مدينة العمارة في العراق

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢ يوليو ٢٠١٩
مدينة العمارة في العراق

مدينة العمارة العراقية

تقع مدينة العمارة في محافظة ميسان على ضفاف نهر دجلة، وتبعد مسافة 320كم جنوب شرق العاصمة بغداد، وتبعد مسافة 50كم عن الحدود الإيرانية العراقية، ومسافة 100كم من شرق قلعة عسكر، ومن أبرز مناطق العمارة هي قلعة صالح، والكحلاء، والطيب، والحلفاية.


تسمية مدينة العمارة العراقية

سميت العمارة بهذا الاسم نسبة إلى عُمارة بن الحمزة والي البصرة زمن الخليفة أبي جعفر المنصور، وحكم عمُارة في تلك الفترة هذه المدينة بالإضافة إلى كور دجلة حتى حدود واسط، ويقال أيضاً إنّها اسم يُطلق على خليط العشائر الذي يسكن المنطقة، وفي رواية أخرى إنّها كلمة عثمانية تطلق على عمارة بُنيت في مركز لواء الكوت حتى تكون مرجعاً للعشائر البعيدة عن بغداد وبصرة زمن الخلافة العثمانية، ويُقال أيضاً هي اسم لعشيرة كانت تسكن في منطقة أبو حلانة والعوفية وهي نسبة للشيخ عمارة العذاري شيخ عشيرة الفريجات.


تاريخ مدينة العمارة العراقية

ذكرت في كتب التاريخ أنّها كانت مركز مملكة ميسان في القرن الأول قبل الميلاد، وفي عام 1860م أُنشأت مدينة العمارة الحديثة أيام الحكم العثماني للسيطرة على من تمرد من قبائل لام، والبو محمد، والعشائر البدوية، ويُقال كذلك إنّها شيدت عام 1861م على يد المتصرف التركي عبد القادر البراك شيخ قبيلة لام حيث أقام فيها المسجد الكبيرة ومنارة على شاطئ الدجلة من الجهة الشرقية، وكذلك مكتب تلغراف، وسراي، وثكنة عسكرية، وثلاث حمامات تركية، وألف منزل، ومدرسة رشدية، ومائة وخمسون دكاناً لتلبي حاجات تسعة آلاف شخص في تلك الفترة.


في عام 1915م احتلها الاستعمار البريطاني وكانت تعرف حينها لواء العمارة تحت إدارة لواء البصرة، ويذكر أنّهم خسروا الثورة التي قامت لأنّها كانت غير متكافئة، واليوم هي مركز يتبع لمحافظة ميسان.


عشائر مدينة العمارة العراقية

  • عشيرة البو محمد: من أقدم العشائر التي سكنت العمارة في القرن السادس عشر حيث سكنها الشيخ محمد بن حسن المروح أحد شيوخ عشيرة عزة، والتي تعود في نسبها إلى قبائل زبيد (قبائل القحطانية)، وهذه العشيرة هي من أصل عشيرة عزة.
  • عشيرة السواعد: تعود في نسبها إلى عشيرة سعد الذين سكنوا منطقة قلعة صالح.
  • عشيرة بنو لام: تعود في نسبها إلى عشائر طيء، وتتبع لها عشيرة الغزي، والجوارين، والجشعم.
  • عشيرة السودان: تعود في نسبها إلى قبيلة كندة، وتتبع لها عشيرة البو حمادي، والصكور، والكواضي، وتسكن العشيرة منطقة البحاثة.
  • عشيرة كعب: تعود في نسبها إلى قبيلة ربيعة العدنانية.
  • عشيرة آل أزيرج: هي من العشائر القحطانية، وتسكن منطقة الغراف شمال شرق قضاء الشطرة في الميمونة والطويل.
184 مشاهدة