مدينة الداخلة في المغرب

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣١ ، ١٨ مايو ٢٠١٧
مدينة الداخلة في المغرب

مدينة الداخلة في المغرب

مدينة الداخلة هي مدينة سياحيّة مغربيّة تعتبر عاصمةً لجهة الداخلة، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1973م، وهي واقعة في الجنوب الغربي للمملكة المغربية، وأكثر ما يميّزها هو غناها بالثروة السمكية، وفي هذا المقال سنتحدث عن مدينة الداخلة في المغرب.


عدد سكان مدينة الداخلة

يبلغ عدد سكان هذه المدينة ما يقارب من 70.482 نسمة وذلك حسب آخر الإحصاءات التي أُجريت في عام 2015م، حيث تبلغ الكثافة السكانية في هذه المدينة ما يقارب من فرد واحد لكل كيلومتر مربع.


الطقس في مدينة الداخلة

تبلغ معدلات درجات الحرارة ما يقارب من خمس عشرة درجة مئوية، أما بالنسبة لاتجاه الريح فيتميز بأنه شمالي بسرعة تصل إلى أربعة عشر كيلومتراً في الساعة، أما بالنسبة للرطوبة فتصل إلى ما يقارب 87%.


أصل تسمية مدينة الداخلة

مدينة الداخلة هي شبه جزيرة ممتدة داخل البحر بمسافة تصل إلى ما يقارب أربعين كيلومتراً، مما جعلها عائمةً في المحيط، ومن هنا استمدت اسمها المعروف باسم الداخلة، والذي يعني داخل البحر.


جغرافية مدينة الداخلة

تتميز المدينة بطبيعتها الصحراوية، وبأنها محاطة بالسواحل الأطلسية من كافة الجهات، كما أنها متوغلة بعمق يصل إلى حوالي أربعين كيلومتراً في المحيط الأطلسي، حيث تلتقي الرمال والكثبان الصحراوية وأمواج الأطلسي، مما جعل هذه المدينة أشبه بسفينة ضخمة تخترق عباب المحيط، بحيث تداعبها رياح قوية على مدار السنة من كل الاتجاهات، وتتميز هذه المدينة بمقوماتها الجغرافية والمناخية، مما أهلها لتكون واحدةً من أهم المدن السياحية في العالم، حيث صنفتها العديد من المجلات العالمية ضمن قائمة أفضل الوجهات العالمية في 2012م.


موقع مدينة الداخلة

تقع الداخلة في الخليج الذي يحمل نفس اسم المدينة على بعد حوالي 650كم إلى الجنوب من مدينة العيون، وهي من المدن النادرة التي يلتقي فيها البحر بالكثبان الرملية.


مهرجان مدينة الداخلة

مهرجان المدينة هو عبارة عن مهرجان مغربي سنوي خاص بالموسيقى العربية والفلكلور الشعبي، حيث تحتضن مدينة الداخلة هذه المهرجانات منذ عام 2008م.


مطار مدينة الداخلة

مطار مدينة الداخلة هو مطار دولي موجود في المدينة، وهو من بين أكبر المطارات الدولية التابعة للمملكة المغربية، حيث يُشغله المكتب الوطني للمطارات التابع لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك المغربية، ويحتوي المطار على محطة جوية جديدة أُنشئت في عام 2010م بمعايير دولية من حيث الأمن والجودة، وتتميز بقدرتها على استيعاب ما يقارب من 330.000 مسافر سنوياً.

124 مشاهدة