مدينة الوليدية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٦ ، ٥ مايو ٢٠١٦
مدينة الوليدية

مدينة الوليدية

مدينة الوليدية من القرى الساحلية وإحدى القرى المغربيّة، وهي قرية تابعة إلى إقليم سيدي بنور، وتعتبر من أفضل الشواطئ المطلّة على المحيط الأطلسي من الجهة الشمالية، ويبلغ عدد سكانها 15.433 ألف نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2004م، وسمّيت هذه المدينة بهذا الاسم نسبة إلى السطان الوليد من سلالة السعديين، وتحتوي المدينة على آثار تاريخية تعود إلى العام 1634م.


موقع مدينة الوليدية

تقع جغرافياً في الجهة الغربية من المملكة المغربية، وتحديداً بين مدينة آسفي ومدينة الجديدة، كما أنها تبعد عن مدينة الدار البيضاء مئة وثمانية وخمسين كيلومتراً، وتبعد عن مدينة مراكس مئتين واثني عشر كيلومتراً، وتقع القرية فلكياً على خط طول 9.02 درجة غرب خط جرينتش، وعلى خط عرض 32.73 درجة شمال خط الاستواء.


اقتصاد مدينة الوليدية

يعتمد اقتصاد القرية على كلٍّ من: القطاع السياحيّ، حيث إنها تملك آثاراً تعود إلى القرن السابع عشر الميلادي، وصيد الأسماك والمحار، وتربية الأسماك والمحار.


إقليم سيدي بنور

هو واحد من الأقاليم التي تتبع المملكة المغربية، ويقع على الساحل الغربي من المملكة المطلّ على المحيط الأطلسي، وتبلغ مساحة أراضيه 3.007 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانه 440.061 ألف نسمة، حيث تبلغ الكثافة السكانية 147 شخصاً لكل كيلومتراً مربعاً، وذلك حسب إحصائيات عام 2004م.


التقسيم الإداري لإقليم سيدي بنور

ويقسم الإقليم إدارياً إلى دائرتين وباشويتين، وخمسٍ وعشرين قرية، وبلدياتها: بلدية الزمامرة، وبلدية سيدي بنور، أما القرى فهي: الغريبة، وسانية بركيك، والوليدية، وأولاد سبيطة، والعكاكشة، وأولاد عمران، والعطاطرة، وبني هلال، وتامدة، والغنادرة، وأولاد بوساكن، والعونات، وكرديد، وبوحمام، وأولاد سي بويحيى، والعامرية، وامطل، واخميس القصيبة، ومطران، وبني تسيريس، والمشرك، وكدية بني دغوغ، والجابرية.


من القرى المغربية في إقليم سيدي بنور

  • مدينة الغربية: تقع جغرافياً في الجهة الغربية من المملكة المغربية، ويبلغ عدد سكانها 23.074 ألف نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2004م.
  • دينة سانيه بركيك: تقع جغرافياً في الوسط من سهل دكالة، وتحديداً على ساحل مدينة الدار البيضاء الجنوبي، ويبلغ عدد سكانها 30.286 ألف نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2004م، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الركيك قاضي المدينة محمد بن أحمد العسراوي، الذي لقب بالركيك بسبب خدماته النبيلة.
  • مدينة الغنادرة: تقع بالقرب من قرية بن حمدون، وتقع جغرافياً في الجهة الغربية من المملكة المغربية، ويبلغ عدد سكانها 32.091 ألف نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2004م.