مدينة تاريخية قديمة بناها الكنعانيون

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤١ ، ٩ مارس ٢٠١٧
مدينة تاريخية قديمة بناها الكنعانيون

الكنعانيون

حكم الكنعانيون المنحدرة أصولهم من الشعوب السامية مساحات شاسعة من بلاد الشام وخاصة الأجزاء الجنوبية من سوريا وفلسطين، وتمكنوا من فرض سيطرتهم عليها كاملة، وأُطلق عليها اسم أرض كنعان نسبة لهم، وتشير الروايات التاريخية إلى أنّ الكنعانيين من عمالقة العرب القدامى.


إنّ للكنعانييّن فضلاً عظيماً في تشييد معظم المدن القائمة اليوم، وغالباً ما كانت مدنهم محصنة ومسوّرة لتكون ملجأً للسكان عندما تُقرع طبول الخطر، ومن أبرز المدن الكنعانية التي ما زالت قائمة حتى الآن: قيسارية، والقدس، وحماة، وعسقلان، وعكا، وجنين.


مدن تاريخية كنعانية

قيسارية

تعتبر مدينة قيسارية من المدن التي بناها الكنعانيون، وتعّد من المدن القديمة المأهولة عبر التاريخ، وحملت المدينة في ذلك الوقت اسم برج ستراتون، ثمّ سمى هيرودوس الرومي بالقيصرية نسبة لأغسطس قيصر القيصر الروماني.


مرّت مدينة قيسارية بعدد من الأحداث والمراحل على مر التاريخ، حيث خضعت للاحتلال الأجنبي، ثمّ فُتحت ضمن الفتوحات الإسلامية، وهي تقع الآن إلى الجنوب من مدينة حيفا حيث شواطئ البحر الأبيض المتوسط، وتمتد مساحتها إلى أكثر من 31786 دونماً تقريباً؛ أي ما يقارب 35كم2، وترتفع عن مستوى سطح البحر بنحو 25م.


عسقلان

يرجع تاريخ تأسيس المدينة إلى أكثر من 3 آلاف سنة قبل الميلاد على يد الكنعانيين، سماها الكنعانيون بمجدل جاد كإشارة إلى إله الحظ، ويُشار إلى أنّ علماء الآثار تمكنوا من الوصول إلى بقايا المدينة الكنعانية في عمق يُقدر بنحو خمسة عشر متراً تقريباً.


تشغل المدينة الآن حيزاً يمتد إلى 47.788كم2 في اللواء الجنوبي الإسرائيلي، وتبعد المدينة عن القدس بنحو 65كم غرباً، وتبعد عن قطاع غزة بنحو 25كم إلى الشمال الشرقي، ويشكل اليهود في الوقت الحالي الغالبية العظمى من سكانها بعد أن هُجّر أهلها عام 1948م.


حماة

تُعّد مدينة حماة السورية من المدن التاريخية التي شيدها الكنعانيون، وسماها الكنعانيون بحَمَث كما جاء ذكرها في التوراة، وتشير التسمية إلى الحصن، أما في الوقت الحالي فتقع مدينة حماة في قلب الجمهورية العربية السورية، وتشرف على نهر العاصي.


تأتي مدينة حماة بالمرتبة الرابعة على مستوى البلاد من حيث التعداد السكاني؛ إذ يُقدر سكانها بنحو 2.197.500 نسمة تقريباً في عام 2012م.


يافا

تُعد مدينة يافا من المدن الفلسطينية التاريخية القديمة؛ حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى أربعة آلاف سنة قبل الميلاد على يد الكنعانيين، وأصبحت منذ ذلك الوقت منطقة مهمة جداً تجارياً، وبدأت المدينة بالازدهار شيئاً فشيئاً مع مرور الزمن، وخضعت المنطقة لحكم عدة دول من بينها الحكم الآشوري والبابلي والفارسي والفراعنة أيضاً.


الخليل

من المدن التاريخية القديمة التي بناها الكنعانيون في العصر البرونزي المبكر، أي قبل 5500 عام تقريباً، أُطلق عليها مسمى قرية أربع نسبة إلى مؤسسها أربع، وأصبحت المدينة في مطلع القرن التاسع عشر قبل الميلاد تحمل اسم الخليل نسبة إلى سيدنا إبراهيم عليه السلام الملقب بخليل الرحمن.

245 مشاهدة