مدن كولومبيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٢ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٦
مدن كولومبيا

كولومبيا

تقع دولة كولومبيا في الشمال الغربي من قارّة أمريكيا الجنوبية، وتتميّز بأنّها الدولة الوحيدة الي تشرف على المحيط الهادئ والبحر الكاريبي، حيث يقع البحر الكاريبي في الشمال منها، وتقع في الشرق منها البرازيل وفنزويلا، والجنوب البيرو والإكوادور.


من الغرب المحيط الهادئ، ومن الشمال الغربي بنما، وتضم كولومبيا أيضاً العديد من الجزر، وكذلك أرخبيل سان أندريس وبروفيدنسيا، وسميت كولومبيا بهذا الاسم نسبة إلى المستكشف الإيطالي كريستوفر كولومبوس الذي اكتشفها في عام 1499، وعلى الرغم من الموقع الذي تتميّز به إلا أنّها تقع في منطقة حدوث البراكين والزلازل، وتمرّ بها سلسلة جبال الأنديز الذي يشكل مع نهر الأمازون أحد المعالم الجغرافيّة للقارّة الأمريكيّة الجنوبيّة.


مدن كولومبيا

تتكوّن كولومبيا من عشرين مدينة رئيسيّة وأهمها العاصمة بوغوتا، ومن أبرز هذه المدن:


المدينة الإدارة
بوغوتا كونديناماركا
قرطاجنة بوليفار
سوليداد أتلانتيكو
فيلافيسينسيو ميتا
مانيزاليس كالداس
ميديلين أنتيوكيا
كوكوتا نورتي دي سانتاندير
بيريرا ريسارالدا
باستو نارينيو
توربو سييزار
كالي فالي ديل كاوكا
بوكارامانغا سانتاندر
سانتا مارتا ماجدالينا
مونتيريا قرطبة
بونفشيرا فالي دل كوكا
بارانكويلا أتلانتيكو
أباجي توليما
سوكا كونديناماركا.
بيلو أنتيوكيا
نييفا هولا
يوبال كاساناره

تاريخ كولومبيا

من أبرز الشعوب القديمة التي سكنت كولومبيا هم شعب المويسكا، والكيمبايا، وتايرونا، ولكن مع وصول الإسبان لكولومبيا تغيّرت المعالم فيها، فقاموا بإنشاء مدينة غرناطة أو غرينادا، واستمرّت تحت الحكم الإسباني حتّى عام 1819.


انفصلت عن التاج الإسباني في عام 1830 وهو الاتحاد الذي كان يشمل فنزويلا، والأكوادور، وبنما، وانفصلت فعليّاً عن بنما عام 1903، وبذلك تكون كولومبيا هي أول حكومة دستوريّة في القارّة الأمريكيّة الجنوبيّة.


أهم الأماكن السياحيّة في كولومبيا

  • بوغوتا: تعتبر من أهم المدن وأفضلها زيارة في كولومبيا، ومن أبرز معالمها هي القبة السماوية، ومتحف الذهب، والحدائق النباتيّة.
  • بوبايان: تقع هذه المدينة في الجنوب الغربي لكولومبيا، وتسمّى بالمدينة البيضاء أو سيوداد بلانكا، وتشتهر بالمباني البيضاء، ومن معالمها أيضاً هي كنيسة دي أرميتا وهي من أقدم الكنائس فيها، وكذلك على القصور التي تعود للعائلات الإسبانيّة الثريّة.
  • قرطاجنة: تلقب بالمدينة القديمة الملونة لأنّها الأكثر إقبالاً من حيث زيارة السيّاح لها، حيث تتجلى فيها الأبراج الفندقية الطويلة، وكذلك القصور والمتاحف والكنائس.
  • الحديقة الوطنية تايرونا: تقع هذه الحديقة على الساحل الشرقي لكولومبيا، وتتمتع هذه الحديقة بالطبيعة الخلابة فهي تشمل الغابات والمستنقعات، ويقصدها الزوار للاستمتاع برؤية الطيور النادرة المهددة بالإنقراض، وتضم الحديقة الحيوانات البريّة، وتشتهر الحديقة بشواطئها التي تتداخل معها الخلجان العميقة والتي تظللها أشجار النخيل وأشجار جوز الهند.