مدينة بدر في القاهرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٤ أبريل ٢٠١٧
مدينة بدر في القاهرة

مدينة بدر في القاهرة

هي مدينة مصرية صدر قرار إنشائها عن مجلس الوزراء في عام 1982م، وتم إنشاؤها على أراضي محافظة القاهرة على طريق القاهرة- السويس، حيث يفصلها عن مركز مدينة القاهرة حوالي 46كم، وتتصل في حدودها الغربية مع مدينة هليوبوليس الجديدة، كما تتصل بطريق القاهرة- الإسماعيلية بطريق فرعي طوله 19كم، كما تتصل المدينة بشبكة من الطرق التي تنتهي في دلتا النيل والبحر الأحمر وسيناء.


المخطط العام للمدينة

يصل إجمالي مساحة مدينة البدر حوالي 18.5 ألف فدان، وتصل مساحة المناطق العمرانية فيها نحو 12.3 ألف فدان، ومن المتوقع أن يصل تعدادها السكاني في عام 2022م قرابة 450 ألف فرد، أمّا المساحة المسكونة في المدينة فتصل إلى 5.4 ألف فدان، والتي تم تقسيمها إلى مجموعة من الأحياء المتنوعة من حيث مستويات السكن، بحيث تشتمل على المستويات الفاخرة والمستويات المتوسطة والمستويات الأدنى من ذلك. كما يتوفر في المدينة مساحات فارغة من الأراضي، وذلك بهدف تحويلها إلى مناطق سكنية أو صناعيّة أو منتجعات من خلال بيعها للأفراد أو للشركات المستثمرة.


الوحدات السكنية

تمّ إنشاء 18.5 ألف وحدة سكنية، وقامت الهيئة المسؤولة عن المدينة بإنشاء 13.5 ألف وحدة منها، وتقسّم إلى 557 وحدة إسكانيّة اقتصاديّة و 12712 وحدة قليلة التكاليف، أمّا ما تبقّى من هذه الوحدات السكانية فتم إنشائها من قبل القطاعات الخاصة، بتكلفة وصلت إلى 280 مليون جنيه، كما يتمّ حالياً إنشاء 17.5 ألف وحدة سكنية ضمن المشاريع القومية للإسكان وتحت إشراف عدد من الشركات التابعة للحكومة المصرية.


قطع الأراضي السكنية

عمل المشروع على تخصيص مساحات من الأراضي من أجل بناء الفيلات والعمارات، وبلغت مساحتها حوالي 500 فدان تمّ تخصيصها لتشييد 981 فيلة و 3678 عمارة، أما الخدمات العامة في مجال التعليم والصحة والدين والترفيه والعبادات والثقافة والتجارة فتم تخصيص 2.5 ألف فدان لها، كما أطلقت المدينة مشروع ابني بيتك، وخصصت له 2307 قطعة أرضية لبناء 6921 وحدة سكنية.


مواصلات المدينة

تتصل مدينة بدر مع مدينة القاهرة بعدد من الطرق الخارجية، ومن أهمها طريق بدر- رمسيس، وطريق بدر- ك4.5، وترتبط معها أيضاً بطريق بدر-الشروق هليوبلس الداخلي، كما يتوفر في المدينة خطين للنقل الداخلي.

168 مشاهدة