مدينة أورفة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٢ ، ١٤ أبريل ٢٠١٦
مدينة أورفة

مدينة أورفة

تعتبر من المدن التركيّة التي تقع في الجهة الجنوبية الشرقيّة من العاصمة اسطنبول، وهي عبارة عن مدينة تاريخيّة، وتعتبر من أكثر الأماكن المثيرة للاهتمام في المنطقة الجنوبية الشرقيّة من تركيّا، ويطلق عليها اسم مدينة الأنبياء، ويعود تاريخ هذه المدينة إلى 3500 سنة، ويوجد فيها العديد من المباني القديمة المميّزة، ويوجد فيها الكثير من التقاليد الإسلاميّة والاتّصالات مع المسيحيين.


التاريخ

هي مدينة سريانيّة تاريخيّة، عرفت في العصور السابقة باسم إديسا، وكانت عاصمة لمملكة الرها، ويتحدث أهلها باللهجة السريانية من اللغة الآرامية، والتحقت بالإمبراطورية الرومانية في عام 212م، بعد ذلك أصبحت مركز ديني وثقافي للديانة المسيحية، وتمّ فتحها على يد عماد زنكي في عهام 1144م، ودخلها العثمانين في عام 1517، وعندما سقطت الدول العثمانية أصبحت جزء من تركيّا.


السكان

يبلغ عدد سكانها ما يقارب 386.588 نسمة، وتقع بالقرب من الأقاليم السورية الشمالية، والتي تقع تحت سيطرة تركيّا بحسب معاهدة لوزان التي تمّ إقرارها في عام 1920، وفي الوقت الحالي هناك ما يقارب 500.000 لاجئ سوري يعيشون فيها.


الاقتصاد

تعتمد بشكلٍ كبير على تربية الحيوانات والزراعة، حيث تستخدم أغلب أراضيها الصالحة للزراعة في زراعة الحبوب، وخاصّة القمح والذي يعتبر المحصول الأساسي فيها، إلى جانب العدس، والشعير، والحمّص، والفستق، ومن أبزر المحاصيل الصناعيّة فيها السمسم والقطن.


المناخ

تتمتع مدينة أورفة بمناح البحر الأبيض المتوسطة، والذي يمتاز بجو صيفي حار، حيث تبلغ درجة الحرارة فيها في العادم ما يقارب 39 درجة مئوية، ولا تهطل الأمطار فيها خلال فصل الصيف، وفي فصل الشتاء يكون الجو بارد ورطب، ويسقط عليها الثلوج بشكلٍ متقطع، وفي فصل الربيع والخريق يكون الجو معتدل ورطب.


المواصلات

يقع مطار سانلي أورفة على بعد 34 كيلو متر مربع من الجهة الشماليّة الشرقيّة من المدينة، وهناك رحلات مباشرة بشكلٍ يومي إلى اسطنبول وأنقرة. تمتلك المدينة مركزاً تجارياً قديماً، ويعود أصل هذا المركز إلى الزمن العثماني، ويتركز حول نزل غوموروك، وهناك الكثير من المحلات التجاري التي تقع على جوانب الممر الداخلي، وتشتهر بالمحلات التجاري للتجارة بالقزاز.


الأماكن السياحيّة

  • كهف جنوب البحيرة.
  • قلعة أورفا.
  • البركة الأسطورية من السمك المقدس.
  • مسجد Rızvaniye.
  • أطلال أسوار المدينة القديمة .
  • ثمانية من الحمامات التركية التي بنيت في الفترة العثمانية .
  • بيوت أورفا التقليدية.
  • معبد Göbekli Tepe.


تقاليد المدينة

تتميز بالتقاليد العريقة والقديمة، بالإضافة إلى الصداقات القديمة والجمعيات الصوفية، وتشتهر بتقاليد سانليورفا وهي واحد من التقاليد التي تجمع بين العديد من الناس ذو الآراء والأفكار المتعدّدة، وتشكّل نسيجاً ثقافياً عريقاً للمدينة.