مدن رياضية

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:١١ ، ١١ أغسطس ٢٠١٦
مدن رياضية

المدن الرياضيّة

تُعرّف المدن الرياضيّة على أنها مجمعات كبيرة تضم العديد من الملاعب والصالات المخصصة لممارسة الألعاب الرياضيّة، هذا بالإضافة إلى العديد من المرافق والمنشآت السكنيّة المتعددة، وتنتشر هذه المدن حول العالم وتختلف عن بعضها في المساحة ودرجة التطور، وفي هذا المقال سنعرفكم على مجموعة من أهم المدن الرياضيّة العربيّة.


المدن الرياضيّة العربيّة

مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضيّة

تقع هذه المدينة الرياضيّة في المملكة العربيّة السعوديّة، وتحديداً في المنطقة الشرقيّة من مدينة الخبر، وهي عبارة عن ملعب كبير لكرة القدم التابع لنادي القادسيّة، حيت افتتح في العام 1982م، ويتسع لأكثر من 11000مشجع.


مدينة الأمير محمد

تقع مدينة الأمير محمد في مدينة الزرقاء في المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وتبلغ مساحتها حوالي مئة واثنين وسبعين دونماً، حيث وُضِع حجر الأساس لها في العام 1991م تحت إشراف الملك الحسين الذي طرح العطاء الخاص بهذا المشروع، وكان ذلك عندما بدأت الحركة الرياضيّة تتطور في الأردن، وتضم هذه المدينة مجموعةً من الملاعب المفتوحة، وهي بإدارة السيد سالم الحراحشة.


مدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الرياضيّة

تضم هذه المدينة مجموعةً من الملاعب لكرة القدم وكرة السلة، هذا بالإضافة إلى الملاعب الخاصة بكرة المضرب واليد وغيرها، وتتسع لأكثر من خمسةٍ وعشرين ألف مشجع، وهي تقع في المملكة العربيّة السعوديّة، وتحديداً في المدينة المنورة.


مدينة الحسين للشباب

وهي من أهم المدن الرياضيّة في المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وهي واقعة في العاصمة عمان، وتضم العديد من الملاعب والساحات الرياضيّة، هذا بالإضافة إلى المسابح المفتوحةِ والمغلقة، وميادين الرماية والمصارعة وغيرها، كما تضم صالة الأمير حمزة لكرة السلة التي تتسع لأكثر من سبعة عشر ألف متفرج، والستاد الدولي الذي يتسع لحوالي ثلاثين ألف متفرج.


مدينة البصرة الرياضيّة

تعتبر هذه المدينة من أكبر المشاريع الرياضيّة في العراق، حيث تبلغ مساحتها حوالي خمسمئة وخمسةٍ وثمانين دونماً، وقد بدأت فكرة تنفيذها في عام 2009م، وهي تضم ملعباً كبيراً يتسع لحوالي ستين ألف متفرج، بالإضافة إلى ملعبٍ آخر يتسع لعشرة آلاف متفرج، هذا وتضم المدينةُ مسبحاً وفنادق وعمارات سكانيّة وغيرها.


المدينة الرياضيّة (اللاذقيّة)

وهي معروفةٌ باسم مدينة الأسد للرياضة والتي أنشئت في العام 1987م، في مدينة اللاذقيّة السوريّة على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، وتتسع هذه المدينة لحوالي خمسة وأربعين ألف متفرج، وهي تضم مجموعةً من الصالات والمسابح، وملاعب كرة المضرب، وكرة اليد وغيرها، ويشار أيضاً إلى أنها تضم متحف اللاذقيّة ومبنى الإذاعة والتلفزيون.


المدينة الرياضيّة في بنغازي

وهي عبارة عن مجمع رياضي في مدينة بنغازي الليبيّة، افتتح في العام 1970م، حيث يضم العديد من الملاعب التي تصل سعتها إلى حوالي خمسة وخمسين ألف متفرج، هذا بالإضافة إلى مواقف السيارات، المسابح، بالإضافة إلى المباني الأخرى.


المدينة الرياضيّة (قطر)

وهي واقعة في العاصمة القطريّة الدوحة، وتعرف باسم الإسباير، تم افتتاحها في العام 2005م، تضم العديد من النوادي الرياضيّة بالإضافة إلى الفنادق وأماكن التسلية، بالإضافة إلى صالات اللياقة والجمباز، والتي تتميز باحتوائها على أحدث الأجهزة، الأمر الذي جعلها واحدةً من أفضل المدن الرياضيّة على مستوى العالم.