مدينة الملك سعود الطبية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٩ ، ٤ فبراير ٢٠١٦
مدينة الملك سعود الطبية

مدينة الملك سعود الطبية

حملت مدينة الملك سعود الطبية قديماً اسم مجمع الملك سعود الطبي، وتعتبر من أكبر المجمعات الطبية القائمة في العاصمة السعودية الرياض وأقدمها، وتضم المدينة بين أسوارها ثلاثة مستشفيات وهي مستشفى الأطفال، والمستشفى العام، ومستشفى النساء والتوليد.


تحتوي مستشفيات المدينة على ألف وخمسمائة سرير بين أقسامها، كما تضم مركزاً خاصاً بالأسنان بالإضافة إلى مركز الملك فهد لمرضى الفشل الكلوي، وجاءت تسمية المدينة بهذا الاسم "مدينة الملك سعود الطبية" بأمر من وزير الصحة في عام 2010م.


النشأة

بدأت مراسم حفل افتتاح مستشفى الملك سعود الأول في العاصمة السعودية الرياض تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سعود بن عبد العزيز في الثامن من شهر ربيع الثاني عام 1376هـ، وكانت سعته تقريباً أربعمائة وخمسين سريراً، وتبرّع جلالته بنفقات ومصاريف بناء هذا المستشفى بدءاً من الخطوات الأولى للتشييد ثم البناء وصولاً إلى إمداد المستشفى بالأثاث والمعدات والتجهيزات اللازمة.


بدأ المستشفى عهده بعدة أقسام لا تتجاوز العشرة أقسام، حيث تضمنت قسم الإسعاف، وقسم الأمراض الباطنية بالإضافة إلى قسم العظام وقسم الجراحة العامة وغيرها، وأشرف على العمل بالمستشفى طاقم طبي ألماني، وبدأ بالتطور شيئاً فشيئاً حتى أصبح على ما هو عليه الآن وتحت مسمى مدينة الملك سعود الطبية.


أقسام مدينة الملك سعود الطبية

يضّم المجمع عدة أقسام، وهي على النحو التالي:


قسم الإسعاف والطوارئ

يعتبر المجمع الطبي مؤهلاً ومزوداً بكل التجهيزات القادرة على تقديم الخدمات الصحية والطبية المميزة للمرضى، بالإضافة إلى الكفاءة في تدريب طلبة كليات الطب والمعاهد الفنية المختلفة.


كما يعمل على ممارسة عدد من الأنشطة التثقيفية المتعلقة بأمور الصحة، فيستقبل عدداً كبيراً من الحالات التي تحوّل إليه من المستشفيات الأقل كفاءة، ويحظى أهالي الرياض بخدمات علاجية مميزة، وتعتبر أكثر الأقسام حيوية به هي قسم الإسعاف والطوارئ.


قسم العيادات الخارجية

تستقبل العيادات الخارجية المرضى الذين يتم تحويلهم إليها من المستشفيات الداخلية والمراكز الصحية في الرياض، وتضم العيادات الخارجية عدداً من التخصصات وهي جراحة المسالك البولية، وجراحة المخ والأعصاب، والجراحة العامة، وجراحة العظام، وجراحة الصدر، وجراحة التجميل والحروق وغيرها الكثير من التخصصات.


أقسام العناية المركزة

بدأ عمل أقسام العناية المركزة لأول مرة في المملكة العربية السعودية في مدينة الملك سعود الطبية، وكان ذلك في مطلع عام 1393 هـ، وتم ترميم الطابق الأول من المستشفى العام ليكون موقعاً لأقسام العناية المركزة، وتم إمداده بستة أسرّة تم تجهيزها بأجهزة مراقبة للوظائف الحيوية، وزوّدت بالأجهزة الطبية والكوادر الطبية وهيئات التمريض والمساعدة والفنييّن، وركزّت وزارة الصحة وإدارة المدينة الطبية جهودها على المدينة ومتابعتها الأمر الذي ساهم بزيادة توسعتها لتصبح أكبر مما كانت هي عليه في السابق.


وحدة تنظير الجهاز الهضمي

تحتوي مدينة الملك سعود الطبية على أكبر وحدة تنظير الجهاز الهضمي على مستوى المملكة، وتم افتتاحها في عام 1403هـ، وتفتح أبوابها لمدة ستة أيام من الأسبوع وتجري خلال فترة عملها هذه أكبر من عشرين عملية تنظير يومية لتقوم بتغطية الحالات الروتينية والإسعاف معاً.


حققت هذه الوحدة إنجازات كبيرة من أهمها العمل على توسعة القناة الهضمية وعلاج البنكرياس، وكما تقوم بعملية قياس مستوى تركيز الحموضة في القناة الهضمية العلوية بالإضافة إلى علاج سرطان البنكرياس، وإجراء عمليات القسطرة وغيرها الكثير من الإنجازات.


وحدة العمود الفقري

تتحمل وحدة العمود الفقري في قسم جراحة العظام في المدينة ضغوطات شديدة بالمرضى، إذ تجري يومياً ما بين عمليتين إلى ثلاث عمليات جراحية، ويرغب المرضى بإلحاح بالعلاج بهذه الوحدة.


مركز التأهيل الطبي

يتألف هذا المركز من قسمين رئيسييّن وهما العلاج الطبيعي والأطراف الاصطناعية، ويتكون قسم العلاج الطبيعي المزوّد بكادر طبي كفؤ من الأخصائيين والفنييّن، ويستقبل هذا القسم أكثر من مئة وثلاثين مريض يومياً، أما فيما يتعلق بقسم الأطراف الاصطناعية فإنه مخصص لتوفير الجبائر الطبية والأطراف الاصطناعية والتعويضية للمرضى، ثم يتم تحويل هذه الفئة إلى قسم العلاج ليقوم ذلك القسم بدوره على تدريبهم على استخدام هذه الأطراف.


مركز الملك فهد الخيري للكلى

يواصل العاملون في مركز الملك فهد الخيري للكلى العمل على مدار الساعة دون توقف، ويتسع هذا المركز لأكثر من مئة وأربعة أسرّة، ويحرص على تقديم الخدمات التشخيصية المميزة والعلاجية لمصابي الفشل الكلوي.


قسم الأشعة

يعتبر هذا القسم من الأقسام المطورة حديثاً، ولديه القدرة الكاملة على إجراء فحوصات الشعاعية والصوتية والرقمية والطبقية والرنين المغناطيسي الأصعب على الإطلاق.


رؤية مدينة الملك سعود الطبية

تسعى مدينة الملك سعود الطبية لأن تكون الصرح الطبي الرائد في المجال الطبي، وتقديم الخدمات الصحية لروادها، وكما تحرص على حصول المرضى على أفضل علاج وخدمات على مستوى المملكة.