مدينة بونا في الهند

مدينة بونا في الهند

مدينة بونا

مدينة بونا مدينةٌ هنديّة تقع في النّاحية الغربيّة من محافظة مهاراشترا، تحتلّ المركز الثّامن بين مدن الهند من حيث مساحتها، ويُقدّر عدد سكّانها بحوالي أربعة ملايين وثمانمئة ألف نسمة، كما تبعد عن مدينة بومباي مئة وثمانين كيلومتراً، أمّا ارتفاعها فيصل إلى خمسمئةٍ وستّين متراً فوق مستوى سطح البحر.


تتميّز مدينة بونا بتقدّمها الملحوظ، فهي من أسرع المدن الهنديّة نموّاً؛ إذ تشهد المدينة تطوّراً واضحاً في الأنشطة التّجاريّة والقطاعات الأخرى، مثل: قطاع التّعليم، وتكنولولجيا المعلومات، والأعمال، وصناعة السّيّارات، وهي من المدن التي تعتمد عليها الهند في العديد من صناعاتها، كما بادرت الجمهوريّة الهنديّة إلى بناء البنية التحتيّة لها وتحديثها، لتواكبَ التطوّر والنموّ الهائل الذي تشهده المدينة.


القطاع الصّحّيّ

تشهد المدينة تطوّراً ملحوظاً في القطاع الصحيّ، ويُعدّ من أسرع المجالات نموّاً؛ بسبب النموّ السّكاني الهائل، والازدهار الاقتصاديّ فيها، حيث تحتوي على مؤسّساتٍ صحيّة ومستشفيات ضخمة، مزوّدة بكافّة الوسائل والخدمات الطبّيّة وأحدث التقنيات، كما تحتضن المدينة العديد من الكوادر الطبيّة والصحيّة المتفوّقة على المستويين المحليّ والدوليّ، ويُعدّ مستشفى سانشيتي من أبرز هذه المؤسسات التي يزورها الهنود وكذلك السّيّاح.


التّعليم

يزدهر قطاع التّعليم في مدينة بونا، فهي تحتوي على أكبر عددٍ من الجامعات والمعاهد التعلميّة والكليّات؛ لذا أُطلق عليها "أكسفورد الشّرق"، وتضمّ عدداً هائلاً من طلبة العلم من مختلف أنحاء العالم، ومن أبرز جامعاتها وكليّاتها ما يلي:

  • جامعة بونا: تُعدّ من أقدم الجامعات في الهند وأبرزها، تحتلّ المركز الأوّل كأفضل الجامعات فيها، لِما وصلت إليه من تقدّمٍ علميّ ملحوظ على المستوى العالميّ.
  • جامعة بهاراتيا فيديا بيت: ثاني فُضلى الجامعات الهنديّة في تدريس تخصّص الطّب، ويعني اسمها بيتَ المعرفة.
  • معهد سيمبيوسيس: يُعنى بدراسة التّجارة والاقتصاد، ويحتلّ المركز الثاني من بين أقوى المعاهد في تدريس تخصّص إدارة الأعمال في الهند، والمركز السّابع على المستوى الآسيوي.
  • معهد زووم.
  • معهد الطيران العسكريّ.
  • معهد سييد.
  • جامعة سيكم مانيبال.
  • معهد بيتمانز.


السّياحة

تتعدّد المعالم السّياحيّة ومراكز التسوّق في مدينة بونا، ومن أهمّ العوامل التي ساعدت على ذلك المناخ اللّطيف والطّبيعة الرّائعة، ويرتادها العديد من السّياح على مدار العام، إما للتّرفيه وإما للعلاج، وتتميّز المدينة بمناخ معتدل، حيث تصل درجات الحرارة فيها إلى واحدة وثلاثين درجةً مئويّة صيفاً، وخمس درجاتٍ مئويّة شتاءً.


الدّيانة واللّغة

يتحدّث سكان مدينة بونا اللّغتين الهنديّة والإنجليزيّة، كما تحتوي المدينة على العديد من الدّيانات كبقية المدن الهنديّة، وتحتلّ الديانة الهندوسيّة المركز الأوّل من بين الديانات المنتشرة فيها، تليها الدّيانة المسيحيّة، ثم الأوشو، بالإضافة إلى أقليّة من المسلمين.


المواصلات

تتّصل مناطق مدينة بونا بشبكة مواصلاتٍ ضخمة داخل إطارها، كما تحوي أكبر مشروع طرقاتٍ في الهند، بالإضافة إلى سكّة الحديد التي تربطها مع المدن المجاورة، وقد افتُتح مطار بونا الدّوليّ سنة 2006م، وهو من المطارات المتقدّمة والنّشطة على مستوى العالم، إذ تُستقبل فيه الرّحلات من مطارات الدّول العربية، مثل مطار دبيّ.

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟

هل لديك سؤال؟

201 مشاهدة
Top Down