مدينة إيلويلو

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٩ مايو ٢٠١٧
مدينة إيلويلو

مدينة إيلويلو

مدينة إيلويلو الفلبينيّة هي إحدى المُدن التي تتبع لجزيرة باناي، وهي معروفة بجزيرة فيساياس، وما يُميّز هذه المدينة هو اللهجة المحليّة الخاصّة التي يتكلم بها سكانها، وتُعرف بـ Ilonggo، وقد لُقّبت هذه الجزيرة بلقبٍ متميّز، وهو جزيرة المانجا نسبة إلى الفاكهة التي تنتشر زراعتها في كافة ربوع الجزيرة، وبالأخص في منطقة جيماراس، وتُعتبر إيلويلو مدينةً سياحيّةً من الطراز الأوّل، ويعود ذلك لتوفّر كافّة مقوّمات السياحة الخدميّة والترفيهيّة الناجحة فيها.


موقع ومساحة مدينة إيلويلو

تقع المدينة في القسم الأوسط من دولة الفيلبين، وتحديداً على ساحل جزيرة باني الجنوبيّ، وهي واحدة من مجموعة جزر فلبينية تُعرف باسم فيزاياس ريجيون، ويخترقها نهر إيلويلو الذي سُمّيت على اسمه، حيث يقع فيه أهمّ المرافئ في الدولة، وعاصمتها هي أيلويلوسيتي، ويوجد في المدينة الميناء الرئيسي والخاصّ بالشحن من وإلى جزيرة نيجروز. وتقدر مساحة المدينة بحوالي 78.34 كيلومتراً مربعاً، أمّا ارتفاعها عن مستوى سطح البحر فيبلغ حوالي مترين فقط.


سكان مدينة إيلويلو

حسب إحصائيّة سكّانيّة عامّة تعود إلى عام 2010 ميلادي، فإنّ عدد سكّان المدينة قد بلغ حوالي 424.619 نسمةً، وتقدّر كثافتها السكّانية بحوالي 5981 نسمةً في الكيلومتر المربّع.


الأقاليم والجزر التابعة لمدينة إيلويلو

تتألف الجزيرة من أربعة أقاليم هي: أيلويلو، وكابيز، وأنتيك، وأكلان، كما يتبع لها عدّة جزر، منها: سيبو، وليتي، ونيغروس، وجيماراس، وبوهول، وسمر، وبوكاري، ومن أشهر مدنها: مدينة كاليبو التي نالت شهرتها نتيجة تنظيمها لمهرجانٍ احتفاليٍّ ضخمٍ.


الأهمية السياحية لمدينة إيلويلو

تُعتبر إيلويلو مدينةً سياحيّةً بامتيازٍ؛ لأنّها بالإضافة إلى جمال طبيعتها كباقي الجزر الفلبينية، وجمال شواطئها الشهيرة برمالها ذات الّلون الأبيض، وزرقة مياهها ونقائها، إلاّ أنّها تؤمّن للسيّاح كافّة المرافق السياحيّة والخدميّة، والتي من أشهرها:

  • الفنادق والمنتجعات السياحيّة، الشعبيّة منها والفخمة ذات الدرجة الأولى، كمنتجع كوستا أغوادا آيسلند، وأيضاً هاربور تاون هوتل.
  • المطاعم، ويُعدّ مطعم مادج كافيه الأعلى تقييماً بين مطاعم الفلبين، إضافة إلى بريكتروس.
  • الأسواق والمجمعات التجاريّة والتي يُعتبر التسوّق في أرجائها متعة بحد ذاتها، وأهمها مركز التسوّق الشهير سام سيتي إيلويلو.
  • العديد من المواقع الأثريّة، وتأتي في مقدّمتها الكنائس القديمة، إذ يُعدّ أشهرها كاتدرائيّة سانت آني باريش شورش.
  • متحف كامينا بالاي نجا باتو الشهير.
  • المنتجعات الصحيّة، والتي يُعتبر أهمّها منتجع دايز هوتل إلويلو.
  • مما زادها جمالاً، توسّطها بين جزيرتي باناي ونيغروس، حيث لا يفصلها عنهما سوى بضعة كيلومترات.
  • يحرص السيّاح على زيارتها في فترة تنظيم مهرجان أنتي أنتيهان المشهور في مدينة كاليبو، وهو تظاهرة فنيّة وتقليديّة، تعرض التراث الفلبيني الشعبيّ، حيث يتجمّع الناس في الشوارع، وهم يرتدون الثيابلزاهية الألوان والمزركشة، ويطلون وجوههم بالطلاء ذي اللون الأسود، ويضعون على وجوههم الأقنعة بأشكال غريبة مأخوذة من الأساطير القديمة، وهم يرقصون ويغنون على صوت الإيقاعات، ويعتبر هذا المهرجان الأضخم والأكثر شهرة وشعبية في الفلبين كلها.
162 مشاهدة