مدينة القاهرة الجديدة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٢ ، ٢١ أبريل ٢٠١٦
مدينة القاهرة الجديدة

محافظة القاهرة

تتسم محافظة القاهرة بأنّها واحدة من المحافظات التي تتخذ شكل المدينة الواحدة، وتوجد في الجزء الشرقي من نهر النيل على امتداد قدره 41.542 كم2، ولها مجموعة من الحدود المحلية مع عدة محافظات؛ حيث تحدها من الركن الشمالي كل من القليوبية، والشرقية، ومن الركنين الجنوبي، والغربي الجيزة، ومن الركن الشرقي السويس، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 214 كم2، ويعيش عليها ما يزيد عن تسعة ملايين نسمة.


مدينة القاهرة الجديدة

هي واحدة من المدن العربية الواقعة في القارة الإفريقية، وتحديداً العاصمة المصرية القاهرة، وهي واحدة من أكبر المدن الواقعة فيها من حيث المساحة التي تصل إلى 70 ألف فدان، وتصنف المدينة بأنّها من مدن الجيل الثالث، وتم إنشاؤها بقرار من الرئاسة المصرية في عام 2000 م، وتتألف المدينة من الناحية الإدارية من مجموعات سكنية.


تقع المدينة في الجزء الشرقي من محافظة القاهرة، وتوجد العديد من الطرق التي تؤدي إليها وهي (طريق القاهرة، والسويس الصحراوي، والعين السخنة الصحراوية).


الطرق

يوجد العديد من الطرق التي تربط هذه المدينة مع المدن المجاورة ومن أبرز هذه الطرق، وأنظمة النقل هي:

  • خطوط أتوبيس التابعة لهيئة النقل العام في منطقة القاهرة الكبرى، ويمتد هذا الخط من منطقة العباسية مع ميادين (السيدة عائشة، والتحرير، ورمسيس).
  • نظام النقل الجماعي الذي يرتبط مع مدينة نصر.
  • نظام السيارات الواقع في مدينة الرحاب يرتبط مع المدينة عبر مترو الأنفاق ابتداءً من سراي القبة وحتى مدينة نصر.
  • النظام الداخلي الذي يتكون من مجموعة خطوط الطرق التابعة لمجلس أمناء المدينة والتي ترتبط بالعديد من أحياء المدينة.


معلومات متنوعة

  • المياه: تعتمد المدينة على محطة تنقية مياه مدينة العبور للحصول على مياه صالحة للشرب بكمية قدرها 260 ألف م3 في اليوم الواحد، وما زال العمل جارياً على عمل التصميمات الخاصة بمحطة مياه النهائية التي ستزود المدينة بكمية قدرها 1.6 مليون م3 في اليوم الواحد، وتصل طول مجموعة الإمدادات المائية في المدينة إلى 1784.51 كيلومتر.
  • الصرف الصحي: تحتوي المدينة على ثلاث محطات تستخدم لعمليات معالجة الصرف الصحي، وتصل مجمل طاقتها الصرفية إلى 8 آلاف م3 في اليوم الواحد، كما أنّه يجري الآن تنفيذ برك للأكسدة التي تعمل على تصريف ما قدره 15 ألف م3 في اليوم، بالإضافة إلى تنفيذ محطة معالجة ميكانيكية قدرتها الصرفية مائة ألف م3، وسيتم تطوريها بعد ذلك لتكون وحدة معالجة ثلاثية.
  • الكهرباء: يصل طول شبكات الكهرباء المنفذة إلى كافة أرجاء المدينة إلى 7415.57 كيلومتر.