مدينة الملك خالد العسكرية

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣١ ، ٢٣ مارس ٢٠١٦
مدينة الملك خالد العسكرية

مدينة الملك خالد العسكرية

تُعتبر مُحافظة حفر الباطن من المُحافظات التي تقع في شمال شرق السّعودية، وهي من المدن التي شَهدت تطوّراً ملحوظاً على صعيد المحافظات الشرقية؛ حيث تَحتضن هذه المحافظة أكبر مدينة عسكرية في الشّرق الأوسط وهي مدينة الملك خالد العسكرية. تقع هذه المدينة العسكريّة على بعد سبعين كيلومتراً من جنوب حفر الباطن، ونذكر أنّ محافظة حفر الباطن تبعد عن العاصمة الرّياض مسافة خمسمائة كيلومترٍ.


معالم مدينة الملك خالد العسكرية

شكل مدينة خالد العسكرية

تأسّست مدينة الملك خالد العسكرية عام 1980م، واستمرّ العمل في بنائها لمدة أربع سنوات أي تمّ الانتهاء من تنفيذها في عام 1984 بعد وضع حجر الأساس في عام 1398هجري، وتُلقّب هذه المدينة بالمدينة الزّمردية أي تشبه في تصميمها كالزمردة أي سداسية الشكل، حيث قام بتصميم هذا المشروع وتنفيذه قطاع الهندسة العسكرية الأمريكية في ذلك الوقت.


القاعدة العسكرية

تضمّ هذه المدينة أكثر من خمسةٍ وستين ألف عسكري، فهي تحتوي على لواءين من القوات البرية السّعودية وهما اللواء السّادس المدرع ولواء الملك فهد والذي يضمّ لواء الثالث والعشرين، واللواء العشرين، وكذلك مجموعة الدّفاع الجوي السّادسة، وقاعدة الإمداد والتّموين الشمالية، وكذلك على لواء قوات درع الجزيرة، وكذلك على قوات طيران القوات البرية الأول، وكذلك على مدرسة سلاح المهندسين، بالإضافة إلى ذلك هناك الكثير من الوحدات السّكنية التي يقطنها قرابة مائة وعشرون ألف عسكريٍّ مع عائلاتهم، وكذلك تمّت إضافة خمسة عشر ألف وحدةٍ سكنية للعسكريين، واستخدمت هذه المدينة كقاعدةٍ عسكريّةٍ في حرب الخليج الثانية عام 1990م.


مستشفى الملك خالد العسكري

ويُسمّى بمستشفى القوات المسلحة، وهو من المستشفيات الكبيرة في المنطقة الشّمالية، ويعتبر مدينةً طبيةً متكاملةً ويتألّف في مبناه الجديد من مدخل الطّوارئ، ويقع بقربه مهبط للطائرات الخاص بالإخلاء الطّبي الجوي، وكذلك العيادات الخاصة بالرّعاية الصحيّة الأولية؛ حيث إنّ كل مريض يتمتع بالرّاحة والخصوصية والخدمة المتكاملة، وأيضاً وحدة رعاية خاصة بالأطفال حديثي الولادة، وأصبحيت طاقته الاستيعابية السّريرية أكبر مما كانت عليه في السّابق.


ويشمل المستشفى على وحدات غسيل الكلى، والمعدات الطّبية والأجهزة الحديثة، وكذلك على المختبر المركزي، وبنك الدم، واهتمت المدينة بمساكن منسوبي المستشفى العسكري، فهناك السّكن الخاص بالعازبات، والسّكن الخاص بالعازبين، وكذلك سكن للعوائل وجميع الوحدات السّكنية مؤثثة ومزودة بأفضل الخدمات لمنسوبيها.


المرافق العامة

تقع مدينة الملك خالد العسكرية في منطقةٍ صحراويةٍ ولكن مع تقدم الزّمن تم الاهتمام بزراعة الأشجار على ممشى يمتد لمسافة ثلاثة كيلومترات، وزيادة المسطحات الخضراء، والاهتمام بجوانب الطّريق وإنارة الشّوارع وبناء الدّورات، وبناء المستوصفات، فاليوم ارتفع عدد سكان منتسبي المدينة عما كانت عليه في السّابق.