مدينة بريشا الإيطالية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٣ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠١٦
مدينة بريشا الإيطالية

بريشا

بريشا هي إحدى المُدن الإيطاليّة الواقعة في شمال إيطاليا، وهي عاصمة مقاطعة بريشا الواقعة ضمن إقليم لومبارديا، وتبلغ مساحتها حوالي تسعين كيلومتراً مُربعاً، ويبلغ عدد سكان المدينة حوالي 190.000 نسمة وذلك بحسب أحدث الإحصائيات المتوفرة، وتُعدّ مدينة بريشا ثاني أكبر مُدن الإقليم بعد مدينة ميلانو الواقعة إلى الشرق منها.


الطبيعة والمناخ

تقع مدينة بريشا في نهاية وادي ترومبيا، وبالتحديد عند سفح جبل مونتي مادالينا، وهضبة سيدني، ويُذكر أنّ مُعظم أراضي المدينة سهليّة، في حين تقع بالقرب منها بداية سفوح ما قبل الألب اللومباردية، وبالنسبة لمناخ بريشا فهو باردٌ شتاءً، والحرارة فيها تصل درجة التجمّد، كما ترتفع احتماليّة تساقط الثلوج عليها أحياناً، لا سيّما مناطق أعلى وادي ترومبيا.


وخلال فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة، فيما تعتدل الأجواء عند الوديان الثلاثة، وهُناك نهر ميلا الذي يجري بجانب المدينة، فيما تسري فيها جداول الماء؛ كجدول غارسا، وتقع في المقاطعة التي تضمُّ بريشا بعض أهم بحيرات الألب الإيطاليّ، وأبرزها: بحيرة سيبينو، وبحيرة إدرو، ولا تبعد المدينة كثيراً عن بحيرة غاردا، وهي أكبر بحيرات إيطاليا.


الاقتصاد في مدينة بريشا

تُعدّ مدينة بريشا من أهمّ المناطق الصناعيّة في إيطاليا، ويُذكر أنّ أهم الأنشطة الصناعيّة في المدينة هي الصناعات الميكانيكيّة؛ كصناعة الآلات، ووسائل النقل، والأسلحة، وقطع المُحرّكات، إلى جانب التعدين، وصناعة مواد البناء والطوب، والمنسوجات، بالإضافة إلى صناعة الأحذية، والملابس، والصناعات الغذائية.


تنتشر في المدينة الشركات المُتوسّطة والصغيرة، ومنها الشركات التي تُديرها العائلات، كما استقطبت المدينةُ في السنوات الأخيرة الماضية العديد من الاستثمارات الأجنبيّة التي دفعت بعض أصحاب الأموال في الدول الأجنبيّة إلى افتتاح فروعٍ لشركاتهم ومُنشآتهم الصناعيّة في المدينة.


ولا تقتصر أهميّة مدينة بريشا على الناحيةٍ الصناعيّة فقط، بل إنّ أهميّتها الاقتصاديّة ازدادت على صعيد القطاعين الماليّ، والسياحيّ أيضاً، بالإضافة إلى الجانب الزراعيّ، والاهتمام بالثروة الحيوانيّة، ويُقدّر إجمالي الناتج المحليِّ للمدينة سنوياً بسبعةٍ وثلاثين مليار يورو، وتحتلُّ بذلك المرتبةَ الخامسة في قائمة المدن الإيطاليّة التي تُشكل أكبر ناتجٍ محليٍّ إجماليٍّ في إيطاليا، والمدن السابقة لها بهذا الإطار هي: ميلانو، وروما، وتورينو، ونابولي.


وسائل النقل في بريشا

  • المطارات: يقع مطار بريشا مونتيكياري على بُعد ستةٍ وخمسين كيلومتراً عن مركز المدينة، وقد افتُتح المطار عام 1999م.
  • الطُرق السريعة: توجد في المدينة العديد من الطرق السريعة التي تربطها بالمدن الإيطاليّة الأُخرى، كذلك الذي يربطها مع مدن تورينو، وبيرغامو، وميلانو، وفيرونا.
  • النقل العام: تتمتع المدينة بشبكة حافلاتٍ للنقل العموميّ، وتخدم تلك الحافلات ثمانية عشر خطاً، والعديد من البلدات المجاورة للمدينة أيضاً.
  • السكك الحديدية: يمرُّ بالمدينة أحد الخطوط الحيويّة للسكة الحديديّة؛ وهو: ميلانو - البندقيّة، وتنطلق رحلة القطار من محطّة بريشا، حتى كريمونا، وبارما، وإزيو إدولو، وبيرغامو، وليكو.