مدينة باريس في فرنسا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٢ يناير ٢٠١٧
مدينة باريس في فرنسا

مدينة باريس

تعتبر مدينة باريس عاصمة دولة فرنسا، والتي تقع في الجهة الشماليّة من البلاد على ضفة نهر السين في قلب منطقة إيل دو فرانس، وتعد هذه المدينة من أكثر المدن كثافة سكانيّة حول العالم، حيث يبلغ عدد سكانها 2.243.833 نسمة في عام 2010م، وتتميّز هذه المنطقة بأهميّتها الكبيرة منذ آلاف السنين، فأصبحت المركز الأوروبي للعلم والفنون في بداية القرن الثاني عشر.


اعتبرت باريس من أكبر مدن العالم الغربي في القرن الثامن عشر، بالإضافة إلى أنّها شهدت المدينة العديد من الأحداث السياسيّة المهمة كالثورة الفرنسيّة، أما في وقتنا الحاضر فتعتبر من المراكز الاقتصاديّة والثقافية الكبيرة، والتي لها وزنها وتأثيرها المهم في مختلف مجالات الإعلام، والأزياء، والفنون، والعلوم، والترفيه.


أصل تسمية مدينة باريس

تعود أصول تسمية المدينة إلى سكانها القدامى من قبائل الغال الذين يعرفون باسم باريسي، كما سميّت المدينة بلوتيشيا في العصر الروماني خلال الفترة الواقعة بين القرن الأول والرابع ميلادي، إلا أنّها عادت تسميتها بباريس مرةً أخرى في عهد يوليان المرتد في الفترة 360-363م، وتعني هذه التسمية الشعب العامل أو الحرفيون.


تتعدد الألقاب التي أُطلقت على العاصمة الفرنسيّة باريس فقد عُرفت بمدينة الحب، وعاصمة الموضة، بالإضافة إلى لقبها الشهير مدينة النور الذي حازت عليه نتيجة شهرتها كمركز للعلم والفكر في فترة التنوير، وتعتبر المدينة الأولى التي اعتمدت على نظام إضاءة الشوارع.


المناخ في مدينة باريس

يتميّز مناخ مدينة باريس بأنّه مناخ محيطي يتأثر فب تيار الشمال الأطلسي، ويكون مناخها العام معتدلاً ورطباً بشكلٍ نسبي، حيث يكون فصل الصيف معتدلاً ودافئاً، أما بالنسبة لفصلي الربيع والخريف فيكون المناخ معتدلاً نهاراً، وبارداً في الليل مع التقلب المستمر فقد ترتفع درجات الحرارة أو تنخفض بشكل مفاجئ، أما فصل الشتاء فتظهر الشمس بصورة قليلة، ويكون الطقس بارداً خلال النهار، ويشار إلى أنّ الأمطار تتساقط على هذه المدينة طول أيام العام، لكن يشهد شهر آب أغزر تساقط للأمطار، كما يعد شهر آذار أكثر شهور السنة جفافاً.


الأماكن السياحيّة في مدينة باريس

توجد في مدينة باريس مجموعة مختلفة من الأماكن السياحيّة، والمتمثلة في المتاحف، والمسارح، والمعالم الأثرية القديمة مثل برج إيفل، وقوس النصر، ومتحف اللوفر، وقصر فيرساي، بالإضافة إلى مطبخ المدينة الذي يجذب الطهاة إليه من مناطق مختلفة على مستوى العالم، كما تحتوي هذه المدينة على أرقى المدارس، والجامعات الفرنسيّة، والعديد من مقرات الصحف الفرنسيّة الشهيرة كصحيفة اللوموند، واللوفيغارو، والليبراسيون.


تعدّ باريس أيضاً مقر النادي الباريسي سان جيرمان لكرة القدم، وملعباً كبيراً لاستضافة كأس العالم لكرة القدم، حيث كانت أول استضافة عام 1998م، كما تستضيف المدينة بطولة رولان غاروس لكرة المضرب.


النقل والمواصلات في مدينة باريس

تتميّز العاصمة الفرنسيّة بتنوع وسائل المواصلات، وارتفاع جودتها، حيث تحتوي على مطاري شارل ديغول، وباريس أورلي الدوليين، كما يوجد هناك مترو باريس الذي أُسس عام 1900م، وينقل ما يقارب تسعة ملايين من الركاب بشكلٍ يومي.

284 مشاهدة