مدن نيوزلندا

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٩ ، ١٥ مارس ٢٠١٩
مدن نيوزلندا

نيوزلندا

تقع نيوزلندا في مياه المحيط الهادئ وتحديداً في الجهة الغربيّة منه، وفي جنوب شرق أستراليا، في قارة أقيانوسيا وهي قارة في جنوب غرب المحيط الهادئ تضم أستراليا وجزر محيطة بها، وليس لها حدود برية مع أي دولة.[١] وعاصمتها هي مدينة ويلينغتون، وتبلغ مساحة أراضيها 268,021 كم²، ونظام الحكم فيها ديمقراطي، وبرلماني، وملكي، ودستوري، وتتألف من جزيرتين أساسيتين هما: الجزيرة الجنوبيّة، والجزيرة الشماليّة، بالإضافة إلى عدد من الجزر الصغيرة، ولغتها الرسميّة هي اللغة الإنجليزيّة واللغة الماوريّة، وعملتها الرسميّة هي الدولار النيوزيلندي.[٢]


مدن نيوزلندا في الجزيرة الجنوبية

من اهم ما يميز مدن نيوزلندا في الجزيرة الجنوبية ما يلي:[٣]

  • مدينة كرايستشيرتش: تقع جغرافيّاً في الجزيرة الجنوبيّة وتحديداً في منطقة كانتربري، وسُميت بهذا الاسم نسبة إلى كنيسة المسيح، تأسست عام 1848 ميلادي، وترتفع عن مستوى سطح البحر 920 متراً، ويطلق عليها لقب مدينة الحدائق، ولها توأمة مع عدة مدن كمدينة كوراشيكي، ومدينة واشنطن، ومدينة أديليد، ومدينة لانتشو، ومدينة سياتيل.[٤]
  • مدينة دونيدن: تقع جغرافياً في الجزيرة الجنوبيّة وتحديداً في منطقة أوتاجو، ويطلق عليها اسم إدنبره الجنوب.
  • مدينة نيلسون: تقع جغرافياً في الجزيرة الجنوبيّة وتحديداً في إقليم نيلسون، وتتميز بأنّها مدينة تعليميّة سياحيّة يأتيها الكثير ممن يريد تعلم اللغة الإنجليزيّة، كما تتميز بجمالها الطبيعي، وبمناخها المحيطي.
  • مدينة إنفركارجل: تقع جغرافياً في الجزيرة الجنوبيّة، وتبعد مسافة 219 كيلومتراً عن مدينة دونيدن من الجهة الجنوبيّة، وتتميز بشوارعها العريضة، ومناطقها الزراعيّة الواسعة، ويصدر في المدينة صحيفة واحدة اسمها ساوثلاند تايمز، كما أنّها تحتوي على ثلاث محطات إذاعيّة.


مدن نيوزلندا في الجزيرة الشمالية

من اهم ما يميز مدن نيوزلندا في الجزيرة الشمالية ما يلي:[٥]

  • مدينة أوكلند: تقع جغرافياً في الجهة الشماليّة من الجزيرة الشماليّة، تأسست عام 1840 ميلادي على يد حاكم نيوزلندا لأدميرال جورج إيدن الذي كان يلقب باسم أوكلند، كما يطلق عليها اسم مدينة السفن الشراعية.
  • مدينة بلمرستون نورث: تقع جغرافيّاً في الجهة الجنوبيّة من الجزيرة الشماليّة وتحديداً في منطقة وانجانوي، ومعظم سكانها من الطلبة.
  • مدينة وانجانوي: تقع جغرافياً على ساحل الجزيرة الشماليّة الغربي، وتحديداً في منطقة ماناواتو-انجانوي.
  • مدينة أرانغا: تقع جغرافياً في الجزيرة الشماليّة وتحديداً في مقاطعة كايبابرا، وتبعد مسافة 47 كيلومتراً عن أومابير، ومسافة 242 كيلومتراً عن أدرغافيل.
  • مدينة روتوروا: تقع جغرافياً في الوسط الشرقي من الجزيرة الشماليّة وتحديداً على ضفاف بحيرة روتوروا، وتتميز بأنها مدينة علاجيّة سياحيّة؛ لاحتوائها على المياه الكبريتية، كما تتميز بالمنحدرات الجبليّة، والبحيرات الحارة، ولها توأمة مع مدينة بيبو، ومدينة كلاماث فالز، ومدينة أوريغون.
  • مدينة ويلينغتون: تقع جغرافياً أقصى الجهة الجنوبيّة من الجزيرة الشماليّة، وتعتبر العاصمة الإداريّة والسياسيّة لنيوزلندا، وسُميت بهذا الاسم نسبة إلى أمير بلدة ويلنجتون الإنجليزيّة في بريطانيا آرثر ويليزلي، كما يُطلق عليها اسم مدينة الرياح؛ وذلك بسبب قوة الرياح فيها في فصل الشتاء.
  • مدينة هاميلتون: تقع جغرافياً في الجهة الجنوبيّة من مدينة أوكلند في الجزيرة الشماليّة وتحديداً في إقليم وايكاتو ويطلق عليها اسم بلدة الأبقار ، ولها توأمة مع مدينة ساكرامنتو، ومدينة سايتاما.


المراجع

  1. "New Zealand"، www.cia.gov.
  2. "New Zealand", www.worldatlas.com, Retrieved 17-8-2018. Edited.
  3. "South Island", www.britannica.com, Retrieved 17-8-2018. Edited.
  4. "CHRISTCHURCH", studyabroad.arcadia.edu, Retrieved 17-8-2018. Edited.
  5. "Wellington NATIONAL CAPITAL, NEW ZEALAND", www.britannica.com, Retrieved 17-8-2018. Edited.