مدينة الجنينة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١١ ، ٣ مايو ٢٠١٦
مدينة الجنينة

مدينة الجنينة

هي واحدة من المدن السودانية، وتعد عاصمة ولاية غرب دارفور، وترتفع المدينة عن سطح البحر ثمانمئة متر، ويبلغ عدد سكانها 35.424 ألف نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 1973م، ويبلغ عددهم 169.259 ألف نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2010م.


في عام 2016م بدأت في المدينة احتجاجات على الحكومة، حيث قام المسلحون بمهاجمة مقر حكومة ولاية غرب دارفور، كما تأثرت المدينة بهذه الأحداث وأغلقت المدارس التعليمية وتوقفت الأعمال التجارية، وأيضاً هاجر بعض السكان من المدينة.


الموقع

تقع المدينة جغرافياً في الجهة الغربية من السودان، حيث تبعد عن مدينة الخرطوم 1200 كم، وتبعد عن مدينة الفاشر 350 كم، وتبعد عن مدينة تشاد 27 كم، وتقع فلكياً على خط طول 22.43333 درجة شرق خط جرينتش، وعلى خط عرض 13.45 شمال خط الاستواء.


من مدن السوادن

مدينة بورتسودان

هي إحدى المدن السودانية الساحلية التابعة إلى ولاية البحر الأحمر، وتقع جغرافياً في الجهة الشمالية الشرقية من السودان، وتحديداً على الساحل الغربي للبحر الأحمر، ويبلغ عدد سكانها 489.275 ألف نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2007م، وتلقب المدينة بعدة ألقاب منها: ثغر السودان الباسم، وبوابة الشرق، وتملك المدينة أحياء كثيرة من أشهرها: حي أم القرى، وحي الأغاريق، وحي التقدم، وحي ديم التيجاني.


مدينة الخرطوم

هي عاصمة السودان، وتأسست المدينة في العام 1691م، وتبلغ مساحة أراضيها 28.165 كم²، وتقع جغرافياً عند التقاء نهر النيل الأبيض مع نهر النيل الأزرق، وتتسم المدينة بوجود المقرات الحكومية فيها مثل: مقر رئيس الجمهورية، ورئاسة الوزارات المركزية المتنوعة، والسفارات، وجزء من المنظمات الإقليمية العربية والإفريقية، وتحتوي المدينة على الكثير من الأماكن السياحية والأثرية مثل: المتحف القومي، ومتحف التاريخ الطبيعي، والقباب التركية، ومعمل إستاك، والقصر الجمهوري، ومبنى البريد المركزي.


مدينة أم درمان

تقع جغرافياً في الضفة الغربية لنهر النيل ونهر النيل الأبيض، وتحديداً في الجهة الغربية من مدينة الخرطوم، ويبلغ عدد سكانها 726.827 ألف نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2011م، وتحتوي المدينة على بعض الأماكن الهامة مثل: الاستديوهات الرئيسية لإذاعة وتلفزيون السودان الرسميين، ومطار الخرطوم الدولي، ومبنى البرلمان، ومسجد النيلين المميز، وقيادة السلاح الطبى، والمسرح القومي.


كوستي

تلقب باسم عروس النيل، وتقع جغرافياً في ولاية النيل الأبيض، وترتفع عن سطح البحر 390 متر، ويبلغ عدد سكانها 173.599 ألف نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 1993م، كما ويمتاز مناخها بأنه مناخ حار وجاف، ومن أشهر أحيائها: حي الرديف الذي يعتبر أقدم الأحياء فيها، وحي المرابيع، وحي النصر، وحي الحلة الجديدة، وحي الإنقاذ، وحي السرايات، كما تملك المدينة الكثير من المعالم منها: نادى الخريجين، والميناء النهري، والكنيسة القبطية، وقهوه حامد، واستاد كوستي الرياضي، والكنيسة الكاثوليكية.

397 مشاهدة