مدينة الرباط عاصمة المغرب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٩ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨
مدينة الرباط عاصمة المغرب

مدينة الرباط

تأسست مدينة الرباط في أواسط القرن الثاني عشر على يد الموحدين، وتقع على ساحل المحيط الأطلسي، بالقرب من مصب نهر أبي رقراق، تبلغ مساحتها حوالي 1185 كيلومتراً مربعاً، ويتجاوز عدد سكانها المليون ونصف نسمة، وحوالي 98% من سكان المدينة مسلمين ينتمون إلى شرائح اجتماعية مختلفة، ويعمل جزء من سكانها في الخدمات والإدارة العمومية، والتجارة والصناعة والبناء، وتشتهر المدينة بصناعة النسيج، وفيها مطار دولي وشبكة ترام ومحطتين للقطار، ويتميز مناخ مدينة الرباط بالرطوبة بسبب قربها من سد سيدي محمد بن عبد الله والبحر.[١][٢]


اقتصاد مدينة الرباط

يقوم اقتصاد مدينة الرباط على مصادر مختلفة، أهمها:[٣]

  • مصادر صناعية: مثل صناعة النسيج أو الصناعة التقليدية كالخشب والحديد والجلود، والفخار، والزرابي.
  • قطاع التجارة: وبشكل خاص مع انتشار المراكز التجارية الكبرى والأسواق الممتازة.
  • قطاع السياحة: والذي يعتمد على أبرز معالمها وآثارها التاريخية، كما يعتمد على موقعها الاستراتيجي بالقرب من الشاطئ.


أماكن سياحية في مدينة الرباط

تعدّ مدينة الرباط المغربية من أهم المدن السياحية في المغرب، ويرتادها السيّاح من جميع دول العالم، ونذكر هنا أشهر الأماكن السياحية في المغرب:[٤][٥][٦]

  • شالة: وهي مدينة صغيرة يعود تاريخها إلى القرن السادس قبل الميلاد، تقع على نهر وادي أبي رقراق، فيها ساحة عمومية ومعبد رئيسي وحمامات.
  • قصبة الوادي: تقع عند مصب نهر أبي رقراق، بُنيت من قبل المرابطين كقلعة حصينة، تتجلى بأسوارها وبابها الأثري اللذين يعتبران من أهم رموز الفن المعماري.
  • ضريح محمد الخامس: يحتوي الضريح على مقابر الملك المغربي الحسن الثاني وولديه، ويعتبر تحفة من حيث الهندسة المعمارية الحديثة، كما يتميز الضريح بسقفه القرميدي الأخضر.
  • صومعة حسان أو مسجد حسان: يعتبر من أبرز المباني التاريخية في مدينة الرباط، شيده السلطان يعقوب المنصور الموحدي، وكان يعتبر من أكبر المساجد في عهده، وفي الوقت الحالي يصنف ضمن قائمة اليونسكو كأحد مواقع التراث العالمي، حيث يتميز بأنّه أحد معالم الفن الإسلامي والفن الأندلسي في العاصمة المغربية.
  • السور الموحدي: يمتد من غرب المدينة حتى جنوبها، حيث يبلغ طوله حوالي 2263 متراً، وعرضه حوالي متران ونصف، وارتفاعه حوالي عشرة أمتار، وهو عبارة عن سور مدعم بأربعة وسبعين برجاً، وتتخلله خمسة أبواب ضخمة منها: باب الحد، وباب لعلو، وباب زعير، وباب الرواح.
  • كنيسة القديس بير: تعتبر أكبر كنيسة في الرباط.
  • حديقة الحيوانات الوطنية: تحتوي على أكثر من ألف نوع من الحيوانات التي تعود إلى أصول إفريقية، كما تحتوي على العديد من المرافق الحيوية، مثل: المطاعم والمقاهي ومتاجر بيع الهدايا التذكارية.
  • الحدائق الأندلسية: تعتبر من أكثر الأماكن الطبيعية جمالاً وروعةً، لكونها تمتد على مساحات خضراء كواحة، بالقرب من شاطئ المحيط الأطلسي.


المراجع

  1. "Rabat", www.britannica.com, Retrieved 17-8-2018. Edited.
  2. "Rabat", www.encyclopedia.com, Retrieved 17-8-2018. Edited.
  3. "الرباط", www.aljazeera.net, Retrieved 17-8-2018. Edited.
  4. "12 Top-Rated Tourist Attractions in Rabat", www.planetware.com, Retrieved 17-8-2018. Edited.
  5. "The Top 10 Things To See And Do In Rabat, Morocco", theculturetrip.com, Retrieved 17-8-2018. Edited.
  6. "15 Things to Do in Rabat: Morocco", trip-n-travel.com, Retrieved 17-8-2018. Edited.