مدن ولاية كيرلا

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٩ ، ٩ أبريل ٢٠١٧
مدن ولاية كيرلا

ولاية كيرلا

تقع ولاية كيرلا على الساحل الغربي في جنوب الهند، أي تطل على مياه المحيط الهندي مباشرة، وتتميز بمناخها الإستوائي الذي تهطل فيه الأمطار الموسمية على مدار السنة، وتعتبر من المناطق الجميلة جداً، حيث تخلو من وجود الصحراء على أراضيها، فهي تشتهر بالقنوات المائية، والغابات الخضراء الإستوائية، والجبال التي تزينها أشجار جوز الهند.

تكتسب هذه الولاية الشهرة الواسعة بارتفاع المستوى التعليمي فيها، إذ يشكل نسبة المتعلمين فيها 96% من السكان، وانخفاض مستوى الجرائم فيها ، وهي أكثر ولايات الهند نظافة، كما تتميز بالسياحة في كافة مدنها، حيث تضم العديد من المدن وأبرزها العاصمة فاننتابورام، وتعتبر اللغة المالايلامية اللغة الرسمية فيها، كما تتعدد الديانات في الولاية، وأهمها: الديانة الإسلامية وتصل فيها نسبة المسلمين إلى 20% والذين يتركزون في شمال الولاية.


من مدن ولاية كيرلا

تضم الولاية على الكثير من المدن ضمن 14 مقاطعة، وهي مقاطعة كاسارقود، وكانور، ووايناد كالباتا، وكوزهيكودي، ومالابورام، وبالاكاد، وثريسور، وإيرناكولام، وإيدوكي، وكوتايام، وألابوزها، وكولام، وباثاناميثتا، وثيرفونانثابورام، ومن المدن الرئيسية نذكر:

مدينة كوتشي

كوتشي هي إحدى مدن مقاطعة ثريسور، وهي مدينة ساحلية تكثر فيها الأنهار والشلالات الجميلة، وأهمها شلالات أترابيلي الرائعة والتي تبعد مسافة ساعتين عن مركز المدينة، وتشتهر أيضاً بمزارع البهارات وأهمها : الهال، والدارسين، والمسمار، والفلفل الأسود، والزنجبيل، والبهارات، وورق الغار، كما تحتضن المدينة واحداً من أهم ثلاثة مطارات في الولاية وهو مطار كوتشين.


مدينة مونار

تقع في مقاطعة إيدوكي وتبعد مسافة 130كم عن مدينة كوتشي، و200 كم عن مدينة إليبي، و110كم عن مدينة تيكدي، وتلقب مونار بمدينة الضباب لبرودة جوها، وتتميز هذه المدينة بمزارع الشاي المنتشرة في الجبال والأودية، وكذلك الغابات العالية، ومن أهم معالمها حديقة الورود، ومصنع الشاي الذي تأسس عام 1937م، والذي يقع في أعلى قمة في مونار على ارتفاع 3500 م.


مدينة تيكدي

تقع هذه المدينة في مقاطعة إيدوكي، وتتميز بجوها المعتدل، وتبعد مسافة 180كم عن كوتشي، ومسافة 130كم عن كوماراكوم، وتتميز المدينة بشلالات المياه، وصيد الأسماك.


مدينة إليبي

تقع في مقاطعة ألابوزها، وتبعد مسافة ساعتين ونصف عن مدينة كوتشي، وتتميز بالأنهار التي تمرّ بها، والمنتجعات التي تتوسطها.


مدينة كوماراكوم

تقع في مقاطعة كوتايام، وتبعد مسافة 130كم عن مدينة كوتشي، والتي تتمتع بمناظرها الخلابة التي تطل على البحيرات والأنهار، كما تزرع فيها العديد من أنواع الزهور، وفيخا نوعيات متعددة من الطيور.


مدينة تريفاندروم

تقع المدينة في مقاطعة يرفونانثابورام، وتبعد مسافة 200 كم عن كوشي في أقصى جنوب ولاية كيرلا، وتتنوع تضاريسها بين التلال والشواطئ، وهي من أكثر المدن ازدحاماً بالسكان، كما انّها تضم العديد من الأسواق التجارية التي تعج بالناس.

185 مشاهدة