مدينة بيت لحم

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٢١ ، ١ يوليو ٢٠١٧
مدينة بيت لحم

مدينة بيت لحم

مدينة بيت لحم هي مدينة فلسطينية ومركز محافظة بيت لحم، وهي من أهم المدن الفلسطينية بسبب ما تحظى به من اهتمام لدى المسيحيين كونها مسقط رأس السيد المسيح عليه السلام، وتحتوي على عدد كبير من الأماكن المقدسة مثل: المساجد، والكنائس، والأديرة، وتقع المدينة في الجهة الجنوبية من مدينة القدس على بعد 2كم، وتعلو حوالي 775 متراً عن سطح البحر الأبيض المتوسط.


التسمية

يُطلق على مدينة بيت لحم عدة أسماء منها أفراتا، وبيت الخبز، وبيت اللحم، واسم بيت لحم في الأصل يأتي من الفعل السامي الواحد " لا حلما " الذي اشتق منه اسمين مختلفين، كما أطلق الكنعانيون اسم " بيت إيلي لحاما " على المدينة ويعني بيت الآلهة الوثنية لحاما، ويشير الاسم أيضاً إلى آلهة الخير والخصب عند الكنعانيين، أما معنى الاسم في اللغة العربية فهو مكان المبيت، أو السكن، ومصطلح لحم جاء للتعبير عن خصوبة المراعي وكثرة الماشية في أراضي المدينة.


المناخ

يتميز مناخ مدينة بيت لحم بأنه متوسط معتدل ذو صيف حار وجاف، وشتاء بارد ممطر، وبشكلٍ عام يأتي فصل الصيف في نهاية شهر آذار وبداية شهر نيسان من كل عام، ويتميز شهر كانون الثاني في بيت لحم بأنه أكثر شهور السنة برودة حيث تصل درجات الحرارة فيه إلى 3.9 درجة مئوية، أما بالنسبة للأمطار فيصل منسوب مياه الأمطار السنوي في المدينة حوالي 589 ملليمتراً ويُمكن أن يصل إلى أكثر من 170 ملليمتراً في شهري يناير وفبراير.


المساحة

تبلغ مساحة محافظة بيت لحم حوالي 575كم2، حيث تضم المحافظة خمس مدن رئيسية وسبعين قرية وثلاث مخيمات للاجئين الفلسطينين، بينما تبلغ مساحة مدينة بيت لحم ضمن حدود المخطط الهيكلي والجغرافي لها حوالي ثمانية آلاف دونم.


الاقتصاد

تتميز المدينة بنشاطها الصناعي مثل: صناعة الصلبان، والمسابح من أخشاب الزيتون، حيث يُوجد في المدينة أسواق قديمة تبيع المشغولات اليدوية الفلسطينية، والتوابل، والمجوهرات، والحلويات المختلفة، وتحف خشب الزيتون، وتحتوي المدينة على مصانع لإنتاج مواد الدهان والمطاط، والبلاستيك، والمستحضرات الصيدلانية، والمعجنات، والحلويات.


بالإضافة إلى ذلك يُوجد في المدينة نبيذ كريمزان الذي تأسس في عام 1885م لإنتاج أنواع مختلفة من الخمور، وفي عام 2008م بادر رئيس الوزراء الفلسطيني السابق " سلام فياض " استثمار بين كبار رجال الأعمال والمصرفيين والمسؤولين والقادة من أنحاء العالم بهدف تطوير الإنتاج والاستثمار الفلسطيني.


السكان

يقدَّر عدد سكان المدينة بحسب الدراسات الاحصائية المركزية لعام 2007م حوالي 25,266 نسمة، منهم 12,753 نسمة من الذكور، و12,513 نسمة من الإناث، ويبلغ عدد الأسر في المدينة حوالي 5,211 أسرة، وعدد الوحدات السكنية 6,709 وحدة، وتتميز المدينة بوجود عدد كبير من المسيحيين الأصليين الذين يعيشون مع المسلمين بسلام وأمان.


المحافل الدولية والمحلية

تعتبر مدينة بيت لحم من أفضل وأهم المدن الفلسطينية بسبب إقامة عدد كبير من المؤتمرات والمحافل الدولية على أراضيها، حيث شهدت العديد من الاحتفالات والمناسبات مثل: استقبل الرئيس الأمريكي السابق " جورج بوش " خلال زيارته لكنسية المهد بهدف الحج، بالإضافة إلى استضافتها للمؤتمر الاقتصادي العربي في قصر المؤتمرات.


الحارات والشوارع

يوجد في المدينة العديد من الحارات حيث تتألف كل حارة من مجموعة عائلات يجتمع رجالها لمناقشة الأمور الحياتية والمعيشية المختلفة، وتعتبر هذه الحارات من أهم المعالم التراثية في المدينة، ومن الأمثلة عليها ما يلي : النجاجرة، والفواغرة، والسريان، كما يُوجد في المدينة أهم المعالم الدينية المسيحية التي تتوسط المدينة وشوارعها، ومن أهم الشوارع فيها ما يلي : شارع المهد، شارع جمال عبد الناصر، شارع الفرير، شارع النجمة.