مدن روسية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٦ ، ١٢ أبريل ٢٠١٦
مدن روسية

روسيا

تُعرف روسيا أيضاً باسم الاتحاد السوفيتي، وهي دول ذات سيادة في شمال أوراسيا، وهي دولة جمهورية اتحادية، وتعد أكبر دول العالم من حيث المساحة بإجمالي قدره 17125200 كم2، وتعتبر ثامن أكثر دولة مأهولة بالسكان بتعداد يزيد عن 144 مليون نسمة.


تمتد مجمل مساحتها من الجزء الشمالي لقارة آسيا وحتى أجزاء كبيرة من أوروبا الشرقية وروسيا، ونظراً لمساحتها الكبيرة فهي تمتد على عشر مناطق زمنية، ولها مجموعة كبيرة من الحدود البرية الدولية مع (النرويج، وفنلندا، وإستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا، وبولندا، وروسيا البيضاء، وأوكرانيا ، وجورجيا، وأذربيجان، وكازاخستان، والصين، ومنغوليا، وكوريا الشمالية)، ولها حدود بحرية مع دول (اليابان عبر بحر أوخوتسك، والولايات المتحدة الأمريكية عبر كضيق بيرينغ).


مدن روسيا

موسكو

تعد موسكو عاصمة لروسيا، وتمتلك صفة المدينة الفيدرالية، ويعيش عليها ما يزيد عن 12.2 مليون نسمة، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 2511 كم2، وتعتبر مركزاً سياسياً، واقتصادياً، وثقافياً، وعلمياً رئيسياً في روسيا، وأوروبا الشرقية، وتوجد على ضفاف نهر موسكفا.


سان بطرسبرج

تعد ثاني أكبر المدن في البلاد من حيث المساحة بإجمالي قدره 1439 كم2، وتقع على ضفاف نهر نيفا في رأس خليج فنلندا الواقع في بحر البلطيق، وخلال عام 1914 م غيّر اسم المدينة من الاسم الحالي إلى اسم بتروغراد؛ إلاّ أنه في عام 1991 استعادت اسمها الحالي، ويعود تاريخ تأسيسها على يد القيصر بطرس في عام 1703 م.


نوفوسيبيرسك

تقع المدينة في الجزء الجنوبي الغربي من سيبيريا على ضفاف نهر أوب المجاورة لوادي نهر أوب، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 502.1 كم2، ويعيش عليها ما يزيد عن 1.5 مليون نسمة، وتعتمد في اقتصادها على قطاع الصناعة باعتبارها تضم ما يزيد عن 214 مؤسسة صناعية.


يكاترينبورغ

هي رابع أكبر مدينة في البلاد، وتتبع إدارياً لمنطقة سفيردلوفسك أوبلاست، وتقع في وسط قارة أوراسيا على الحدود بين القارتين الأوروبية والآسيوية، ومساحتها 495 كم2، وسكانها أكثر من 1.4 مليون نسمة.


مدن أخرى

  • أباكان: تعتبر عاصمة لخاكاسيا، وتقع في الجزء الأوسط من مينوسينسك، ويعيش عليها أكثر من 170 ألف نسمة، وتتأثر بالمناخ القاري الذي له تأثيرات شبه قاحلة؛ حيث توجد اختلافات في درجة الحرارة بين فصل وآخر.
  • بور: هي واحدة من المدن التابعة لمنطقة في نيجني نوفغورود أوبلاستـ وتوجد إلى الشمال من ضفة نهر الفولغا، وعلى الرغم من تأسيسها خلال القرن الرابع عشر الميلادي، إلّا أنّها حصلت على اسم المدينة في عام 1938 م.
  • بولوخوفو: تتبع المدينة إدارياً لولاية كيريفاسكي (Kireyevsky)، وتقع على نهر أولين على بعد 20 كيلومتراً من منطقة تولا باتجاه الجنوب الشرقي.