مدن فنزويلا

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١١ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٦
مدن فنزويلا

فنزويلا

فنزويلا هي جمهوريّةٌ تقعُ في قارّةِ أمريكا الجنوبيّة، وتعتبرُ مدينة كاراكاس عاصمةً لها وأكبر مدينةٍ بين مُدنها، وفي عام 1522م احتلت إسبانيا الأراضي التابعة لفنزويلا، وفي عام 1811م استقلت عن إسبانيا وأصبحت مُستعمرة أمريكيّة حتى عام 1830م.


تم الاعتراف رسميّاً باستقلال فنزويلا، وقيام النظام الجمهوري الفيدرالي على أرضها، ممّا ساهم في أن تصبحَ فنزويلا من أكثر الدول حضارة، وتطوراً في منطقةِ أمريكا اللاتينيّة.


مُدن فنزويلا

تتكوّن فنزويلا من ثلاث وعشرين ولاية سياسيّة، وتتوزّع الولايات في فنزويلا إلى مجموعةٍ من المُدنِ والقُرى، التي تشكلُ المعالم الحضاريّة الخاصّة بالدولة، وتحتوي فنزويلا على عشر مُدنٍ رئيسيّة، وهي: مدينةُ كاراكاس (العاصمة)، ومدينةُ باريناس، ومدينةُ بلنسية، ومدينةُ بويرتو أورداز، ومدينةُ بويرتو لا كروز، ومدينةُ سان كريستوبال، ومدينةُ سانتا آنا دي كورو، ومدينةُ كابيماس، ومدينةُ ماراكايبو، ومدينةُ ماردة.


جُغرافيّة فنزويلا

تقسّمُ الأراضي الجغرافيّة في فنزويلا لأربعةِ أقسام، وهي:

  • الأراضي الجغرافيّة الساحليّة: والتي تحتوي على خليجِ فنزويلا، ومجموعةٍ من السهول الساحليّة، ويعتبرُ نهر أورينكو من أشهر الأنهار في فنزويلا.
  • مناطق الجبال: والتي تشكلُ جُزءاً كبيراً من أراضي المرتفعات في فنزويلا، والتي تحيطُ بالمعالم الحضاريّة لأغلب المُدن.
  • السهول الخضراء: والتي تنشترُ في المناطق الساحليّة بالقُرب من نهر أورينكو، ويُطلقُ عليها مسمّى سهول اللانوس.
  • الأراضي المرتفعة: والتي تحتوي على مجموعةٍ من التلال مختلفة الارتفاعات.
ملاحظة: المساحةُ الجغرافيّة الإجماليّة لفنزويلا تصلُ إلى 916,445 كم².


مُناخ فنزويلا

يعتبرُ المناخُ العامُ في فنزويلا مُناخاً مداريّاً، ولكنّه أيضاً يتأثرُ بالتقلبات الجويّة؛ إذ يتميّزُ بالتباين بناءً على حالةِ الطقس السائدة، ففي أراضي الوديان المنخفضة والسهول الساحليّة تكثرُ الرطوبة ويكون المُناخ مداريّاً، وترتفعُ معدلات هطول الأمطار، أمّا في مناطق الجبال والمرتفعات عموماً، فيكونُ المناخُ معتدلاً مع انخفاضٍ في درجات الحرارة.


الاقتصاد في فنزويلا

يعدُّ قطاع الاقتصاد في فنزويلا اقتصاداً مختلطاً؛ إذ تفرضُ الحكومةُ الفنزويليّة قيوداً اقتصاديّة للسيطرة على الأسعار، ويعتبرُ قطاع صناعة المشتقات النفطيّة من أكثر القطاعات الاقتصاديّة تأثيراً على اقتصادِ فنزويلا، فيشكلُ ثُلث الناتج المحلي الإجماليّ للدولة، ونسبة 80% من الصادرات التجاريّة للدول الأخرى، كما يعتبرُ الذهب من أهم الموارد المعدنيّة في فنزويلا، لذلك يعتبرُ قطاع صناعة المعادن واحداً من أهم القطاعات الاقتصاديّة في فنزويلا، والذي يساهمُ في نسبة 17% من الناتج الاقتصادي.


التركيبة السكانيّة في فنزويلا

يعيشُ أغلب السكان في فنزويلا في المناطق الشماليّة، وخصوصاً في العاصمة كاراكاس ويشكلُ سكان المُدن نسبة 93% من إجمالي السكان، أمّا النسبة المتبقية فهي موزّعة على المناطق الريفيّة، وتصلُ نسبةُ السكان الأصليين في فنزويلا إلى 50%، أمّا ما تبقى من السكان فهم من المهاجرين من الدول الأمريكيّة الأخرى، من أصول إسبانيّة، وأصول إفريقيّة.


أمّا العددُ التقديريُّ لسكانِ فنزويلا فيقاربُ 32 مليون نسمة، وتعتبرُ اللغةُ الإسبانيّةُ هي اللغةَ الرسميّة في فنزويلا والتي يتحدثُ كافة السكان بها، مع استخدامِ مجموعةٍ من اللغات المحليّة الأخرى.

261 مشاهدة