مدينة أكرا الهندية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٢ ، ١٤ ديسمبر ٢٠١٦
مدينة أكرا الهندية

مدينة أكرا الهنديّة

تُسمّى مدينة أكرا الهنديّة باسمي: أكره، وأغرا، وتقع على شواطئ نهر يامونا الهنديّ، الذي يوجد في الجهة الشماليّة من ولاية أتر براديتش الهنديّة؛ حيث تبعد حوالي 363كم عن غرب لوكنو، وتُعدّ عاصمة الولاية، وتقع على بعد 200كم إلى جهة الجنوب من مدينة نيودلهي عاصمة الهند، وتُشتهر مدينة أكرا عامّةً بالعمارة المغوليّة، التي شكّلت جزءاً مهمّاً من حضارتها.


أبرز المعالم السياحيّة

تاج محل

تُعدّ مدينة أكرا الهنديّة إحدى أهمّ مدن الهند، وهي مدينةٌ مشهورةٌ جدّاً؛ حيث تضمّ أروع الأماكن الأثرية، ومن ضمنها ضريح تاج محل الشهير، الذي أنشأه الإمبراطور المغوليّ شاه جهان؛ تخليداً لذكرى زوجته الراحلة ممتاز محل، وشارك في بنائه ما يزيد عن 20.000 عاملٍ ومهندسٍ معماريٍّ.


قلعة أكرا

تُسمّى باسم القلعة الحمراء، وهي من أهمّ التحف المعماريّة الإسلاميّة التي بُنيَت في الهند، وذلك في زمن الملك أكبر في القرن السادس عشر، حيث بُنيت هذه القلعة على ضفاف نهر ياموتا، وأضيفت العديد من المعالم إليها فيما بعد، مثل مجمع يحتوي على: قصر باغ، ومكتبة الحكومة، وبازارات، ومساجد عديدة ومن أهمّها: مسجد بيرل، بالإضافة إلى مسجد جوهر، كما تضمّ قاعاتٍ للجمهور، وديواناً.


قبر أفضل خان

هذا القبر من الأبنية الفريدة التي بُنيت على الطراز الفارسيّ، واستمرّ بناؤه مدّة عشر سنوات، حتّى أصبح تحفةً معماريّةً فريدةً، ويُعدّ وجهةً سياحيةً لدى العديد من السيّاح حول العالم.


ضريح عبد الله

هو بناءٌ مصغّرٌ عن تاج محل؛ حيث بُنِي بالطابع نفسه، فبُني كاملاً من الرخام، وذلك في القرن السابع عشر، ويقع على ضفاف نهر يامونا، ويضمّ العديد من الحدائق والمناظر المبهرة.


ضريح باغ

يُعدّ هذا الضريح من أشهر الأضرحة، وسُمّي بهذا الاسم نسبةً إلى مهراجا اسمه باغ، ويُشتهر بأنّه يحتوي الكثير من المنحوتات والأحجار الملوّنة، وبُنيَ كاملاً من الرخام، أمّا تاريخ بنائه فيعود لأكثر من مئة عام.


معلومات عن مدينة أكرا الهنديّة

  • تُعدّ مدينة أكرا من أهمّ الوجهات السياحيّة على مستوى الهند، وعلى مستوى العالم أجمع.
  • تحتلّ المدينة المرتبة التاسعة عشرة من بين المدن الهنديّة، بوصفها أكثر المدن تعداداً في الكثافة السكانية؛ حيث يبلغ عدد سكّانها حسب إحصائيّات عام 2010م حوالي 1.680.976 نسمةً.
  • تضمّ المدينة العديد من الآثار التاريخيّة الرائعة والفريدة، من أبرزها: قلعة أكرا، ومعبد مانكامشوار.
  • يبلغ ارتفاع مدينة أكرا عن سطح البحر حوالي 171م.
  • سُمّيت مدينة أكرا أثناء الحكم المغوليّ باسم أكبر أباد.
255 مشاهدة