدن التى احتضنت المهاجرين الأندلسيين الذين قدموا إلى تونس في عهد عثمان باي، وقامت بالتأثير في تونس ورفراف في المجتمع والثّقافةِ؛ فما زال التّأثير إلى وقتنا هذا من حيث الهندسة البنائيةِ والفلاحةِ والفنّ المعماري والصّناعة والكثير من الأسماء الأندلسيّة.


المحمدية

هي إحدى المدن التّونسية التّي تقع في ولاية بن عروس، ويبلغُ عددُ سكانِها ما يقارب 74620نسمة في عام 2004 ميلادي. ولقد شهدت هذهِ المدينةُ تطوراً كبيراً في العديدِ من العهودِ التّي مرّت بها وأهمها عهد أحمد الذي أمر ببناءِ قصرِ المحمديةِ.