مدينة الخمس في ليبيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٧ ، ٤ سبتمبر ٢٠١٦
مدينة الخمس في ليبيا

مدينة الخمس في ليبيا

تُعرف مدينة الخمس كواحدة من المدن الجميلة الموجودة في الدولة الليبيّة، والتي تُعدّ درّة البلاد لموقعها المتميّز على البحر الأبيض المتوسّط، والذي جعل منها ملاذاً لعشّاق السباحة والاستجمام، إضافة إلى قربها من المدينة الأثريّة لبدة الكُبرى، وما جعلها مكاناً يقصده عشّاق الآثار هو وجود متحف (لبدة زد) فيها.


موقع مدينة الخمس

تقع مدينة الخمس في الجهة الشرقيّة من مدينة طرابلس والتي تبعد عنها حوالي مئة وعشرين كيلومتراً، وتمثّل مركزاً إدارياً لمحافظة المرقب، وتقع في الجهة الشرقيّة منها لبدة الكبرى، ويُحيط بهذه المدينة ضواحٍ عديدة حيث تشكّل مناطق زراعيّة كسوق الخميس، والجحاوات، وأيضاً السّاحل، وكعام، إضافة إلى ترهونة، وغيرها من المناطق. وترتفع هذه المدينة عن مستوى سطح البحر حوالي سبعة أقدام، أي ما يقدّر بمترين فقط.


تسمية مدينة الخمس

هنالك عدّة روايات حول تسمية هذه المدينة بالخمس، حيث تقول إحداها بأنّها تعود في أصولها إلى اليونانيّة والتي هي بنتابولس، حيث تعني كلمة بنتا خمسة، وكلمة بولس حسب اللغة اليونانيّة تعني مدن. وبعضهم قال بأنّها اكتسبت هذا الاسم فقط منذ القرن الخامس عشر، إذ كان إنتاجها للزيت يعادل خمس إنتاج البلاد. إلّا أنّ الرواية الأكثر شيوعاً، أنّ الليبيين كانوا يستخدمون في عملياتهم الحسابيّة النظام الخُماسيّ.


لمحة تاريخيّة عن المدينة

تُعتبر مدينة الخمس من المدن الحديثة، إذ لا يعود تاريخ تأسيسها إلى أكثر من أربعمئة عامٍ تقريباً، أي فترة الحكم التركيّ للبلاد، ويوجد فيها معالم مازالت شاهدةً على هذه الحقبة، إلّا أنّها تُعدّ المدينة الأقرب للبدة الكُبرى الأثريّة، والتي يعود تاريخ تأسيسها إلى فترة الفينيقيين، والتي طوّرها الرّومان لاحقاً.


اقتصاد مدينة الخمس

إنّ مدينة الخمس ولكونها واقعةً على البحر الأبيض المتوسّط، فإن ميناءها يشكّل مفصلاً اقتصاديّاً لها، ويُعدّ أفضل الموانئ التجاريّة الموجودة في ليبيا. ولأنّها مدينة بحريّة، فإنّ الصيد البحريّ يُعدّ من أولى اقتصاديّات المدينة، حيث تشتهر بثروتها السمكيّة، ويوجد ميناءٌ خاصٌّ بالصيّد فيها. كما تعتمد هذه المدينة أيضاً على الزراعة، وبشكلٍ خاصّ زراعة أشجار الزيتون التي تكثر فيها.


تُعتبر هذه المدينة مدينةً صناعيّة بامتياز، حيث يوجد فيها العديد من المصانع، كمصنع الأخشاب، ومصنع الألبان، ومصنع الأحذية، إضافة لمصنع السردينة، ومصنعٍ للإسمنت. ويوجد فيها محطّةٌ لتوليد الطاقة الكهربائيّة، حيث تُعدّ أكبر المحطّات الكهربائيّة الموجودة في ليبيا.


السياحة في مدينة الخمس

تُعتبر مدينة الخمس من المدن السياحيّة في الدولة الليبيّة، وذلك لما تتمتّع به من طبيعةٍ، يتمازج فيها البحر مع المناطق الجبليّة، لتبدو جميلةً مدهشةً بكلّ المقاييس، جاذبة للسياحة البحريّة في شاطئ باركو، وشاطئ الطويبيّة، وأيضاً الجبليّة، والتي تجعلها مصدر دخلٍ هامّ للبلاد.