مدينة الله أباد

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٢ أبريل ٢٠١٧
مدينة الله أباد

مدينة الله أباد

تعبتر مدينة الله أباد إحدى مدن الهند الكبيرة، حيث تبلغ مساحتها 1350كم²، وتقع في ولاية أتر پرادش في شمال الهند، ويوجد فيها مطاران؛ أحدها مدني، والآخر عسكري، وتعتبر كمركز تجاري للمناطق الزراعية المحيطة، وتضمُّ أيضاً عدداً من الصناعات الخفيفة، كما تعتبر منطقة تشريعية، وتعليمية، ومركزاً للنشر، والكثير من النشاطات، وسوف نقدم في هذا المقال بعض المعلومات عن مدينة الله أباد.


أشهر معالم مدينة الله أباد

حديقة شاندراسيخار آزاد

حديقة شاندراسيخار آزاد هي أكبر حديقة في مدينة الله أباد حيث تبلغ مساحتها 133 فداناً، وتعتبر حديقة عامة، بُنيت في عام 1870م بمناسبة زيارة الأمير ألفريد للمدينة، ثم سُميت على اسم المقاتل الهندي تشاندرا شيكار آزاد الذي ضحى بحياته في سبيل حرية الهند خلال النضال للاستقلال الهندي عام 1931م.


خسرو باغ

خسرو باغ هي أيضاً حديقة كبيرة، لكنها مسورة، وتبلغ مساحتها أربعين فداناً، وتعتبر مجمع لمدافن كبيرة، وهي على شكل مربع، وتضم مقابر شاه البيجوم، وراجبوت زوجة جهانجير، وابنة المهراجا بهاجوانت داس، وخسرو ميرزا الأم، وخسرو ميرزا الإبن الأكبر.


مكتبة الله أباد العامة

تقع مكتبة الله أباد في ألفريد بارك، تأسست في عام 1864م، ويطلق عليها اسم آخر وهو ثورنهيل ماين التذكارية، كما تعتبر المكتبة من الأمثلة الرائعة للعمارة البارونية الأسكتلندية.


كومبه ميلا

كومبه ميلا هو المكان الذي يجتمع فيه الهندوسيون ليستحموا في النهر المقدس، ويعتبر أكبر تجمع سلمي في العالم؛ حيث يتجمع ما يقرب من مئة مليون خلال ماها كومبه ميلا كل ثلاث سنوات في أحد هذه الأماكن الأربعة؛ وهي: هاريدوار، الله أباد، ناشيك، وأوجاين.


متحف الله أباد

تأسس متحف مدينة الله أباد  في عام 1931م حيث يُمول المتحف من وزارة الثقافة الهندية، ويشتهر بمجموعة من القطع الأثرية الفريدة، ومجسمات من النحت القديم من ماثوررا، و تيراكوتاس، وجامسوت، و لوحات من نيكولاس ريريخ التابعة لمدرسة البنغال للفنون، وهناك أيضاً مجموعة من المخطوطات المعروفة بالكتابة الهندية.


سواراج بهافان

سواراج بهافان هو قصر كبير يقع في مدينة الله أباد في الهند، كان يمتلكه الزعيم السياسي الهندي نهرو موتيلال في القرن التاسع عشر.


اقتصاد مدينة الله أباد

  • تشمل المحاصيل الرئيسية للمناطق الزراعية: السكر، والقطن، والشعير، والحمص، والأرز، والقمح.
  • تشمل المناطق الصناعية في الله أباد: مصانع الزجاج، والفولاذ، وصناعة المصابيح الكهربائية.
  • يوجد مطار مدني يقع بالقرب من المدينة عند بامرولي.
  • تعد المدينة مركزاً مهماً للنشاطات القانونية.
  • صناعة الصحف، والطباعة، والنشر، ومحطة للإذاعة.
173 مشاهدة