مدينة الظهران

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤١ ، ٢٧ مارس ٢٠١٦
مدينة الظهران

مدينة الظهران

تقع مدينة الظهران في المملكة العربيّة السعوديّة في الجزء الشرقيّ منها بالقرب من ساحل الخليج، وأطلق عيها هذا الاسم نسبة إلى الجبل الجيري البارز والظاهر في المدينة، حيث يصل ارتفاعه إلى أكثر من مئة متر، وعدد سكّانها يصل إلى أكثر من مئة ألف نسمة.


نبذة عن مدينة الظهران

تعدّ مدينة الظهران من أهمّ الدول على مستوى العالم في تصنيع النفط نظراً لوجود (شركة أرامكو السعوديّة) فيها، والتي تعتبر من أهمّ شركات النفط في العالم، كما وتعد أيضاً من أجمل المدن في العالم، حيث أضفت عليها أحياء أرامكو النظيفة والمرتّبة والتي تشبه في تنظيمها المدن الأمريكيّة طابعاً خاصّاً جعلها من أرقى الأحياء على مستوى الأحياء في المدن المجاورة.


معالم مدينة الظهران

  • قاعدة الملك عبد العزيز الجوية.
  • جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
  • القنصلية الأمريكيّة.
  • فندق الظهران الدولي.
وغيرها من المعالم المهمة الموجودة في المدينة والتي أعطت المدينة أهميّة وطابعاً متميزاً.


المراكز التعليمية في المدينة

تضم المدينة عدداً من المراكز التعليمية من مدارس وجامعات، وتتميّز مدارسها بطراز معماري مميز أشرفت على تصميمه شركة أرامكو السعودية، ومن أهمّ الجامعات في مدينة الظهران جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، والتي تشهد تطوراً علمياً جعلها تتفرد بين مثيلاتها من الجامعات نظراً للتقدّم التكنولوجي في مجالاتها وتخصصاتها، ومن أهمّ هذه التخصّصات: الأنظمة الإداريّة، والهندسة الميكانيكيّة، والمدنيّة، وغيرها من التخصصات.


شركة أرامكو السعوديّة

تعتبر شركة أرامكو من أهمّ شركات على المستوى العالمي من حيث تصدير وإنتاج ومخزون النفط مقارنة مع غيرها من الشركات، وبالنسبة لمدينة ظهران فهي تتصدّر المراكز الأولى بين مكاتب إدارة الشركة في المملكة، ومنها: مراكز التنقيب والمال، والخدمات الطبيّة، وغيرها العديد من المراكز.


تقوم شركة أرامكو السعودية بدور كبير وأساسي في المدينة من تقديم الخدمات الأساسية في المدينة من مدارس ومستشفيات ومرافق صحيّة، وترفيهيّة، ورياضيّة، بالإضافة إلى توفير المساكن في الأحياء السكنيّة التي قدمتها لما يزيد عن ستين ألف موظف من الشركة، كما ولها العديد من الإسهامات التي تتعلق بمجموعة من البرامج ؛ كبرامج التوعية والتبرعات لذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها من برامج خدمة المجتمع. والجدير بالذكر أن الشركة اكتشفت خلال عام ألفين وستة للميلاد أربعة حقول غاز جديدة في المنطقة، كما وحصلت على العديد من الجوائز في ذلك العام على إسهاماتها المتنوّعة والتي ارتقت بها المنطقة واتخذت منحنىً جديداً على المستوى العالمي.


إن مدينة الظهران تميزت عن مثيلاتها من مدن المملكة العربية السعودية، بوجود أكبر منسوب من احتياطي النفط في العالم، والذي بدوره جعل شركة أرامكو السعودية تأخذ الصدارة بين مدن المملكة بل ومدن العالم.