مدينة بريستول البريطانية

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٥٩ ، ١٨ أكتوبر ٢٠١٦
مدينة بريستول البريطانية

مدينة بريستول

مدينة بريستول البريطانيّة من المدن الواقعة في الجهة الجنوبيّة للغرب، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 400 ألف نسمة، وحوالي 550 ألف نسمة مع الضواحي المحيطة بها، حيث احتلت المرتبة السادسة من حيث عدد السكان، على مستوى المدن الإنجليزيّة، واحتلت المرتبة التاسعة على مستوى مدن المملكة المتحدة، وفي عام 1155م تم اعتبارها إحدى المدن الإنجليزيّة، أمّا في عام 1373م تم اعتبارها محافظة كغيرها من المحافظات.


الحكم

تتميّز مدينة بريستول بحكمها الإداري المستقل، أي أنّها لا تتبع في حكمها لأيّة محافظة بريطانيّة أخرى، بالإضافة إلى أنّها محاطة بالعديد من المناطق الإداريّة كمنطقة باث، ومنطقة سومرست من الجهة الشماليّة، ومنطقة غلوسترشير من الجهة الجنوبيّة، بالإضافة إلى حدودها التي تربطها مع قناة برستل.


المراكز الثقافية

تعتبر مدينة بريستول كأحد أهم المراكز الثقافيّة، المتخصّصة بالعمل والاقتصاد والتعليم على مستوى بريطانيا ككل، فهي من المدن التي عرفت بثرائها، وذلك لاحتوائها على ميناء بريستول التجاري، بعد أن تم نقله من مركز المدينة لهذه القناة، وبقيت محافظة على نشاطها للوقت الحالي، حيث عرفت بقدرتها على إنتاج الطائرات، وكل ما يتعلق بها من معدات وصناعات ملاحيّة.


كل هذه الأمور جعلت من مركز هذه المدينة إرثاًّ ثقافيّاً يعود لبريطانيا بالنفع والفائدة، بالإضافة إلى قدرتها على إنتاج الكثير من الأفلام والموسيقا المتنوّعة، الأمر الذي أدّى إلى دخولها في منافسة من أجل الحصول على لقب عاصمة أوروبا الثقافيّة، وحدث ذلك في عام 2008م.


الاقتصاد

مدينة بريستول من المدن التي تعتمد في اقتصادها على الصناعات الجويّة، وتكنولوجيا المعلومات، والإعلام، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الماليّة، وتشكل السياحة مصدراً أساسيّاً للدخل في هذه المدينة، حيث وصل إنتاجها المحلي الإجمالي في عام 1998م، لحوالي 6.224 مليار جنيه، ووصل ناتج الفرد الواحد لحوالي 15472 جنيه بريطاني، كل هذه الأمور جعلت من هذه المدينة الأغنى على مستوى المملكة ككل، بالإضافة إلى اعتبارها ثاني أكبر مدينة من حيث معدل دخل الفرد.


التعليم

تحتوي مدينة بريستول على اثنتين من الجامعات البريطانيّة، أهمها جامعة بريستول وهي إحدى جامعات اليردبريك، بالإضافة إلى منحها درجة جامعة بريطانيّة، وذلك في سنة 1909م، بالإضافة إلى جامعة غرب إنجلترا بريستول، حيث عرفت باسم بوليتكينك بريستول قبل أن تصبح جامعة في سنة 1992م.


كما وتحتوي هذه المدينة على كليّتين تمنحان كلاً من درجة الدبلوم والعديد من الدرجات، ككلية فيلتون، وكلية مدينة بريستول، بالإضافة إلى اثنتين من الكليّات التكنولوجيّة، ككليّة ترينتي وكلية ويزلي.


كما وتحتوي على الكثير من المدارس والتي وصل عددها لحوالي 129 مدرسة، متخصّصة بالتعليم الأساسي، و17 مدرسة متخصّصة بالتعليم الثانوي، وتضم عدة مراكز تعليميّة، وبهذا العدد تعتبر مدينة ثقافيّة وذات مكانة تعليميّة عالية.

231 مشاهدة