مدن فلسطين 48

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٩ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٦
مدن فلسطين 48

فلسطين

تعتبر فلسطين واحدةً من أهمّ مناطق العالم، وأكثرها قدسية، وأشرفها مكانة؛ وذلك كونها تعتبر أرض الدّيانات، والأنبياء، والرّسل الذين أرسلهم الله تعالى لهداية الإنسانية وتعريف النّاس بطريقِ الحق، والخير، والعدل الذي ضلوا عنه، مما أدى إلى فساد الأرض والبلاد.


لطالما كانت أرضُ فلسطين معرَّضة للغزاة والمحتلين في كل وقتٍ وحين، وذلك لأسبابٍ عديدة لا حصر لها، وفي عصرنا الحالي وبعد حركات الاستعمار الكارثية التي اجتاحت العالم العربي تمّ تقديم فلسطين على طبقٍ من ذهب إلى الصهاينة من قِبل المستعمرين الأوروبيين، وبمجرد دخولهم هذه الأرض المباركة، عاثوا فيها فساداً، وعملوا على تقتيل وتهجير أبناء شعبها الأصليين الذين قاوموا بكل بسالة هذا المدَّ الظالم، حتى وصل بهمجيّته إلى تدمير قرىً ومدناً كاملة دون أي رحمة أو إنسانية.


عُرفتْ هذه التحركات التهجيرية باسم نكبة عام ألف وتسعمئة وثمانية وأربعين، كما أُطلق على المدن التي هُجِّر أهلها منها في هذا العام اسم مدن 48 كونها صارت تابعة منذ ذلك الوقت إلى الكيان الصهيوني، وفيما يلي بعض أبرز وأشهر هذه المدن العظيمة.


مدن فلسطين 48

  • عكا: تعتبر مدينة عكا واحدة من أقدم المدن الفلسطينية، وأكثرها أهمية، وأعلاها مكانة، وتقع في شمال الأراضي الفلسطينية، حيث تُطل على مياه البحر الأبيض المتوسط، وقد سيطر عليها الكيان الصهيوني بعد نكبة 48. تبعد عكا عن مدينة القدس عاصمة فلسطين قرابةَ مئة وثمانين كيلومتراً إلى الجهة الشمالية الغربية منها، وتقدّر مساحتها بما يزيد على ثلاثة عشر كيلومتراً مربعاً تقريباً.
  • حيفا: هي أيضاً من أقدم المدن الفلسطينية، وأكثرها شهرة وتميزاً، وهي من مدن السّاحل الفلسطيني، حيث تُطل على البحر الأبيض المتوسط، وتبعد عن مدينةِ القدس قُرابة مئةٍ وستين كيلومتراً إلى الجهة الشمالية الغربية منها، وتُقدر مساحتها بحوالي ثلاثةٍ وستينَ كيلومتراً مربعاً تقريباً.
  • الناصرة: إحدى أهم مدن فلسطين، وهي مدينة تاريخية، ولها مكانة عالية لدى كل من يوقِّر السيد المسيح - عليه السلام -، ويُعلي من شأنه. تقع النّاصرة في منطقة الجليل، إلى الشمال من مدينة القدس، حيث تَبعد عنها قرابة مئةٍ وخمسة كيلومترات، أما مساحتها فَتُقدر بحوالي أربعة عشر كيلومتراً مربعاً تقريباً، وهي اليوم خاضعة لاحتلال الكيان الصهيوني.
  • بئر السبع: تقع هذه المدينة إلى الجنوب الغربي من مدينة القدس، حيث تبعد عنها قرابة واحد وسبعين كيلومتراً تقريباً، وهي واحدة من مدن صحراء النقب الواقعة في جنوبي البلاد، وتعتبر أيضاً إحدى أكبر هذه المدن وبمساحةٍ إجماليةٍ تُقدر بنحو أربعةٍ وثمانين كيلومتراً مربعاً تقريباً.
368 مشاهدة