مدينة بطمان التركية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٩ ، ١٢ يونيو ٢٠١٧
مدينة بطمان التركية

مدينة بطمان التركية

تقع مدينة باتمان في الجمهوريّة التركيّة، في منطقة جنوب شرق الأناضول، وهي عاصمة مقاطعة بطمان، وتقع على هضبة بالقرب من التقاء نهر بطمان مع نهر دجلة. وتبلغ مساحتها حوالي 563.59 كيلومتراً مربّعاً، وترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 540 متراً. وصل عدد سكّان المدينة حسب إحصائيّة سكّانيّة عامّة جرت عام 2012 ميلادي، بلغت حوالي 381.990 نسمة، وبكثافة سكّانيّة بلغت 680 نسمة في الكيلومتر المربّع.


مناخ مدينة بطمان

يسود المدينة مناخ متوسّطي، حيث يكون الصيف حار جدّاً وجافّ، والهطولات المطريّة تكاد تكون معدومة خلال فصل الصيف، أمّا الشتاء فيها فإنّه بارد نسبيّاً ورطب، وتتساقط الثلوج عادةً بين شهري كانون الأوّل وآذار، وقد يستمر التساقط لمدّة أسبوع كامل. أمّا متوسّط درجات الحرارة في النهار فتتراوح بين 9 درجات مئويّة، وفي الليل فإنّها تبلغ -1 درجة مئويّة، وذلك خلال فصل الشتاء، أمّا خلال فصل الصيف فإنّها ترتفع عن 39 درجة مئويّة. ويُذكر بأنّه الهطولات المطريّة تسجّل حوالي 60 ملليمتراً شهرياً.


التعليم في مدينة بطمان

تدعم هذه المدينة قطاع التعليم بشكل قليل، إذ وبحسب إحصائيّة تعليميّة جرت في عام 2000 ميلادي، فإنّ نسبة الأميّة في بطمان بين الذكور لا تتعدى 15%، ولكنّها بين النساء تصل إلى 43%، بالرّغم من وجود 71 مدرسةً ابتدائيّة في المدينة، وحوالي 12 مدرسة ثانويّة. كما يوجد في المدينة جامعة بطمان التي تأسّست في عام 2007 ميلادي، ويعمل فيها حوالي 140 موظّفاً، وفيها عدد من الكليّات وأهمّها: كليّة العلوم، والآداب، والتعليم التقنيّ، والهندسة والأعمال والإدارة، ويدرس فيها حوالي 2500 طالب، يفِدون إليها من مختلف المناطق، وتُعدّ هذه الجامعة جزءاً من برنامج إيراسموس لتبادل الطلاب الأجانب.


اقتصاد مدينة بطمان

هي مدينة صناعيّة بالدرجة الأولى، وخاصّة النفط، حيث توجد حقول نفطيّة متعدّة في المنطقة المجاورة للمدينة، والتي حفّزت على إنشاء خطوط أنابيب متعدّدة لنقل النفط من وإلى عدّة مدن، فحقل نفط بطمان رامان وهو أكبر الحقول النفطيّة في البلاد، كما أنّ فيها مطار محلّي، وقاعدة عسكريّة استُخدمت لنقل الطائرات والمروحيّات خلال حرب الخليج.


الرياضة في مدينة بطمان

  • تُعتبر الرياضة الأكثر شعبيّة في المدينة هي رياضة كرة القدم، ويشتهر فيها نادي بطمان بيترولسبور الذي تأسّس عام 1960 ميلادي، وأيضاً فيها فريق بطمان بس الذي شارك في الدوري التركي الثالث، وهنالك ملعب لكرة القدم يتّسع لحوالي 4900 متفرج.
  • تُعدّ المصارعة من الرياضات الشعبيّة الأكثر تشجيعاً في المدينة، حيث يجري فيها مسابقة وطنيّة كلّ عام.
  • يوجد في المدينة قاعة أتاتورك الرياضية، والتي تستوعب حوالي 1000 متفرّج، وتُقام فيها العديد من الألعاب، وخاصّة ألعاب القِوى، كالريشة، وكرة السلّة، ورياضة الجمباز، والرقص الشعبي، وتنس الطاولة، والسباحة، والكرة الطائرة، وكرة اليدّ، وفنون القتال كالكاراتيه والتايكواندو والجودو.


شخصيّات بارزة من مدينة بطمان

  • علي رضا آلان، بطل العالم في المصارة الحرّة لعام 1970 ميلادي.
  • إبراهيم بلغن، سياسي.
  • كارابيتي زاكو، مطرب.