مدن في فرنسا

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٧ ، ١٠ مارس ٢٠١٦
مدن في فرنسا

مدن في فرنسا

تعرف فرنسا رسمياً باسم الجمهورية الفرنسية، وتقع جغرافياً في قارة أوروبا في الجهة الغربية، وعاصمتها هي مدينة باريس، وتبلغ مساحة أراضيها 674.843 كم2، ويبلغ عدد سكانها ستة وستون مليون نسمة، ونظام الحكم فيها جمهوري برلماني شبه رئاسي، وشعارهم الوطني هو حرية، مساواة، إخاء، وعملتها الرسمية اليورو، ويرمز لها EUR، وتقسم فرنسا إدارياً إلى سبع وعشرين منطقة، حيث اثنتان وعشرين منطقة داخل فرنسا، وخمس مناطق خارجها.


باريس

باريس هي عاصمة الجمهورية الفرنسية، وتعتبر من أكبر المدن الفرنسية من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها 2.243.833 مليون نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2010 م، كما تبلغ مساحة أراضيها 105.4 كم2، وتقع المدينة جغرافياً في وسط شمال فرنسا، حيث يحدّها من الجنوب الشرقي لندن، ويحدّها من الجهة الجنوبية كاليه، ويحدّها من الجهة الجنوبيّة الغربية بروكسل، ويحدها من الجهة الشمالية مارسيليا، ويحدّها من الجهة الشمالية الشرقية نانت، ويمتاز مناخها بأنّه مناخ محيطي.


في مدينة باريس عددٌ كبير من المعالم التاريخية، والأثرية منها: المتاحف مثل: متحف اللوفر، ومتحف أورسيه، ومتحف كاي دو بارنلي، وبرج إيفل، والكنائس القبطية، وقوس النصر، وقصر فرساي، واللوحات الفنية الشهيرة مثل: لوحة الفنان فنست فان كوخ المعروفة باسم لوحة جسر الكاروسيل، ومباني الصحف مثل: مبنى صحيفة ليبراسيون، ومبنى صحيفة لو فيغارو.


ليون

تعتبر ليون أكبر المدن الفرنسية من الدرجة الثالثة من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها 483.181 ألف نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2008م، كما تبلغ مساحة أراضيها 47.95 كم2، وتقع المدينة جغرافياً في الجهة الجنوبيّة الشرقية من الجمهورية الفرنسية، وتحديداً بين مدينة مارسيليا، ومدينة باريس، ويمتاز مناخها بأنه واقع بين مناخين هما: المناخ شبه المداري، والمناخ المحيطي.


الاقتصاد يعتمد اقتصاد مدينة ليون على كل من: صناعة النسيج، تحديداً الرايون، والحرير، وصناعة السيارات، والصناعات الكهربائية، والصناعات الكيميائية، والصناعة الغذائية.


مارسيليا

تعتبر مدينة مارسيليا أكبر المدن الفرنسية من الدرجة الثانية، حيث تبلغ مساحة أراضيها 240.62 كمنص علوي، كما يبلغ عدد سكانها 1.718.281 مليون نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2010م، وتملك المدينة أكبر ميناء بحري تجاري تابع إلى فرنسا، كما اختيرت المدينة في العام 2013م عاصمة للثقافة الأوروبية.


الموقع تقع مارسيليا جغرافياً في الجهة الجنوبية من الجمهورية الفرنسية، وتحديداً على الساحل الفرنسي الجنوبي الذي يطلّ على البحر الأبيض المتوسط، وتقع المدينة فلكياً على دائرة عرض 43.2964 شمال خط الاستواء، وخط طول 5.37 شرق خط جرينتش.

386 مشاهدة