مدينة الصويرة في العراق

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٦ ، ١٢ أبريل ٢٠١٧
مدينة الصويرة في العراق

مدينة الصويرة في العراق

الصويرة هي مدينة تابعة لمحافظة واسط، وتعتبر من أشهر المناطق الزراعيّة في الجمهوريّة العربيّة العراقيّة بسبب كثرة بساتين ومزارع الفواكه والنخيل فيها، وبحسب إحصاءات ودراسات التعداد السكانيّ لعام 2003م فإن عدد سكانها يبلغ حوالي 161 ألف نسمة، ويقع قضاؤها شمال مدينة الكوت على بعد 135كم تقريباً، وتبعد عن مدينة بغداد أيضاً حوالي 55كمباتجاه المنطقة الجنوبية، وهي ذاتها مدينة الرئيس عبد الكريم قاسم.


سبب تسمية مدينة الصويرة

يُشتقّ اسم مدينة الصويرة من المصطلح الكردي "سويرة" والذي يعني الأرض المالحة، ويقابله أيضاً مصطلح آخر هو "شوره" أو "شوره جه" الذي يعني المكان المالح وغير الصالح للأغراض الزراعية ومنه انبثق اسم حي الشورجة الموجود في بغداد وكركوك.


يُوجد في سهل أربيل الخصب قرية تُسمى "سويرة"، ومن الظاهر أن سكان القرية أطلقوا عليها هذا الاسم لدرء العين والحسد عنها؛ لأنّها من القرى الخصبة والمعمرة منذ القدم، وهذا الأسلوب كان مستخدماً لدى القدماء لرد الحسد عنهم حيث كانوا يسمون أبناءهم بأسماء قبيحة وأوصاف عكسية من حيث المعاني لحفظهم من الحاسدين وأضرارهم.


يرى العديد من باحثي التاريخ أن سبب تسمية المدينة بهذا الاسم يرجع إلى الخاصية التي تميز بها المزارع آنذاك، حيث كان المزارع يسيج بستانه بسياج من أغصان الأشجار المختلفة والنخيل ويُطلق عليها اسم "صيرة"، وهكذا أصبح مصطلح "الصيرة" علامة من العلامات المهمة لتعرف المسافرين على جميع الاتجاهات، وحتى يومنا يبدو أن السكان استحسنوا هذا المسمى ولا زالوا يستخدمونه ويطلقوا عليها اسم "الصيرة"، أمَّا عن تحريف مصطلح "الصيرة" إلى "الصويرة" فيقال أن الأصل هو سويرة؛ لأنّ المدينة كانت محاطة بسور جميل وكبير جداً.


التقسيم الإداري والتعداد السكاني لمدينة الصويرة

التعداد السكاني لمناطق قضاء مدينة الصورة وفقاً لدراسات وأبحاث عام 2011م:


ناحية الشحيمية

هي واحدة من نواحي الجمهوريّة العربيّة العراقيّة التابعة لمدينة الصويرة، حيث تقع إلى الجنوب الغربي من المدينة وتبعد عنها مسافة تقدَّر بحوالي 50كم، وفيها عدد من الأراضي الزراعية الكبيرة المهمة لزراعة القمح والحبوب المختلفة، لذلك تعتبر أول المناطق المنتجة للمحاصيل السنوية من القمح في الجمهورية العراقية، ويبلغ عدد سكانها 100 ألف نسمة.


ناحية الزبيدية

تقع هذه الناحية على بعد 50كم جنوب مدينة الصويرة، وعلى بعد 85كم شمال مدينة الكوت ومركز محافظة واسط التي توجد فيها، ويبلغ عدد سكانها 67 ألف نسمة مع العلم أنّ مساحة أراضيها تقدَّر بحوالي 328كم2 أي حوالي 1.9% من مجموع أراضي ومساحة محافظة واسط.