مدينة بو الفرنسية

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٨ ، ٥ ديسمبر ٢٠١٦
مدينة بو الفرنسية

مدينة بو الفرنسية

باو هي مدينة جميلة، وتُنطق بالفرنسية (بو Pau)، وتعني سفح الجبل أو الجرف، وسُمّيت بذلك نسبة إلى جرف باو، حيث تقع هذه البلدية على الحافة الشمالية لجبال البرانس، أي أنها تُعتبر عاصمة البرانس الأطلسيّة في منقطة نوفيل في جنوب غرب فرنسا، حيث تبعد عن المحيط الأطلسيّ مسافة 100كم، وتبعد بو مسافة 200كم غرب تولوز، و 190كم من بوردو، ومن ناحية جبال البرانس في إسبانيا مسافة 50كم، ومن هذا الموقع الجغرافي فإن لبو أجمل إطلالة على الأرض من سفوح جبال البرانس.


تاريخ مدينة بو

بدأ تاريخ المدينة كما تشير الآثار الرومانية فيها في القرن الحادي عشر للميلاد، وكانت مكاناً طبيعياً للسيطرة على طريق المرور للقادمين من جبال البرانس، أي أنها محطة مراقبة صغيرة على الضفة الشماليّة للبرانس، حيث بُنيت قلعةٌ صغيرةٌ رومانيّةُ الأصل على جرفٍ صغيرٍ بارتفاع 80م، وفي القرن الثاني عشر بُنيت العديد من المنازل حول القلعة، وأصبحت منطقة إداريّةً صغيرةً في زمن العصور الوسطى،


في عام 1512م أصبحت باو عاصمة لملوك نافار الذين هربوا لاجئين إلى جبال البرانس من إسبانيا، وهي المدينة الأوروبية الوحيدة التي شهدت ولادة ملكين من ملوك أوروبا، وهما: هنري الرابع ملك فرنسا، وتشارلز الرابع ملك السويد.


في عهد نابليون أضاف هذا القائد برجاً إلى القلعة، حيث يغلب عليه طابع القرون الوسطى، وأصبحت سجناً في عهده، ثم أصبح للمدينة مكانةً مُهمّة عندما أصبحت مركزاً تمرُّ به خطوط الترام الكهربائية، وأصبحت منتجعاً مشهوراً يقصده الأغنياء؛ لأنّ باو تشتهر بالطبيعة الجميلة ونقاء هوائها البعيد عن النشاط الصناعيّ.


معالم مدينة بو

المتحف الوطني

المتحف الوطني هو أحد أكثر المتاحف زيارة في فرنسا، وهو القلعة التي ولد فيها هنري الرابع عام 1553م في عصر العصور الوسطى، ونتيجة أعمال الترميم، وما زال القصر يحتفظ بشكله الخارجيّ، والموجودات التي يحتويها، مثل: اللوحات الفنيّة، والتحف الفنيّة، والوثائق الخاصة بهنري الرابع، واحتفظ بزخرفة أسقفه والمفروشات الرائعة، وغرفة الطعام الضخمة التي كانت تتسع لمئة شخص.


متحف الفنون الجميلة

يرجع تاريخ بنائه عام 1864م، ويعرض هذا المتحف الأعمال القديمة والمعاصرة من القرن الخامس عشر حتى القرن العشرين، وكذلك اللوحات الفنية المختلفة الأصل، فهناك لوحاتٌ من إسبانيا، وهولندا، وإنجلترا، وكذلك فرنسا.


المنتجعات السياحية

من أبرز المنتجعات فيها هو منتجعات التزلج على الجليد على بعد 45 دقيقة من جبال البرانس، حيث يستطيع الزائر ممارسة رياضة تسلّق الجبال والتزلج، وكذلك المشي في أشهر شارع فيها؛ وهو شارع قصر البيرينيه الذي يصل طوله إلى 1.8كم المحاذي لجبال البرانس. وكذلك بالقرب من سواحل المحيط الأطلسيّ تنتعش الرياضات المائية؛ كركوب الأمواج، والغوص، والسباحة، والإبحار.