مدينة أوكلاند في نيوزيلندا

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٤ ، ٢ ديسمبر ٢٠١٨
مدينة أوكلاند في نيوزيلندا

مدينة أوكلاند

مدينة أوكلاند هي إحدى المُدن النيوزيلنديّة الواقعة في الشمال منها، وتبلغ مساحتها حوالي خمسمئة وتسعة وخمسين كم²، فيما يصل عدد السكان فيها بحسب إحصائيّة عام 2015 ميلادي إلى مليون وأربعمئة وأربع وخمسين ألف نسمة، وهي بذلك أكبر مدن نيوزيلندا من حيث عدد السكان، وتعد أوكلاند مدينة كبيرة حيث تضم أربع مدن هي: مدينة أوكلاند سيتي، ومدينة ويتاكيري، ومدينة مانوكاو، ومدينة الشاطئ الشمالي.


تاريخ مدينة أوكلاند

إنّ أول من سكن المنطقة المُقامة عليها مدينة أوكلاند هم شعب ماوري، وذلك قبل قرابة ستمئة وخمسين عاماً، في حين سجل الأوروبيون أول استيطان لهم عام 1840 ميلادي، ويُعتبر ويليام هوبسون أول حاكم لنيوزيلندا، وهو من أطلق اسم أوكلاند على المدينة؛ وذلك على اسم قائده السابق اللورد أوكلاند، وهو أيضاً من اختار مدينة أوكلاند كعاصمة للبلاد.


موقع مدينة أوكلاند

تقع مدينة أوكلاند بين خليج هاوراكي في المحيط الهادي شرقاً، وسلسلة جبال هونوا من ناحية الجنوب الشرقي، وميناء مانوكاو من الجنوب الغربي، وسلسلة جبال ويتاكيري من الغرب والشمال الغربي، ومن التضاريس التي تنتشر فيها التلال البركانية، والمرافئ، والخلجان، إضافة إلى الشواطئ والجزر، لذا يلقبها السكان المحليين بمدينة الإبحار، ومدينة الأشرعة؛ لانتشار المراكب البحريّة على سواحلها وفي موانئها.


مناخ مدينة أوكلاند

مناخ أوكلاند هو مناخ المناطق الساحليّة، حيث تعتبر أوكلاند من المناطق الأكثر دفئاً في نيوزلندا، ويُذكر أنّ متوسط درجة الحرارة فيها خلال شهري كانون ثاني/يناير، وشهر شباط/ فبراير حوالي ثلاث وعشرين درجة مئوية، أما في شهري تموز/يوليو، وأب/أغسطس، فيصل متوسط الحرارة في أوكلاند إلى أربع عشرة درجة مئوية، كما يصل معدل هطول الأمطار فيها إلى ألف ومئتين وأربعة وعشرين مليمتراً سنوياً، ما يسمح باستمرار وجود الغابات الخضراء المطيرة في المدينة.


أما عن تقسيم الفصول على مدار السنة في أوكلاند فيستمر الصيف من ديسمبر/ كانون الأول وحتى شباط/ فبراير، والخريف من آذار/مارس وحتى أيار/مايو، كما يبدأ الشتاء في شهر حزيران/يونيو، ويستمر إلى شهر أب/أغسطس، بينما يحلّ الربيع في الفترة الواقعة بين شهر أيلول/سبتمبر وحتى تشرين ثاني/نوفمبر.


أشهر المعالم السياحيّة في أوكلاند

  • برج السماء: يبلغ ارتفاع برج السماء ثلاثمئة وثمانية وعشرين متراً، وهو أطول مباني نيوزيلندا، ويمنح الزوار فرصة مشاهدة المناظر الخلابة التي تحيط بالبرج لمسافة لا تقل عن ثمانين كيلومتراً من جميع النواحي، والبرج هو عبارة عن مجمع للفنادق الفاخرة وعدد من المطاعم أيضاً.
  • حديقة آبل تاسمان: تقعُ الحديقة على قمة الجزيرة الجنوبيّة، وهي أكثر المناطق المُشمسة فى نيوزيلندا، كما توفر جزيرة أبل تاسمان للزوار الفرصة للاسترخاء وممارسة العديد من الأنشطة المُمتعة وسط الطبيعة الخلابة؛ كالمشي، واستكشاف الخلجان الرمليّة للمحيط الهادئ، والاستمتاع بالحياة البحريّة كرؤية الدلافين، إلى جانب مشاهدة مئات الطيور في الغابات.


فيديو موانا الماورية

كيف استُخدم الوشم عبر التاريخ؟ وماذا كان يعني للعديد من الحضارات حول العالم؟ شاهد الفيديو لتعرف الإجابة :

287 مشاهدة