مدينة الرحاب

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥١ ، ١٩ أبريل ٢٠١٦
مدينة الرحاب

القاهرة الجديدة

هي واحدة من المدن العربية الواقعة في محافظة القاهرة المصرية، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 70 ألف فدان، ويزيد تعداد سكانها عن و4.9 مليون نسمة، وقد تمّ إنشاؤها في عام 2000م بقرار ذي صفة رئاسية. تتألّف المدينة من عدد أحياء سكنية، وتوجد في الجزء الشرقي من القاهرة إلى الركن الشرقي من الطريق الدائري.


مدينة الرحاب

هي واحدة من المدن أو الأحياء العربية الموجودة في القارة الإفريقية، وتحديداً في جمهورية مصر العربية، وتعتبر أحد المناطق التابعة للقاهرة الجديدة الواقعة في الركن الشرقي من العاصمة المصرية القاهرة، وتقع على امتداد طريق السويس الصحراوي، وتبعد مسافة صغيرة عن مدينتي نصر، والجديدة، وتُعد أوّل المدن السكنية التي تنشئ بشكل متكامل بواسطة مستثمرين خاصين مصريين؛ حيث تعتبر مجموعة طلعت مصطفى العقارية هي الشركة المالكة لمشروع المدينة.


يعتبر مشروع مدينة الرحاب واحداً من المشاريع التي بوشر بتنفيذها خلال شهر أكتوبر من عام 1997م، وعلى الرغم من ذلك ما زالت توجد العديد من الأجزاء غير المكتملة حتى هذا الوقت؛ حيث تبقى على معظمها أربع مراحل.


الجغرافيا

تتألف الرحاب من عشرة أحياء سكنية، وتصل مساحة كل حي من هذه الأحياء إلى حوالي 220 فداناً، في حين تصل مساحة المدينة الإجمالية إلى عشرة كيلومترات مربعة، ويعيش عليها ما يزيد عن مئتي ألف نسمة.


إنّ ما يُميّز مدينة الرحاب أنّها تمتلك مجموعة كبيرة من المساحات الجغرافية الواسعة الخضراء، ولهذا السبب تُعرف باسم المدينة الخضراء، كما أنّها تعتبر واحدة من أعلى القمم الجبلية في القاهرة؛ إذ يزيد ارتفاعها عن ارتفاع جبل المقطمر، وهذا الأمر يرفع من نسبة وجود التيارات الهوائية فيها خصوصاً في ساعات الليل.


الأهمية

  • تقدم المدينة واحةً من الخدمات عالية المستوى لسكانها؛ حيث إنها تحتوي على مجموعة كبيرة من المساجد التي تخدم نسبة كبيرة من فئة المسلمين الذين يمارسون عقائدهم في المسجد، وتتميز هذه المساجد باتساع كبير؛ حيث إنّها تتسع لما يزيد عن ألف مصل، كما أنّها تحتوي على إحدى الكنائس التي تخدم الطائفة المسيحية.
  • تضم مجموعةً من أفضل المدارس الموجودة في القاهرة أمثال (البريطانية، والمستقبل للغات، والألمانية، وعثمان بن عفان).
  • تحتوي على مركز تجاري كبير، وعلى سلسلة كبيرة من المطاعم، والمولات، ومراكز البنوك، والمكاتب العقارية، والمراكز الطبية.
  • تحتوي على عدة أندية رياضية وأخرى اجتماعية التي تستخدم من قبل فئة الشباب لممارسة مختلف نشاطاتهم فيها.