مدن جنوب ألمانيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٦ ، ٢ ديسمبر ٢٠١٨
مدن جنوب ألمانيا

ألمانيا

ألمانيا: هي جمهوريّةٌ أوروبيّةٌ نظامها السياسيُّ اتحاديٌّ ديموقراطيّ، وتعتبرُ مدينةُ برلين عاصمةً لها، وأكبر مدينةٍ بين مُدنها وتقعُ جمهوريةُ ألمانيا في منتصفِ قارة أوروبا، وتحدّها من الجهة الشماليّة الدنمارك، أما من الجهة الجنوبيّة سويسرا والنمسا، وتحدّها من الجهة الشرقيّة بولندا، أما من الجهة الشرقيّة فتحدها فرنسا، وهولندا، وتصلُ المساحةُ الجغرافيّة الإجماليّة لألمانيا 357,021 كم²، أما العددُ التقديريّ لسُكان ألمانيا فيصلُ إلى 84 مليون نسمة، لذلك تعتبرُ الدولة الأكثر كثافة سكانيّة بين الدول في قارةِ أوروبا.


جنوب ألمانيا

جنوب ألمانيا: هي عبارةٌ عن مناطق جُغرافيّة توجدُ ضمن الجُزء الجنوبيّ من ألمانيا، وأيضاً يُستخدمُ مُصطلح جنوب ألمانيا للإشارةِ إلى مجموعةٍ من الأقاليم الألمانيّة الجنوبيّة، والتي تعرفُ بِمُسمى ألمانيا العُليا، وتتضمنُ كُلاً من المناطق الألمانيّة الآتية: جنوب ولاية هيسن، وراينلاند، وبافاريا، وسارلاند، وبادن.


مُدن جنوب ألمانيا العشرة

ميونخ

تصنفُ ميونخ في المرتبة الثالثة بين مُدن ألمانيا من حيث المساحة الجغرافيّة، والتي تصلُ إلى 310,43 كم²، وميونخ مدينةٌ ألمانيّة جنوبيّة وتعدُّ عاصمةً ثانويّة لألمانيا، ويصلُ عددُ سكانها إلى مليونين ونصف المليون نسمة، وكانت في الماضي عاصمةً للمملكة بافاريا، ثم أصبحت المدينة الإداريّة والسياسيّة لإقليم بافاريا الألمانيّ.


فرانكفورت

هي مدينةٌ ألمانيّة تقعُ في جنوب ووسط ألمانيا، وتعتبرُ عاصمةً اقتصاديّة للجمهوريّة الألمانيّة؛ لأنها تحتوي على المقرات الرئيسيّة للبنوك الألمانيّة والدوليّة، وأيضاً توجدُ في المدينة هيئةُ الأوراق الماليّة، وبورصة الأسهم الألمانيّة، والفرع الرئيسي لبنك أوروبا المركزي، ويصلُ عدد سكان المدينة إلى ما يقاربُ 750,000 نسمة، أما مساحتها الجغرافيّة تصلُ إلى 248 كم².


شتوتغارت

هي عاصمةُ إقليم بادن الألمانيّ الجنوبيّ، وتصنفُ كسادس أكبر مدينةٍ في ألمانيا، وتعتبرُ مدينة شتوتغارت من المُدنِ الألمانيّة التي تتميزُ بكثافتها السكانيّة؛ إذ يصلُ عدد سكانها إلى أكثر من 700,000 نسمة، أما مساحتها الجغرافيّة الكُليّة فهي 207 كم²، وتعدُّ من المُدن الصناعيّة، وتحتوي على العديدِ من مصانع السيارات الألمانيّة المشهورة.


نورمبرغ

هي مدينةٌ ألمانيّة جنوبيّة تتبعُ لإقليمِ بافاريا وتعتبرُ العاصمة الإداريّة له، كما أنها تعدُّ ثاني أكبر مدينةٍ في الإقليم، كما أنها ذات كثافةٍ سكانيّة مرتفعة، ويصلُ عدد سكانها إلى ما يقاربُ 650,000 نسمة، أما مساحتها الجغرافيّة فتقدرُ بحواليّ 186,460 كم²، وتعتبرُ من المُدن الألمانيّة التاريخيّة؛ إذ تحتوي على العديدِ من المعالم الأثريّة القديمة، وأشهرها قلعة القيصر.


مانهايم

هي مدينةٌ ألمانيّةٌ تشتركُ بالتضاريس الجغرافيّة الجنوبيّة والغربيّة في ألمانيا، وتقعُ ضمن إقليم بادن الألمانيّ الجنوبيّ، وتعتبرُ ثاني أكبر مدينةٍ بعد شتوتغارت، وتعدُّ ذات كثافةٍ سكانيّة متوسطة، ويصلُ العددُ التقديريّ لسكان مدينة مانهايم إلى أكثر من 500,000 نسمة، أما المساحة الجغرافيّة للمدينة فتصلُ إلى 144,96 كم².


كارلسروه

هي مدينةٌ من مُدنِ إقليمِ بادن الألمانيّ ضمن مُدنِ جنوب ألمانيا، ويصلُ عدد سكانها إلى أكثر من 700,000 نسمة، أما مساحتها الجغرافيّة الإجماليّة تصلُ إلى 173,46 كم²، وتحتوي المدينةُ على العديدِ من المعالم الحضاريّة، والمرافق العامة ويوجدُ فيها المقرُ الرسمي لأكاديمية الفنون الألمانيّة، وأيضاً تحتوي على مجموعةٍ من المعاهدِ التعليميّة.


فيسبادن

هي مدينةٌ ألمانيّة تشتركُ في التضاريس الجغرافيّة مع جنوب ووسط ألمانيا، وتعتبرُ عاصمة إقليم هيسن وتقعُ بالقُرب من نهر الراين، وتحدها كلٌ من ماينز، وفرانكفورت وتصلُ مساحتها الجغرافيّة الإجماليّة إلى 203,90 كم²، وتشهدُ المدينةُ كثافةً سكانيّة متوسطة؛ إذ يقدرُ العددُ الكُليّ لسكان مدينة فيسبادن بحواليّ 700 ألف نسمة.


أوغسبورغ

هي من المُدن الألمانيّة الجنوبيّة وتعدُّ من المُدنِ التابعة لولاية بافاريا الألمانيّة، وجغرافياً تعتبرُ نقطة ربطٍ بين كُلٍ من نهر فيرتاخ، ونهر ليش كما أنها تعتبرُ من المُدن الألمانيّة ذات النمو الاقتصاديّ المستمر، أما كثافتها السكانيّة فهي منخفضة، ويصلُ عدد السكان إلى أكثر من 300 ألف نسمة، أما مساحتها الجغرافيّة الإجماليّة فتصلُ إلى 146.84 كم².


فرايبورغ

هي مدينةٌ ألمانيّةٌ جنوبيّة، وتصنفُ كأصغر مدينةٍ ضمن إقليم بادن الألمانيّ، من حيث عدد السكان الذي يقدرُ بحوالي 300,000 نسمة، وتشتهرُ مدينةُ فرايبورغ بالبرامجِ الخاصة في المحافظةِ على البيئة، لذلك أُطلقَ عليها مسمى المدينة الخضراء، وتصلُ مساحتها الجغرافيّة الإجماليّة إلى 153 كم².


ماينز

هي عاصمةُ إقليم راينلاند الألمانيّ الجنوبيّ، وحصلتْ المدينةُ على شهرتها؛ بسبب طباعةِ أول كتابٍ باستخدامِ طابعة الحبر فيها، والذي طبعه العالم المشهور جوتنبيرغ، ويصلُ عدد سكانها إلى أكثر من 400 ألف نسمة، أما المساحة الجغرافيّة الإجماليّة لمدينة ماينز فتصلُ إلى 97,76 كم².


فيديو متحف النقانق

هل تعلم أن ألمانيا تحتوي على متاحف للنقانق !؟ ليس هذا أغرب ما ستسمعه عنها.. لذا شاهد الفيديو لتتعرف عليها أكثر:

424 مشاهدة